معرفة عمر القطط ومراحل نموها

معرفة عمر القطط ومراحل نموها

0 المراجعات


معرفة عمر القطط


متوسط عمر القطط :


يسأل عدد كبير من مربي القطط كيف أعرف عمر القط بالضبط! ولكن قبل الاجابة على هذا السؤال عليك معرفه ان متوسط اعمار القطط يعتمد على العديد من العوامل مثل الصحة والنظام الغذائي وبيئتهم وايضا نوع سلالتهم، لكن في الطبيعي يكون متوسط  اعمار القطط الأليفة ما بين 12 و 14 عاما، ومع ذلك يمكن أن تعيش بعض القطط حوالي 20 عامًا. فإذا كنت لا تعرف تاريخ ولادة قطتك، فعليك قراءة مقالنا اليوم من قطوات لمعرفة كيفية حساب عمر قطتك مع مراحل نموها بالتفصيل ومقارنة بينها وبين الإنسان، وكذلك متوسط عمر القطط المنزلية حسب السلالات.


كيف أعرف عمر القط


يتبنى بعض مربي الحيوانات الاليفة العديد من القطط دون معرفة أعمارهم بالتفصيل، ويصبح معرفه عمر القطط لغزا كبيرا بالنسبة  لهم خاصة عند تبنى قطة من أحد الملاجئ أو إنقاذها من الشوارع، لكن في النهاية عليك ان تعلم ان معرفة عمر قطك او قطتك ليس أمرا ضروريا، ولكن يمكن أن يساعدك في تحديد النظام الغذائي المناسب والرعاية التي يحتاجون إليها، لذلك سوف نسرد بعض العلامات الموثوق منها لتساعدك في تحديد عمر قطتك بكل سهولة:
وفقا لطبيعة اسنان القطط.
نشاطها و حالتها الجسمانية.
تغير لون معطفها.
عاداتها والعناية الشخصية.
شكل عيون القطط.


طبيعة اسنان القطط


تبدأ القطط الصغيرة في تطوير أسنانها في عمر أسبوعين تقريبا، وتنتهي تلك الأسنان من الظهور بمجرد أن يبلغ عمر القط حوالي 8 أسابيع، و عندما يبلغ عمر القطة 4 أشهر، تبدأ أسنانها اللبنية في التساقط مع ظهور أسنانها البالغة، وعادة ما يكون للقطط جميع أسنانها البالغة بمجرد بلوغها سن 7 أشهر، ولمزيد من المعلومات عن اسنان القطط يمكنك قراءة مقالنا عن كم عدد أسنان القطط وكيف تعتني بها أثناء التسنين.
أما بالنسبة للقطط الكبيرة فان كمية الجير و لون اسنانها تعتبر مؤشر واضح لتحديد عمرها، لكن مع توفر بعض المنتجات الخاصة بنظافة اسنان القطط واستخدام معجون أسنان للقطط يصبح الأمر صعبا في تحديد عمرها. 
قد يكون الحكم على العمر بناءً على أسنان قطتك أمرا صعبا بعض الشيء، لكن عليك ان تعلم ان هذه الطريقة مفيدة فقط للقطط البالغة 7 شهور.


شكل عيون القطط


تتغير عيون القطط مع  تقدمها في السن، فالقطط الصغيرة تكون عيونها لامعة ومشرقة، ولكن بمجرد أن تبلغ القطة سن السادسة تقريبا، تصبح عدساتها ضبابية قليلا، مع وجود بعض الإفرازات والدموع. وللمزيد من المعلومات، يمكنك قراءة مقالنا عن كيفية تنظيف عيون القطط.
تغير المعطف
عندما تكون القطط صغيرة يتميز معطفها بالنعومة المفرطة وكأنك تلمس قطعة من الحرير، لكن مع تقدم القطة في السن يتغير لون معطفها وكذلك يصبح خشنا وسميكا.


عاداتها والعناية الشخصية


قد يوفر مستوى نشاط قطتك وعادات العناية بها بعض الدلائل حول عمرها، فالقطط الصغيرة تكون مرحة ونشيطة للغاية على عكس القطط الكبيرة التى تكون بطيئة في حركتها.
بالإضافة إلى ذلك، فمن المعروف ان القطط من المخلوقات العاشقة للنظافة، ولكن عندما تكبر في السن تكون بطيئة في نظافة نفسها، وذلك بسبب وجود بعض أمراض الشيخوخة مثل التهاب المفاصل أو التهاب الاسنان.


عمر القطط مقارنة بالانسان


بشكل عام، يتراوح متوسط عمر القطط بين 15 إلى 20 عام تقريبا، على عكس الإنسان يكون متوسط عمره 60 عاماً تقريبا ولكن تختلف مراحل نمو القطط عن مراحل نمو الإنسان، حيث تنضج القطط بسرعة أكبر، فمثلا قطة عمرها شهر تساوي طفل عمره عام و قطة عمرها 3 شهور تساوي طفل عمره 3 سنوات. اليك الأمر بمزيد من التفصيل:طة عمر شهر = طفل عمر سنة.
قطة عمرها 3 شهور = طفل عمره 4 سنوات.
قطه عمرها 6 شهور =  شخص عمره سنوات 10 سنوات.
قطة عمرها 12 شهر = شخص عمره 15 سنة.
قطة عمرها 18 شهر= شخص عمره 21 سنة.
قطة عمرها سنتان= شخص عمره 24 سنة.
قطة عمرها 3 سنوات= شخص عمره 28 سنة.
قطة عمرها 11 سنه = شخص عمره 60 سنة.


مراحل نمو عمر القطط


تمر القطط بستة مراحل أثناء نموها وفي كل مرحلة تختلف احتياجاتها ومتطلباتها مثلنا تماما، فمثلا القطط الصغيرة تحتاج إلى الخروج وتعلم الصيد، ولكن عندما تصبح قطط كبيرة أي بالغة تحتاج الى المزيد من الرعاية والاهتمام، لذلك عليك قراءة مهام كل مرحلة من

المراحل التالية حتى تتعلم كيفية التعامل مع قطتك وفقاً لعمرها:


هرة حديثة الولادة إلى عمر عام:

 هذا هو الوقت الذي تنمو فيه القطط بشكل أسرع وتتعلم أكثر ما هو آمن وغير آمن في بيئتها. 
قطة صغيرة من سنة إلى سنتين: 

وفي هذه المرحلة تنمو القطط إلى حجمها الكامل خلال هذه الفترة وتستمر في تعلم مهارات مهمة مثل اللعب والصيد. 
قطة رئيس أو Prime من 3 إلى 6 سنوات: 

وفي هذه المرحلة تكون القطط في أوج حياتها وعادة ما تكون في ذروة لياقتها البدنية. هذا عندما يكونون بمثابة الإنسان في منتصف العشرينات إلى الأربعين من العمر.
قطة ناضجة تكون من 7 إلى 10 سنوات:  

وفي هذه المرحلة تعتبر القطة كبيرة وتبدأ في التباطؤ قليلا وزيادة الوزن. هذا عندما يكونون بمثابة الإنسان في منتصف الأربعينيات إلى منتصف الخمسينيات من العمر
قطة كبيرة فوق السن من 11 إلى 14 عامًا : 

في هذه المرحلة قد لا تكون قطتك رشيقة كما كانت من قبل وتحتاج صحتها إلى المراقبة عن كثب، لأنها  في هذا العمر توازي عمر السبعين بالنسبة للإنسان.
قطة عجوزة تكون من 15 عامًا فأكثر:

 وفي هذه المرحلة تكون قطتك كبيرة في السن وتحتاج الى رعاية كاملة مثلها مثل البشر كبار السن، لان في هذه المرحلة توازي عمر 76 بالنسبة للإنسان.


مع تمنياتى بالسعادة
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

26

متابعين

16

متابعهم

2

مقالات مشابة