قمة مناخ عالمية في شرم الشيخ COP27

قمة مناخ عالمية في شرم الشيخ COP27

0 reviews

           أبرز تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الجلسة الافتتاحية لقمة المناخ cop   27

   افتتح الرئيس السيسي مؤتمر المناخ العالمي cop 27 ،و التي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ، وذلك بحضور 120من أبرز شخصيات، و زعماء وقادة العالم و رؤساء العالم، 

و كانت أبرز التصريحات للرئيس السيسي كالتالي:

   *أود أن أرحب بكم جميعا في مصر، التي أود أن تعتبروها بلدا ثانيا لكم يسعده استضافتكم ويرحب بكم. 

*-مدينة شرم الشيخ هي مدينة السلام، وأولى المدن المصرية التي تعرف طريقها نحو التحول الأخضر. 

*-إن الملايين اليوم تتابعنا، كما تابعت قمتنا العام الماضي، من رجال و نساء و شباب و أطفال.

*- علينا سؤال أنفسنا أسئلة قبل أن توجه إلينا، و أهمها:هل نحن اليوم أقرب إلى تحقيق أهدافنا من عام مضى؟

*- ما نطمح إلى تحقيقه من أهداف ليس مستحيلا، لكن بتوافر الإرادة الحقيقية والنية الصادقة، لتعزيز العمل المناخي المشترك سيتحقق. 

*- الكوارث المناخية تزداد حدتها على نحو غير مسبوق في شتى أنحاء الكوكب، فما تلبث أن تنتهي كارثة في مكان ما، حتى تبدأ في مكان آخر. 

*- هناك شواهد تدعونا إلى التمسك بالأمل في القدرة البشرية على صنع مستقبل أفضل لأجيال قادمة، ولا يجب علينا تحمل أخطاء لم نرتكبها. 

*- اوجه نداء بكم ومعكم من أجل توقف الحرب الروسية الأوكرانية. 

*- العمل أجمع يعاني من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، وأنا مستعد للعمل من أجل انهائها.  

              كلمة د/عبد العاطي ضمن فعاليات مؤتمر المناخ 

    ألقى السيد الدكتور/محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري كلمة، في جلسة (المياه محور رئيسي في خطط المناخ).

وأشار الدكتور في كلمته إلى أن الندرة المائية يمثل تهديدا كبيرا حيال تحقيق خطط التنمية، خاصة و أن المياه تعد أهم العناصر المؤثرة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 

كما كما استعرض سيادته حجم التحديات المائية في مصر ،وما تتخذه الدولة المصرية من إجراءات للتكيف مع التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن ٩٥%من مشروعات الوزارة تعتبر ضمن مشروعات التأقلم و التخفيف من آثار التغيرات المناخية.

كما أكد سيادته ان مصر تعد من أكثر الدول التي تعاني من الجفاف في العالم، حيث تقدر كميات الأمطار المتساقطة على مصر بحوالي ١ مليار متر مكعب سنويا فقط، 

وتعتمد مصر بنسبة ٩٧%على نهر النيل، 

          و اشار الدكتور عبد العاطي إلى ضرورة توفير التمويل اللازم لمجابهة التغيرات المناخية، خاصة لدول منطقة الشرق الأوسط و أفريقيا و التي يجب أن تحظى بالأولوية في الحصول على الدعم في ضوء آليات التمويل المتاحة، خاصة وأن التغيرات المناخية أصبحت واقعا نشهده في العديد من الظواهر المناخية المتطرفة التي ضربت العديد من دول العالم و أحدثت فيها خسائر هائلة. 

                كلمة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة 

    قال رئيس الإمارات:(بدءنا منذ عقود العمل على تنويع اقتصادنا،  و بناء القدرات في الطاقة المتجددة و النظيفة، لتحفيز النمو الاقتصادي، و الاجتماعي المستدام، و كانت الإمارات أول دولة في المنطقةتعلن مبادرة استراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول ٢٠٥٠،موضحا ان مثل هذه المبادرات تخلق قطاعات ومهارات، ووظائف جديدة، وتساعد على إبقاء الأمل لتفادي ارتفاع درجة حرارة الأرض، وأن دولة الإمارات تستمر في نهجها بمد جسور  االتعاون و التواصل مع المجتمع الدولي)

ووجه رئيس الإمارات، في ختام كلمته، دعوة مفتوحة إلى الجميع للتعاون في إيجاد حلول عملية تسهم فى معالجة الخسائر و الأضرار، وخلق فرص نمو مستدام للبشرية في كل مكان.

وأعرب عن شكره لجمهورية مصر العربية، وتمنياته بالنجاح و التوفيق للجهود المشتركة ،لأن مخاطر تغير المناخ تستهدف الجميع دون استثناء، مشددا على أن مستقبل أولادنا و احفادنا يعتمد على الخطوات التي تتخذها اليوم. 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

24

متابعين

14

متابعهم

10

مقالات مشابة