ما أهم 5 مهارات مطلوبة في سوق العمل ؟

ما أهم 5 مهارات مطلوبة في سوق العمل ؟

0 التقيمات

ما أهم 5 مهارات مطلوبة في سوق العمل ؟

هل تساءلت من قبل ما المهارات المطلوبة لسوق العمل ؟ وما الذي يجعلك مميز عن غيرك ويضعك موضع الإهتمام ومكسب لأي مكان؟ وما السبب وراء قبول شخص في وظيفة ما وشخص آخر لا على الرغم من امتلاكهم نفس الشهادات والتعليم .

الأمر ليس عشوائيـًا ولا يعتمد فقط على الشهادات؛ لأن سوق العمل لا يعتمد عليها بقدر اعتماده على الخبرة والكفاءة، ولكن يهتم بمهارات أخرى ومنها المهارات الناعمة Soft skills؛ فهي تعتبر من أهم المهارات التي تميز شخص عن آخر، وبناءً عليها يتم تحديد مدى جدارته للعمل.

وفي هذا المقال سوف اذكر لك أهم خمس مهارات في سوق العمل، والتي سوف تمكنك من زيادة فرص قبولك في أي وظيفة :

1- الذكاء العاطفي :

لعلك فكرت من قبل لماذا تشعر بالارتياح لبعض الأشخاص دون غيرهم؛ هذا يكمن في امتلاكهم مهارة  الذكاء العاطفي، حيث يستطيع هؤلاء الأشخاص فهم مشاعرهم الذاتية ومشاعر الآخرين، وهذا يمكنهم من التحكم بعواطفهم بشكل أفضل والتأثير على الآخرين، وجعل من أنفسهم أشخاص مميزة ومحبوبة، كما تلعب دورًا مهما في التأقلم في بيئة العمل وتكوين علاقات قوية .

 

2- مهارة إدارة الوقت  :

كلنا نمتلك ٢٤ ساعة، ولكن ما الذي يجعل شخص ينجح وينجز في وقت أقل وأفضل من غيره، بالطبع هي قدرته على تحديد أولوياته واستغلاله لوقته بشكل صحيح وفعال .

حيث تساعدك هذه المهارة على :

- زيادة الإنتاج والفاعلية .
- تفادي الأخطاء .
- تقليل الشعور بالضغط .

 

3- مهارة القيادة : 

تعد مهارة القيادة ضرورية في حياتك المهنية، ويبحث أصحاب الأعمال عن القياديين؛ حتى يتمكنوا من الاعتماد عليهم ويكونوا خلفاء لهم.
وتتمثل أهم صفات القائد في قدرته على التنظيم، الإشراف، وتوجيه وتحفيز الأفراد لتحقيق الأهداف المطلوبة؛ وبالتالي زيادة إنتاجية الموظفين وضمان دعمهم للشركة .

 

4- مهارة العمل الجماعي :

وهي من أهم المهارات التي تثقلك وتزود من فرص قبولك في العمل، حيث يعمل الفريق على إنجاز المهام في وقت أقل وأعلى كفاءة من خلال توجيه القوة الفردية لتحقيق الأهداف المشتركة، كما يعد وسيلة لتبادل المعارف والخبرات؛ ولذلك أصبحت مهمة جدًا لنجاح أي فريق عمل .

 

5- مهارة العرض والتقديم :

هي القدرة على التواصل والتفاعل مع الجمهور، وتوضيح الأفكار بشكل يفهمه الجميع .
تعتبر هذه المهارة هي بوابة القبول في الوظيفة، وتظهر أهميتها في :

- إقناع صاحب العمل بمدى استحقاقك للوظيفة :
حيث يطلب بعض أصحاب العمل عرض تقديمي تستعرض فيه مهاراتك أو خبراتك السابقة .

- عقد اتفاقية بين طرفين :
فهي مهمة لتحقيق الاتفاق بين جهتين من خلال تقديم عرض تفصيلي يتضمن شرح فكرتك بطريقة مبسطة وتوضيح مميزاتها .

- شرح فكرة ما وتوصيلها بشكل منظم .

 

وفي النهاية فقد عرضت عليك أهم المهارات التي تميزك وتساعدك على القبول في أي وظيفة ومنها :
مهارة الذكاء العاطفي وهي مهمة لكسب دعم الآخرين وتكوين علاقات قوية في بيئة العمل، مهارة إدارة الوقت وهي تساعدك على استغلال وقتك بشكل فعال وبكفاءة أعلى، مهارة العمل الجماعي لإدارة الفريق والعمل معًا لإنجاز المهام في أسرع وقت، مهارة القيادة حيث يعتمد نجاح أي عمل على وجود قائد ناجح، ومهارة العرض والتقديم وهي من أهم المهارات المطلوبة لشرح فكرة أو إثبات وجهة نظر ما .

لا تنسى قراءة المقالات الأخرى على الموقع حتى تحصل على فائدة مضاعفة .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

11

متابعهم

11

مقالات مشابة