سقطرئ جزيرة الأحلام

سقطرئ جزيرة الأحلام

0 المراجعات

ويقع أرخبيل سقطرى في الساحل الجنوبي للجزيرة العربية امام مدينة المكلا شرق خليج عدن حيث نقطة التقاء المحيط الهندي ببحر العرب وكذلك إلى الشرق من القرن الإفريقي وتبعد حوالي 350 كيلومتر عن الساحل اليمني و900 كيلومتر عن مدينة عدن، بحسب المركز اليمني الوطني للمعلومات.

ويتألف أرخبيل سقطرى من جزيرة رئيســة هي جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية على الإطلاق، و يبلغ طول الجزيرة 125 كيلومترا وعرضها 42 كم و يبلغ طول الشريط الساحلي 300 كيلومترا، عاصمة الجزيرة هي مدينة حديبو.

تتمتع الجزيرة بتضاريس مختلفة حيث توجد السهول والهضاب والمناطق الجبلية والمناطق الساحلية. ويتركز سكان الجزيرة على السواحل ويندر وجودهم في المناطق الجبلية. ويبلغ سكان الجزيرة حوالي 44.880 ألف نسمة.  

وسقطرى من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وتعتبر موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة وهي بذلك تعتبر أهم موطن لأشجار اللبان المشهورة في العصور القديمة، حيث يوجد في العالم بأكمله 25 نوعاً من اللبان منها 9 أنواع مستوطنة في سقطرى.  

وتحوي الجزيرة حوالي  850 نوعاً من النباتات منها حوالي 270 نوعاً لا توجد  في أي مكان آخر من العالم. ومن بين الأنواع الهامة والقيمة شجرة دم الأخوين الفريدة التي تعد شعارا للجزيرة.

ويعتبر الجزء الشمالي الغربي من خليج عدن والمنطقة المحيطة بأرخبيل سقطرى من بين أكثر المناطق البحرية إنتاجية في العالم وتقارن في إنتاجيتها سواحل البيرو وغرب أفريقيا.

وفي أحدث دراسة جرت في 22 موقع هام للطيور في أرخبيل سقطرى، سجلت 179 نوعاً من الطيور، 41 نوعا منها مقيم ومتكاثر في الأرخبيل.

كما كشفت دراسة أعدتها منظمة حماية الطيور الدولية، بالتعاون مع مجلس حماية البيئة، عن احتواء أرخبيل سقطرى على 13 نوعا مستوطنا من الطيور لا توجد في أي مكان آخر من العالم.

ولهذا فإن جزيرة سقطرئ تعتبر  من الجزر النادرة في طبيعتها الخلابة و بحرها الصافي ونوادر الطيور 

فقد يجد الزائر لها متنفس له وراحه وسكينة وتمتع بجمالها  وبحرها فكل شئ جميل اجتمع في هذه الجزيرة 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

12

مقالات مشابة