مقال بلا عنوان وفيها عنوان رائع اليك - الجزء الثاني
مقال بلا عنوان وفيها عنوان رائع اليك
- الجزء الثاني
التأمل في الكلمات والعبارات تنتج إشارات و ومضات تظهر التنوع في شتى الاحوال وتركز زواياه على حقائق غائبة لمقولات اجمل طرحاً واكثر عمقاً
1 | النسب النبوي | 20 | رسـل لـليـقـظـة |
2 | أمّ النبيّ محمد ( صلى الله عليه وسلم) | 21 | السـمـع والاسـتـمـاع والإصـغـاء |
3 | إشارات قرآنية | 22 | احـذر ثـلاثـة |
4 | مولـد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) | 23 | بـيـن الرضـى والـسـخـط |
5 | خاتم النبيّين | 24 | وبـالشـكـر تـدوم النـعـم |
6 | مرضـعات النبي ( صلى الله عليه وسلم ) | 25 | أبـشـر . . . وبـشـرى |
7 | قل : بفضـل الله وبرحمتـه | 26 | إشــارة ربّـانـيـة |
8 | حـكـيـم بـن حـزام | 27 | إضـاءة |
9 | القـلب المخـموم | 28 | ومـضـات |
10 | طـريـق السـعادة | 29 | مِـن كـرم الله عـلى عـبـده |
11 | الإخـلاص فـي التوجّـه | 30 | عـلـمـاء ولــكـن |
12 | منـاجاة | 31 | الـعـبـرة بـالخـواتـيـم |
13 | سـبحان الله | ||
14 | السـرّ الخـفيّ | ||
15 | وصـيّـة فـقـيـه | ||
16 | وصـيّـة حـكـيـم | ||
17 | الجـراد - من جـنـد الله | ||
18 | احـفـظ لـسـانـك | ||
19 | حـيـاء الـكـرام |
النسب النبوي |
هذه سلسلة نسب النبي ( صلى الله عليه وسلم ): ذكر الإمـام البخـاري - رحمه الله - نسـب النبي عليه الصلاة والسـلام فقـال : هو ( أبو القـاسم ) محمد بن عبـد الله ، بن عبد المطلب ، ابن هاشم ، بن عبد منـاف ، بن قصي ، بن كلاب، بن مـرّة ، بن كعـب ، بن لـؤي ، بن غالب ، بن فهر ، بن مالك ، بن النـضر ، بن كنانة ، بن خزيمة ، بن مًدركـة ، بن إليـاس بن مـضر ، بن نزار ، بم مَعَــدّ بن عدنان …
ولا خـلاف بينهـم أن عـدنان مـن ولـد إسماعيل عليه السـلام. ولا يصحّ النّسـب فوق عدنان.
|
أمّ النبيّ محمد ( صلى الله عليه وسلم) |
أمّ النـبي محمد صلّى الله عليه وسـلّم هي: ( آمنـة بنت وهـب ، بن عبد مناف، ابن زهـرة بن كلاب ) وهو الجدّ الخامس للنبيّ صلى الله عليه وسلّم. نسبُ كأن عليه من شمس الضحى .... نوراً من فلق الصباح عمودا
|
إشارات قرآنية |
﴿ مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا﴾ هـذه الآية تشـير إلى خـاتم النبيين ، عليه الصلاة والسـلام، كما يشـير رقم الآيـة إلى عًمْـرِ النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ، عنـد بعثته. وهناك آية أخرى في نفس السـورة ، تشـير إلى موته ( صلى الله عليه وسلم ) وانتقاله إلى الرفيق الأعلى، وهي : ﴿ يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ ۖ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ ۚ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا﴾ فالسـاعة هنا هي سـاعته ( صلى الله عليه وسلم ) . ومـا بـين الآيـة الأولى رقم (40) ، والآية الثانية رقم (63) ، ثـلاثٌ وعشرون آيـة ، كلها تتحدث عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ، وهذه هي مدة دعوتـه بالتمام والكمال. من كتاب ( الإشارات القرآنية ) للغويلب المقدسي
|
مولـد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) |
وُلِـد محمد صـلى الله عليه وسـلّم بمكة عنـد طلـوع الفجـر مـن يـوم الاثنـين لاثنتي عـشرة مضـت من ربيـع الأول ، عام الفيـل ، في دار عقيـل بن أبي طالب ، الموافق (20 نيسان من عام 570 ميلادي) ، ونزل عـلى يد قابلتـه (الشـفاء) أمّ عبد الرحمـن بن عـوف - رضي الله عنهمـا . رافعاً بـصره إلى السماء ، واضعـاً يديه على الأرض . . مكحـولاً ، نظيفاً ، مسروراً - أي مقطوع الحبـل السّرّي - مختـوناً ، صلى الله عليه وسـلم.
|
خاتم النبيّين |
أغَـرُّ، عَلَيْـهِ لِلنُّبُـوَّةِ خَـاتَـمٌ مِـنَ اللَّهِ مَشْـهُودٌ يَـلُوحُ ويُشْـهَدُ وضمَّ الإلـهُ اسـمَ النبيّ إلـى اسـمهِ، إذا قَـالَ في الخَمْـسِ المُـؤذِّنُ أشْـهَدُ وشـقّ لـهُ مـنِ اسـمهِ ليُـجلّهُ، فـذو العـرشِ محمودٌ، وهـذا محمدُ
ابيات من شعر : حسان بن ثابت قصيدة أغَرُّ عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّةِ خَاتَمٌ
|
مرضـعات النبي ( صلى الله عليه وسلم ) |
أرضعت النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ثمان من النساء : - أمّه آمنة أرضعته سبعة أيّام أو أقل قليلاً. - ثويبـة الأسـلمية ، جارية عمّـه (أبو لهب) وقـد أعتقها حين بشرته بميـلاد النبي ( صلى الله عليه وسلم ) - خولـة بنت المنـذر. - أم أيـمن الحبشـية. - امـرأة مـن بنـي سـعد، غيـر حليـمة. - ثـلاث نسـوة اسـم كـل واحـدة منـها عاتـكة. 1- عاتـكة بنت هـلال بـن فـالح 2- عاتـكة بنت مُـرّة بـن هـلال 3- عاتـكة بنت الأوقـص بـن مُـرّة. (وهي أمّ وهـب أبي آمنـة أم النبي (صلى الله عليه وسلم))
|
قل : بفضـل الله وبرحمتـه |
إذا وقَعْـتَ في مكـروه مـا ، ثـمّ نَجـاك الله منـه فلا تقـل إنّ نجـاتي كانـت بسـبب صـلاتي أو صـدقـتي ، أو أعمالـي الصالحـة ، أو نيّتـي الطيبـة ، بـل قـل وأنـت موقـن بـذلك: إن الله نجّـاني برحمتـه. يـقول الله تـعالى فـي كتـابه العزيـز : ﴿ فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ ﴾. [ هود (66)]. الآية: ﴿ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ﴾. [يونس (58)].
|
حـكـيـم بـن حـزام |
حـكـيـم بـن حـزام - رضـي الله عنـه - كـان مـن أشـراف قريـش ، وقـد ولـد فـي جـوف الكعبـة . . عنـدما كانـت الكعبـة مفتـوحة فدخـلت أمـه لرؤيـة الكعبـة مـن داخـلهـا وكانـت حامـلاً بـه ، ففاجـأهـا المـخـاض وهـي فـي داخـلهـا فـلـم تسـتطـع مغـادرتـها . فجـيء لـها بـجـلد فوضـعـتـه عـلـيـها . وهـو ابـن أخـي خـديـجة بنـت خـويـلـد رضـي الله عـنـها . وقـد عـمّـر طويـلاً فـعـاش (120 عـامـاً) . وروى (40 حـديـثـاً) . ومـات فـي المـديـنـة المـنـورة . وقـيـل أنـه عـاش سـتين سـنة فـي الجـاهلـيـة وسـتين اخـرى فـي الإسـلام.
|
القـلب المخـموم |
خـير النّـاس ذو القلـب المخمـوم واللسـان الصـادق هـذه شهـادة رسـول الله (صلى الله عليه وسلم) بالخيريـة لمـن يحمل مثـل هذا القلـب . فلمّـا سـئل : ما القلـب المخمـوم يا رسـول الله؟ قـال : هـو التقـيّ النـقيّ الذي لا إثـم فيـه ولا بغي ولا حسـد. والمخمـوم مأخوذ من (تخمـيم البيت) أي كنـسه وتنظـيفه. فَتَشَبّهوا إِن لَم تَكُونوا مِثلَهُم . . . إِنَّ التَّشَبّه بِالكِرامِ فَلاحُ
|
طـريـق السـعادة |
قيـل للسـعادة مـتى تسـكنين القلـب؟ قالـت : إذا سـكنـت فيـه ثـلاث: عـدم الحـزن عـلى ما فـات ، وعـدم القلـق عـلى مـا هـو آت . . والرضـى بمـا قسـم ربّ السـموات . لـقولـه تـعالى: ﴿ فَأَثَابَكُمْ غَمًّا بِغَمٍّ لِكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴾ [آل عمران: 153]. ﴿ لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ﴾ [الحديد: 23]
|
الإخـلاص فـي التوجّـه |
اللهـم إني أعوذ بك أن أعـلم علماً إلاّ بك . . أو أريـد علمـاً ألاّ لـك . . أو أعمل عمـلاً إلاّ لوجهـك . . أو أتوجّـه وجهـة ألاّ في طاعتـك اللهم إنـي أعـوذ بـك أن أسـعى سـعياً ألا في مرضاتـك ، أو أقلّـب جنبـاً إلاّ علـى خيفتـك . . أو أفتـح عينـاً إلاّ علـى آيتـك . . أو أصغـي سمعـاً إلاّ إلـى موعظتـك . . اللهـمّ إنـي أعـوذ بـك أن أَعمِـلَ فكـراً إلاّ فـي خشـيتك . . أو أُمضِـيَ عزمـاً إلاّ فـي سـبيلك ، أَو أَبـذل نفسـاً إلاّ في ذاتـك أو أنـفـق مـالاً إلاّ في حـقّك
تختصر كـل ذلـك آيـة فـي كتـاب الله : ﴿ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [الأنعام: 162].
|
منـاجاة |
اللهم الطـف بنـا حيـثما الأقـدار دارت . . . ويـسّر لنـا الخـير إذا مـا النفس احتـارت . . . وأنِـرْ بالايمـان دربـنا أينـما الأقدام سـارت . . . وأعطنـا كتابنـا بأيماننـا إذا الصحـف طـارت . . يامَـن بنـورك أشرقـت الأرضوالكزاكـب سـارت
اللهـم اجعلنـا مـن أهـل النفـوس الطاهـرة ، والقلـوب الشـاكرة ، والوجـوه المسـتبشرة . . وارزقنا طيـب المقـام وحُسْـن الختـام . . يا أرحـم الراحمـين.
|
سـبحان الله |
يـقول الإمـام أبـن قـيّم الجوزيـة - رحـمـه الله : إنّ الله سـبحانه وتعـالى يرسـل قطـرات المطـر منفصـلة ، لا تختلـط قطـرة منـها بأخـرى، ولا يتقـدّم متأخرهـا ، ولا يتأخـر متقـدّمها ، ولا تـدرك القطـرة صاحبـتـها فتمـتزج بهـا . . . ولـو نزلـت دفعـة واحـدة لتضـرّر النـاس ، ولأفسـدت الزروع والثـمار. فـإذا كـان هـذا حُسـن تدبـير الله تـعالى فـي قطـرات المطـر ، فكيـف بحُـسن تدبـيره في أمورنـا .
|
السـرّ الخـفيّ |
أكـثر مـا يقلـق الإنسـان فـي حياتـه هـو مصـدر رزقـه ، ناسـياً أو متناسـياً أنّ الرزق قـدَرُ مـن عنـد الله ، تمامـاً كما هـو الأجـل . . . والله عـزّ وجلّ يقـول: ﴿ وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ ﴾.
وفـي هذا الشـأن يقول الإمام الشـافعي رحـمه الله : كـم مـن قـويٍّ قـويٌّ فـي تقـلُّبـه
اللهـم ارزقنا رزقـاً حـلالاً طيـباً كريـماً لا يباعـدنا عنـك يا أكـرم الأكـرمين.
|
وصـيّـة فـقـيـه |
يقـول الفقيـه (ابن الجـوزي) رحـمه الله : ابنـك ريحانتـك سـبع سـنين . . ثـم خـادمـك سـبع سـنين ، فـإن أحسـنت إليـه فهـو شريـكك وإن أسـات إاليه فهـو عـدوّك ولا ينبـغي أن يُضـرب بـعد البـلوغ ولا أن يُسـاء إلـيـه ، لأنـه حينـئـذ يتـمنى فقـدك ، ليسـتبدّ بـرأيـه
|
وصـيّـة حـكـيـم |
يقـول الفقيـه (ابن الجـوزي) رحـمه الله : لا ترافـق حديـث السـن ، وحديـث المعرفـة ، وحديـث الغـنى ، وحديـث القيـادة. ولا تعانـد قـديم المهنـة ، وقديـم المعرفـة ، وقديـم الجيـرة. ولا تطـعن في نظيـف الشـرف ، ونظيـف السـمعة ، ونظيـف اليـد. ولا تجامـل قليـل العقـل ، وقليل الخـبرة ، وقليل الخيـر. ولا تتحـدى قـوي الإيـمان ، وقـوي العضـلات ، وقـوي الذاكـرة. ولا تشـاور ضعيـف الشـخصية، وضعيـف النفـس ، وضعيـف الحجـة. ولا تتجـاوز كبيـر القلـب ، وكبيـر الهمّـة ، وكبيـر الميعـاد. ولا تنــسَ واسـع الأفـق ، وواسـع البـال ، وواسـع الحيـلة. ولا تُقنـع ضيّـق الخُـلق، وضيّـق النظـرة ، وضيّـق التفكيـر. ولا تُجـادل صغـيـر العقـل، وصغيـر السّـن ، و صغـيـر التجربـة.
مـن حاسـب نفسـه فقـد ربـح، ومـن غفـل عنـها فقـد خـسر ، ومـن نظـر إلى العواقـب فقـد نـجا، ومـن اعتـبر أبصـر ، ومـن أبـصر فقـد فهـم ، ومـن فهـم فقـد عـلـم، وإن زلـلـت فـارجـع ، وإن نـدمـت فـأقـلـع.
واعلـم أن أفضـل الأعمـال مـاأكـرَهْت النفـس عليه.
|
الجـراد - من جـنـد الله |
يعتـبـر ( الجـراد ) مـن أشـدّ الحـشرات فتـكاً فـي البيئـة ، والقضـاء عـلى كـل شـيء أخضـر. وقـد جـاء فـي سـجـلات الـولايات المتـحـدة الأمريـكيـة الموثـوقـة أن أوسـع جـحـفـل مـن الجـراد عـرفـه التـاريـخ البـشـري كـان عـام (1875م) ، حيـث امتـدت موجـة هـذا الجيـش الزاحـف حـوالي (1800 ميـل) طـولاً ، وبعـرض (110 أميـال) مغطيـاً مسـاحـة تسـاوي مسـاحة ولايـات نيـوجيـرسـي ونيـويـورك ميـريـلانـد ، مـاسـاشـوسـت ، نيـوهـامبثـيـر ، رودآيـلانـد ، وبنـسـلـفانـيـا مجتـمعـة.
وظـل هـذا الجـحـفـل المـدمـرّ مصـدر قـلق عـلى مـدى (28 عـاماً) قبـل أن يختـفي كمـا ظـهر دون مقدمـات أو أسـباب واضـحـة.
|
احـفـظ لـسـانـك |
يـقول عمـر بـن عبـد العـزيـز ، رضـي الله عنـه : أدركـنـا الـسـلف الصـالح وهـم لا يـرون العبـادة بـكـثرة الصـوم والصـلاة ، ولـكن فـي الكـفّ عـن أعـراض النـاس . . . فـقـائـم اللـيـل ، وصـائـم النـهار إن لـم يـحـفـظ لـسـانـه أفـلـس يـوم القـيـامـة.
|
حـيـاء الـكـرام |
قيـل لحكيـم : أيّ الألـوان أحـبّ إليـك ؟ قـال : الحُـمْـرة. قيـل : ولِـمَ ؟ قـال : لأنـهـا تُوجـد دائـماً فـي وجـوه الذيـن يَسْـتـحـون.
|
رسـل لـليـقـظـة |
مـن جمـال تـوفيـقـات الله إليـك فـي الحياة ، أن يرسـل إليـك فـي طريـقـك مـا يوقـظـك بـين الحـين والآخـر مـن غـفـلتـك ، وأنـت تـظـنّ ولوقـت طويـل أنـك مسـتيـقـظ.
|
السـمـع والاسـتـمـاع والإصـغـاء |
ربـما تكـون الأذنـان همـا أوّل الأدوات التـي تـحـجـبـك عـن السـمع. ﴿ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ﴾ [الأعراف: 179].
|
احـذر ثـلاثـة |
كـان الحـسـن البـصـري - رحـمـه الله - يـقـول مـنـبـهاً : احـذر ثـلاثـة ، لا تـمـكـن الشـيـطـان فـيـها مـن نـفـسـك : لاتـخـلـون بأمـرأة ولـو قـلـت : أعـلّـمـهـا الـقـرآن. ولا تـدخـل عـلى الـسـلـطـان ، ولـو قـلـت : آمـره بـالمـعـروف وأنـهـاه عـن المـنـكـر. ولا تـجـلـس إلى صاحـب بدعـة ، فإنـه يـمـرض قـلـبـك ، ويـفـسـد عـلـيـك ديـنـك.
|
بـيـن الرضـى والـسـخـط |
ذكـر الإمـام أحـمـد - رحـمـه الله - عـن قـتـادة قـال : قـال يـونـس عـلـيـه السـلام : يـا رب أنـت فـي السـمـاء ، ونـحـن فـي الأرض فـمـا عـلامـة غـضـبـك مـن رضـاك؟ قـال : إذا اسـتعمـلـت عـلـيـكـم خـيـاراكـم فـهـو عـلامـة رضـائـي عـنـكـم ، وإذا اسـتـعـمـلـت عـلـيـكـم شـراركـم فـهـو مـن عـلامـة سـخـطـي عـلـيـكـم.
|
وبـالشـكـر تـدوم النـعـم |
سـئـل الإمـام الجُـنـيـد ، رحـمـه الله : مـا الـشـكر ؟ فـأجـاب بـاخـتـصـار شـديـد : الـشـكـر أن لا يـعـصـى الله بـنـعـمـة مـن نـعـمـه.
|
أبـشـر . . . وبـشـرى |
كـم هـي جميـلة كلمـة أبـشـر حـين، تسـمعها مـن شخـص طلبـت منـه طلبـاً . . ثـمّ عـلى سـمعـك ونفسـك . فمـا بـالـك إذا سـمـعـتـها وقـرأتـها مـن لـدن حـكـيـم عليـم : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ﴾ [فصلت: 30].
﴿يَوْمَ تَرى المُؤْمِنِينَ والمُؤْمِناتِ يَسْعى نُورُهُم بَيْنَ أيْدِيهِمْ وبِأيْمانِهِمْ بُشْراكُمُ اليَوْمَ جَنّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِها الأنْهارُ خالِدِينَ فِيها ذَلِكَ هو الفَوْزُ العَظِيمُ﴾ [الحَديـد: 12].
|
إشــارة ربّـانـيـة |
الـعـجـز والـيـأس هـو أجـمـل إشـارة مـن الله لـعـبـده بـأن وقـت الـدّعـاء قـد حـان. ﴿ وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ ﴾ [الشورى: 28].
|
إضـاءة |
مـن صـفـات الـعـالـم الـصـادق الـحـاذق قـبـل أن يُـصـدر الفـتـوى ، أن يـكـون قـلبـه عـامـراً بالتـقـوى. يـقـول عـبـد الله بـن مسـعـود - رضـي الله عـنـه : (لـيـس الـعـلـم عـن كـثـرة الـحـديـث ، ولـكـن الـعـلـم كـثـرة الـخـشـيـة ).
ويـقـول مـالـك بـن أنـس - رحـمـه الله : لـيـس الـعـلـم بـكـثـرة الـروايـة ، وإنـمـا الـعـلـم بـنـور يـقـذفـه الله فـي قـلـب الـعـبـد . وحـديـث يـعـمـل بـه خـيـر مـن الآف مـؤلـفـةٍ لا يُـعـمـل بـها. وإنـما صـلاح الـعِـلـم الـعـمـل بـه ، ونـشـره فـي النـاس .
وقـال الإمـام الشأفـعـي - رحـمـة الله : لـيـس الـعـلـم مـا حُـفـظ . . الـعـلـم مـا نـفـع .
|
ومـضـات |
كـل أنواع الـسّـاعـات ، مـهـمـا كـان مـصـدرهـا ، ومـهـمـا كـانـت مـاركـتـهـا … لا تـسـاوي سـاعـة اسـتـجـابـة.
إذا ذهـبـت إلـى الله وأنـت مـكـسـور الـجـنـاحـيـن ، فـاعـلـم يـقـيـنـاً أنّـك سـتـعـود مـحـلـقـاً بـإذن الله . ﴿ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ ﴾. النمل (62).
إذا أراد الله بـعـبـدٍ خـيـراً آنـسـه بـالوحـدة.
اصـبـر عـلى عمـل لابُـد لـك مـن ثوابـه ، واصـبـر عـن عـمـل لا صـبـر لـك عـلى عـقـابـه.
مـن حُـسـن الـظـنّ أن لا يـرجـو الـعـبـد إلا ربه ، وأن لا يـخـاف إلا ذنـبـه.
الـويـل كـلّ الـويـل لـمـن ضـاقـت عـنـه رحـمـة الله الـتي وسـعـت كـلّ شـيء.
|
مِـن كـرم الله عـلى عـبـده |
أيـها الـعبـد - وكّلنـا لِله عبـد -: أكـرمـك الله بـكـرامـات ثـلاث : جـعـلـك ذاكـراً لـه ولـولا فـضـلُه لـم تـكـن أهـلاً لـجـريـان ذكـره عـليـك . . وجـعـلـك مـذكـوراً بـهِ ، إذ حـقـق نـسـبـتـه لـديـك . . وجـعـلـك مـذكـوراً عـنـده ، فـتـمم نـعـمـتـه عـلـيـك.
|
عـلـمـاء ولــكـن |
جـاء فـي الأثـر عـن الـسـيد المـسـيـح عـلـيـه الـسـلام قـولـه : أبـغـض الـعـلمـاء إلى الله عـزّ وجـلّ ، الـذي يُـحـب الـذكـر ، وأن يُـوسـع لـه فـي مـجـلـس الـعـظـمـاء ، وأن يـدعى إلى الـطـعام . . حـقـاً أقـول : لـقـد تـعـجّـل هـؤلاء أجـورهـم فـي الـدنـيـا .
|
الـعـبـرة بـالخـواتـيـم |
أخـفى الله سـبـحانـه وتـعـالـى الـقَـبُـول ، لـتـبـقـى الـقـلـوب عـلى وجـل. وأبـقـى بـاب الـتـوبـة مـفـتـوحـاً ، لـيـبـقـى الإنـسـان عـلى أمـل ، وجـعـل الـعـبـرة بـالـخـواتـيـم لـئـلاّ يـغـيّـر أحـدٌ بـالـعـمـل.
|