سيرة الشيخ سليم السميري اصل السميري

سيرة الشيخ سليم السميري اصل السميري

0 المراجعات

سيرة االشيخ سليم السميري

في هذا المقال سنتعرف على  الشخصية الابرز في تاريخ العشيرة الا وهو الشيخ سليم السميري (ابو عبدالله ):

 

سليم عبدالله عيد السميري"

شيخ مشايخ قبيلة الحناجرة (الحمدات) وشيخ عشيرة السميري  رجل  لة قدرآ كبير’ بين الناس وفي المجتمع,  لة  تأثير كبير على المجتمع في الوقت الذي كان يحكم فية وكان لة دورآ بارزآ في القضاء بين البدو .تعين قاضي في محكمة العشائر (بئر السبع) في 1ايلول 1922 وكان , جائت تلك المعلومات من كتاب عارف العارف(عارف العارف، صحفي ومؤلف ومؤرخ وسياسي فلسطيني من عائلة مقدسية الأصل. ولد في القدس عام 1891، درس في إسطنبول وانضم إلى المنتدى الأدبي حتى التحق بالجيش العثماني في الحرب العالمية الأولى. فتم أسره وقضى ثلاث سنوات في سجن لأسرى الحرب في كراسنويارسك بسيبيريا، حيث هرب من هناك بعد الثورة الروسية وعاد إلى فلسطين)

وكانت لة صفات كثيرة جدا منها من تعبر عن الكرم ,ومنها تعبر عن الفزعة, 

عاش الشيخ سليم  رجلآ صادقة مع الله ومع  عباد الله  كان محبوبآ لدى الجميع وكان الكل يشهد لة بلخير والرجولة والصدق وقول كلمة الحق والانصاف والمسواى بين افراد العشيرة كان يد العون لة اهلة يطعم الجائع ينصر المضلوم على ضالمة,  يحمي الدخيل من غريمة, ينصر الحق على الباطل .يسكن من لامسكن لة , يكرم الضيف , شجاع ومقدام ,شخصيتة قوية ,صاحب قرار ,بل صانع للقرار. حكيم.

كانت لشيخ سليم السميري ابوعبدالله 

فرس تدعى الجرادى خضراء الون عربية الاصل كانت تفهم وكأنها انسان بالغ لسن الرشد ,كانت الجرادة تضل الشيخ سليم عن اشعة الشمس بذيلها  . اخذت الجرادى السباق عدة مرات على السبع وغزة .

التقى الشيخ سليم السميري بشيخ نمر بن عدوان وبدا التعارف يسير الي طريقة بين الشيخين  حيث قام الشيخ نمر بن عدوان بعزومة الشيخ سليم  في الأردن, كان رجلآ ذائع الصيت لا يوجد احد بين البدو في فلسطين والأردن الاسمع بة او التقيا بة .

*حل النزعات بين الناس 

من المعروف ومن الطبيعي  ان الناس في كل وقت تختلف وتتشاجر وهذا امر طبييعي لان العقول تختلف والرأي يتحول ’قال تعالى :(وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ، وَلَا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ ، إِلَّا مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلكَ خَلَقَهُم:

فكان الشيخ سليم دومآ يحل النزعات بين الناس وهذا الامر عزز دورة كشيخ للعشيرة عند اهلة وعند الجميع "  وهناك حديث للرسول علية الصلاة والسلام يقول : الدال على الخير كفاعلة) هو كان دالآ على الخير وفاعلة في نفس الوقت , رحمة الله تلك الروح التي  ابقت المحبة تستمر بين الناس رحمة الله روحآ كانت معطاة رحم الله روحآ لم تبخل حتا في عطاء الاراضي ليسكنو الناس ارض القرارة رحم الله روحآ لاتعوض رحم الله روحآ بذلت جهود متواصلة لكي يرتاح غيرة رحم  الله الاب الحنون  رحمة الله  هذا الرجل الصادقة بقول تعالى:: مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُواْ مَا عَٰهَدُواْ ٱللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُۥ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُواْ تَبْدِيلً) رحم الله الشيخ سليم السميري

رحم الله الاب الحنون 

نظرة الشيخ سليم للأقليات 

من المعروف ان في عهد الشيخ سليم ابو عبدالله لم يكن هناك عائلات كبيرة ,فكان ينظر لهم بعين الين والمحبة والعطاء والاب الحاضن للجميع وكان يعتبر العشيرة الام الحنونة على ابنئها في وقت وجود الشيخ سليم لم تكن القرارة على هذا الشكل الذي نراى الان  وكان ينضر لمن يخرج عن طوع العشيرة واهلها ووجهائها نضر الاب الذي يريد صلاح امر ابنة  .لايفرق بين كبير ولا صغير كان مشيختة حكم العدل والتساوي اسكنهم وقبل نزولهم في ديار القرارة كان الشيخ يبعد مسكن الغريم عن غريمة  فكان يحدث نزاع في خانيونس يقوم بجلب العائلة التي هي عليها الحق الي القرارة كي يبعد الشر  ويتفادى الابرياء الوقوع في المصائب .قد لا نكون اوفينا  في ذكر الكثير من القصص ولاكن هذا نقط في بحر الشيخ سليم 

صفات قدلاترها في الكثير:

عرف الشيخ سليم برجل المعطاة والرجل الخلوق  والاب الحاضن للقرارة واهلها  وكان احد الصفات التي لفتت انتباهي هي :

*احد عاداتة في واجب الضيوف هي ان الشيخ سليم لايقوم من مكانة الا اذا شبع الضيف  في وقت تناول الطعام (استكفى من الطعام) 

*كان يحب الخيل وكان خيال ماهر: كانت لة فرس تدعى الجرادى خضراء الون عربية الاصل اخذت السباق على السبع عدة مرات

*كريم جدا كان يعطي السائل .يجير الخائف. يحمي الضعيف ,*

*ماهر في لعب بسيف كان قديمنا يفتخرون بتلك العادة  

*تاريخ ولادة وتاريخ وفاتة وتاريخ تيعنة في مجلس قضاء بئر السبع

  • تاربخ ولادة :1879
  • تاريخ وفاتة:1961
  • تاريخ : تعينة قاضي 1922
  •  
  • ابناء الشيخ سليم
  1. عبدالله
  2. محمود
  3. احمد
  4. محمد (شيخ العشيرة ) ومختار ذات صيت شائع لة انجازات عديدة مثل بناء المدارس والكهرباء والمجلس القروي وغيرها 

الموضوع التالي:

اصل العائلة : السميري

توزع القبائل في جميع أنحاء العالم اختفى ، وبعضها معروف منذ عام واحد ، وهي تعتبر من أصل عائلي؟ اصل عائلة السميري من اي قبيلة يرجع؟ هذا ما يتوق عدد من الأشخاص لمعرفته الآن ، فإلى أي قبيلة تنتمي عائلة السميري المعروفة في الوطن العربي؟ وأين يسكنون وش أصلهم من وين؟

الي ماذا يرجع اصل عائلة السميري:

يرجع الأصل في عائلة السميري إلى قبيلة العتيبي وهي قبيلة تسكن المملكة العربية السعودية ، تلك العائلة المالكة تأثيرًا وقوة ونفوذ ، كما أنها مشهورون بالكرم والجود ومكارم الأخلاق ، عائلة عريقة واضحة تأثيرها على المملكة العربية السعودية. أو في السعودية الحالية.

عائلة السميري هي من العائلات المرموقة في السعودية والتي لها نفوذ كبيرة ، كما امتد ظهورها الى العديد من الدول، وهي قبيلة عربية عدنانية مشهورة في شبه الجزيرة العربية ويعود نسب عتيبة الى هوزان بن منصور بن عكرمة بن حفصة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية اسماعيل بن ابراهيم.


أصل آل السميري من خولان بنى بهلول من اقدم واشهر الأسر اليمنيه، وكذلك فى بنى مطر – وفى محافظه حجه وفى محافظه ذمار مديريه الحدأ بنى قوس وفى محافظه عمران وفى محافظه الجوف وفى محافظه اب مديريه السبره عزله مطايه وهم من اشهر القبائل في اليمن بالإضافة الى تواجدهم وانتشارهم بعدة بلدان عربيه منها المملكة العربية السعوديه والكويت والأردن وفلسطين وتونس.

كاتب المقال :علي المختار 
 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

30

متابعين

48

متابعهم

25

مقالات مشابة