الاعضاء الVIP
محمود محمد Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$4.39

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Mohamed Ebrahim حقق

$2.59

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
BELKORCHI حقق

$2.23

هذا الإسبوع
كيف تتفوق في الثانوية العامة ؟

كيف تتفوق في الثانوية العامة ؟

كيف تتفوق في الثانوية العامة ؟


الثانوية العامة أو مايسمى ( بالتوجيهي ) هي مرحلة مصيرية تحدد طريق حياتك حيث أنها مرحلة تشبه مفترق الطرق وانت من ستقرر أي طريق تسلك ، لذلك يجب أن يحرص كل شخص على تجاوزها بنجاح لكي يصل إلى أهدافه المرجوة .
إذًا يبقى السؤال ما هي الخطوات المتبعة للتفوق في الثانوية العامة ؟ ( هذه الخطوات مجربة من أوائل الوطن وطلبة متفوقين ) 


أولاً : ادرس بطريقتك التي تجعلك تنجز :


نجد كثيراً من الطلبة المتفوقين في سنوات دراستهم يفشلون في الثانوية العامة ، وعند البحث عن الأسباب لاحظنا أنهم كانوا يدرسون طيلة سنوات دراستهم بطريقة تأقلموا عليها ومن ثم غيروها بشكل كامل في آخر سنة وهي الثانوية العامة ، فنجدهم استمعوا لطلاب أنهوا الثانوية العامة بتفوق وقاموا بتغيير نمط دراستهم حرفياً تبعاً للطريقة التي اتبعهوها أولئك الطلاب ، المشكلة هنا أنهم نسوا أن يأخذوا بعين الاعتبار أن هناك تفاوت في طريقة التفكير والتركيز من شخص لآخر وهذا هو سبب فشل تلك الخطة ، فكل ما عليك هو أن تستمع لنصائح الطلبة الأوائل وتقوم بتطبيق ما يناسب فكرك وطريقتك دون أن تؤدي إلى تراجع مستواك .

 

ثانياً : مرحلة الثانوية العامة مثل أي سنة دراسية سابقة :


نجد الكثير من الطلبة الذين ينظرون إلى مرحلة الثانوية العامة مرحلة حياة أو موت ، لا ياصديقي ليست كذلك بل هي مثل أي مرحلة سابقة ، ولكن لايعني ذلك أن تتكاسل وتقلل من كمية الانجاز لديك بل يجب أن تضاعفها بطريقة معقولة .


ثالثاً : نظّم وقتك : 


أستطيع أن أقول أن هذه النقطة هي سر التفوق في كل شيء وخصوصاً في مرحلة الثانوية العامة ، فتنظيم الوقت يساعدك على إنجاز دروسك في وقت قياسي دون تراكم الدروس . ولا تنسى أن تتجنب كل شيء يهدر وقتك .


رابعاً : أنشء جدولاً على المدى البعيد والقريب  


لا يمكنك أن تسير في دراستك دون اتباع جدول محدد ، فعليك أن تنشئ جدولاً يحتوي على خطة دراسة كاملة للجزء الأول من الكتاب حيث أن هذا الجدول يحتوي على عدد أيام ممكن أن تصل شهر ، وفي نفس الوقت يجب أن تنشئ جدولاً لليوم الواحد . لنقل مثلاً أن لديك 20 درساً يجب أن تنهيهم خلال أسبوع ، إذاً أنت حددت المدة الزمنية لانتهاء هذا الجدول وبهذا تبدأ تقسم الدروس على هذه الأيام وبذلك يكون لديك 3 دروس كل يوم لمدة 7 أيام ، ويجب خلال اليوم الواحد أن تضع جدولاً ينظم الوقت الذي ستدرس فيه الثلات دروس بحيث تضع الدرس الأهم في أول وقت ، ثم الأقل أهمية ،ثم الأقل أهمية ويجب أن تضع فترات راحة قصيرة بين كل درس وآخر .


خامساً : لا تشتت نفسك في تعدد مصادر الدراسة :


وهذا من أكثر الأخطاء شيوعاً بين الطلاب حيث أنه يحضر أكثر من مصدر للمادة الواحدة وبذلك يتشتت ولا يدرس أي مصدر منهم ، فيجب أن تدرس من أكثر مصدر أحببته وأفضلهم وتنهيه كاملا دون أن تذهب لغيره دون فائدة .


سادساً : نمْ جيدا :


تجد الطلاب من كثرة التوتر والخوف في هذه المرحلة يدرسون عدد ساعات كثيرة واحيانا تكون دون تركيز ويققللون ساعات النوم وهذا شيء خاطئ، فجسمك يحتاج أقل شيء إلى متوسط 6 ساعات من النوم ليعمل بشكل أفضل .


سابعاً : كافئ نفسك بفترات راحة ورحلات ترفيهية عن نفسك :


يجب في اليوم الواحد أن تضع فترات راحة قصيرة بين كل درس والآخر بحيث تاخد راحة 20 دقيقة بعد كل ساعة دراسة بمعنى مكافأة نفسك على إنجازك ، وأيضاً اجعل لك رحلة متوسط مدتها 4 ساعات مع صديقك مرة كل اسبوعين حتى لا تمل من الدراسة .

 

ثامناً : أغلق هاتفك خلال هذا العام :


أذكر في أول يوم دراسي كان لي في الثانوية العامة بأن نصحنا مدرس الفيزياء بأن نغلق الهواتف ونسلمها لأهلنا حتى لا تضيع وقتنا ، وهذه أجمل نصيحة سمعتها وطبقتها وأفادتني خلال ذلك العام ، فيجب إغلاق هاتفك بشكل كامل أو حذف جميع المواقع المهدرة للوقت وترك بعض التطبيقات المفيدة للدراسة ، وإن استطعت أن تتركه بشكل كامل فسيكون أفضل لك .

 

تاسعاً : لاتستسلم :


في هذا العام ستجد أنك فشلت من أول مرة ومرة أخرى وأخرى ،وهذا أمر طبيعي جدا فبداية النجاح هو الفشل ، فلا تيأس وتستسلم وواصل مسيرك للوصول لهدفك ، وأذكر أني وضعت خلال هذه المرحلة أكثر من خمسين جدولاً حيث أني في أول جدول تكاسلت فكتبت جدولاً آخر وفيه تعويض على ما فات ، وبعد فترة يفشل لظرف معين ، فأكتبُ جدولاً جديداً وهكذا حتى نهاية العام ، فلا تيأس أبداً ولا تستسلم واجعل ثقتك بالله ثم في نفسك كبيرة .

 

عاشراً : رضى الله ثم رضى الوالدين :


من غير المعقول أن تدعو الله أن يوفقك وأنت تعصيه ، فيجب أن تصلي دائماً وتدعوه كثيراً وأن تداوم على طاعته ، وأيضاً لاتغضب والديك وأطعهما حتى يدعوان لك ، فأذكر أني كنت اسمع من أمي جملة ( الله يرضى عنك ويوفقك ) في اليوم أكثر من مرتين ، حيث أني كنت ألبي طلباتها حتى ترضى عني وتدعو لي وطبعا هذا من واجبي تجاهها .

 

أخيراً ، أنت سيد الموقف وأنت من تقرر هل تريد أن تتفوق أم لا .

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر فبراير منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    25$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    15$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : 4 أيام من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 2196 نقطة

ايمان خشاشنة

عدد النقاط : 2128 نقطة

قصص وروايات ع كيفك

عدد النقاط : 2070 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1630 نقطة

محمود محمد

عدد النقاط : 1499 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.