كيف تتفوق في الثانوية العامة ؟

كيف تتفوق في الثانوية العامة ؟

0 reviews

كيف تتفوق في الثانوية العامة ؟


الثانوية العامة أو مايسمى ( بالتوجيهي ) هي مرحلة مصيرية تحدد طريق حياتك حيث أنها مرحلة تشبه مفترق الطرق وانت من ستقرر أي طريق تسلك ، لذلك يجب أن يحرص كل شخص على تجاوزها بنجاح لكي يصل إلى أهدافه المرجوة .
إذًا يبقى السؤال ما هي الخطوات المتبعة للتفوق في الثانوية العامة ؟ ( هذه الخطوات مجربة من أوائل الوطن وطلبة متفوقين ) 


أولاً : ادرس بطريقتك التي تجعلك تنجز :


نجد كثيراً من الطلبة المتفوقين في سنوات دراستهم يفشلون في الثانوية العامة ، وعند البحث عن الأسباب لاحظنا أنهم كانوا يدرسون طيلة سنوات دراستهم بطريقة تأقلموا عليها ومن ثم غيروها بشكل كامل في آخر سنة وهي الثانوية العامة ، فنجدهم استمعوا لطلاب أنهوا الثانوية العامة بتفوق وقاموا بتغيير نمط دراستهم حرفياً تبعاً للطريقة التي اتبعهوها أولئك الطلاب ، المشكلة هنا أنهم نسوا أن يأخذوا بعين الاعتبار أن هناك تفاوت في طريقة التفكير والتركيز من شخص لآخر وهذا هو سبب فشل تلك الخطة ، فكل ما عليك هو أن تستمع لنصائح الطلبة الأوائل وتقوم بتطبيق ما يناسب فكرك وطريقتك دون أن تؤدي إلى تراجع مستواك .

 

ثانياً : مرحلة الثانوية العامة مثل أي سنة دراسية سابقة :


نجد الكثير من الطلبة الذين ينظرون إلى مرحلة الثانوية العامة مرحلة حياة أو موت ، لا ياصديقي ليست كذلك بل هي مثل أي مرحلة سابقة ، ولكن لايعني ذلك أن تتكاسل وتقلل من كمية الانجاز لديك بل يجب أن تضاعفها بطريقة معقولة .


ثالثاً : نظّم وقتك : 


أستطيع أن أقول أن هذه النقطة هي سر التفوق في كل شيء وخصوصاً في مرحلة الثانوية العامة ، فتنظيم الوقت يساعدك على إنجاز دروسك في وقت قياسي دون تراكم الدروس . ولا تنسى أن تتجنب كل شيء يهدر وقتك .


رابعاً : أنشء جدولاً على المدى البعيد والقريب  


لا يمكنك أن تسير في دراستك دون اتباع جدول محدد ، فعليك أن تنشئ جدولاً يحتوي على خطة دراسة كاملة للجزء الأول من الكتاب حيث أن هذا الجدول يحتوي على عدد أيام ممكن أن تصل شهر ، وفي نفس الوقت يجب أن تنشئ جدولاً لليوم الواحد . لنقل مثلاً أن لديك 20 درساً يجب أن تنهيهم خلال أسبوع ، إذاً أنت حددت المدة الزمنية لانتهاء هذا الجدول وبهذا تبدأ تقسم الدروس على هذه الأيام وبذلك يكون لديك 3 دروس كل يوم لمدة 7 أيام ، ويجب خلال اليوم الواحد أن تضع جدولاً ينظم الوقت الذي ستدرس فيه الثلات دروس بحيث تضع الدرس الأهم في أول وقت ، ثم الأقل أهمية ،ثم الأقل أهمية ويجب أن تضع فترات راحة قصيرة بين كل درس وآخر .


خامساً : لا تشتت نفسك في تعدد مصادر الدراسة :


وهذا من أكثر الأخطاء شيوعاً بين الطلاب حيث أنه يحضر أكثر من مصدر للمادة الواحدة وبذلك يتشتت ولا يدرس أي مصدر منهم ، فيجب أن تدرس من أكثر مصدر أحببته وأفضلهم وتنهيه كاملا دون أن تذهب لغيره دون فائدة .


سادساً : نمْ جيدا :


تجد الطلاب من كثرة التوتر والخوف في هذه المرحلة يدرسون عدد ساعات كثيرة واحيانا تكون دون تركيز ويققللون ساعات النوم وهذا شيء خاطئ، فجسمك يحتاج أقل شيء إلى متوسط 6 ساعات من النوم ليعمل بشكل أفضل .


سابعاً : كافئ نفسك بفترات راحة ورحلات ترفيهية عن نفسك :


يجب في اليوم الواحد أن تضع فترات راحة قصيرة بين كل درس والآخر بحيث تاخد راحة 20 دقيقة بعد كل ساعة دراسة بمعنى مكافأة نفسك على إنجازك ، وأيضاً اجعل لك رحلة متوسط مدتها 4 ساعات مع صديقك مرة كل اسبوعين حتى لا تمل من الدراسة .

 

ثامناً : أغلق هاتفك خلال هذا العام :


أذكر في أول يوم دراسي كان لي في الثانوية العامة بأن نصحنا مدرس الفيزياء بأن نغلق الهواتف ونسلمها لأهلنا حتى لا تضيع وقتنا ، وهذه أجمل نصيحة سمعتها وطبقتها وأفادتني خلال ذلك العام ، فيجب إغلاق هاتفك بشكل كامل أو حذف جميع المواقع المهدرة للوقت وترك بعض التطبيقات المفيدة للدراسة ، وإن استطعت أن تتركه بشكل كامل فسيكون أفضل لك .

 

تاسعاً : لاتستسلم :


في هذا العام ستجد أنك فشلت من أول مرة ومرة أخرى وأخرى ،وهذا أمر طبيعي جدا فبداية النجاح هو الفشل ، فلا تيأس وتستسلم وواصل مسيرك للوصول لهدفك ، وأذكر أني وضعت خلال هذه المرحلة أكثر من خمسين جدولاً حيث أني في أول جدول تكاسلت فكتبت جدولاً آخر وفيه تعويض على ما فات ، وبعد فترة يفشل لظرف معين ، فأكتبُ جدولاً جديداً وهكذا حتى نهاية العام ، فلا تيأس أبداً ولا تستسلم واجعل ثقتك بالله ثم في نفسك كبيرة .

 

عاشراً : رضى الله ثم رضى الوالدين :


من غير المعقول أن تدعو الله أن يوفقك وأنت تعصيه ، فيجب أن تصلي دائماً وتدعوه كثيراً وأن تداوم على طاعته ، وأيضاً لاتغضب والديك وأطعهما حتى يدعوان لك ، فأذكر أني كنت اسمع من أمي جملة ( الله يرضى عنك ويوفقك ) في اليوم أكثر من مرتين ، حيث أني كنت ألبي طلباتها حتى ترضى عني وتدعو لي وطبعا هذا من واجبي تجاهها .

 

أخيراً ، أنت سيد الموقف وأنت من تقرر هل تريد أن تتفوق أم لا .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

4

متابعهم

6

مقالات مشابة