علم النفس وتطوير الذات

علم النفس وتطوير الذات

0 المراجعات

مفهوم علم النفس 

علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك والعقل والفكر والشخصية، ويمكن تعريفه على النحو التالي. 

ولا يقتصر هذا العلم على مجال واحد بل هناك عدة تخصصات وأقسام، كما أنه من العلوم الممتعة رغم أنه قد لا يكون من السهل دراسته، إلا أن هذا العلم يساعدنا على معرفة أنماط الشخصية المختلفة.

 

مفهوم التمكين الذاتي

 التمكين الذاتي هو منهج يتبناه الشخص في حياته يكتسب من خلاله إحساسًا بالقوة النفسية والاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى الشعور براحة البال والأمان الذي يمكنه من التركيز على أهداف الحياة التي يعيشها.

إن عملية التنمية الذاتية أو الشخصية الشخصية هي أسلوب حياة يقوم فيه الأفراد بإدارة وتكييف طبيعة ظروفهم المعيشية وعلاقاتهم الاجتماعية طوال حياتهم لتحقيق أهدافهم ومصالحهم الأساسية، مما يؤدي إلى الشعور بالقوة والرضا النفسي والشخصي، وكذلك الأمن الداخلي والاجتماعي إنه أسلوب حياة. 

ويكمن أساس نهج أسلوب الحياة في عدة جوانب، لا سيما تنمية المهارات والقدرات واكتساب المعلومات وتعلم السلوك الإنساني.

 

علم النفس والتنمية الذاتية 

البشر كائنات اجتماعية بطبيعتهم ولا يمكنهم العيش في عزلة. فأساس الحياة هو الاتصال والتعايش بين البشر من خلال عملية التفاعل الاجتماعي بينهم من أجل إشباع احتياجاتهم الأساسية.

 يتعرض الأفراد إلى مجموعة متنوعة من المواقف الاجتماعية، بما في ذلك الخوف والحرج والارتباك. وتعمل هذه المواقف على تطوير الذات وتشكيل شخصية الفرد من خلال عملية الاندماج مع الآخرين، من خلال اكتساب المهارات والخبرات التعليمية.

 

الانتقاص من الذات 

من ناحية أخرى، غالباً ما يواجه الإنسان مشاكل نفسية داخلية تؤثر إلى حد ما على مستوى إنجازه وكفاءته.

 تتمحور هذه المشكلة حول مبادئ علم النفس المقارن وتطوير الذات مع الآخرين: عندما يبدأ المرء في إجراء شكل من أشكال المقارنة مع الممتلكات أو القدرات أو الآخرين، ينعكس ذلك أولاً بشكل سلبي على قدراته الذاتية، ومن ثم تبدأ عملية احتقار الذات وازدراء الذات.

 وبمجرد أن تبدأ المقارنة بالآخرين، يصبح علم النفس مركزًا داخليًا على مفهوم الحسد للآخرين، دون أن يتأمل المرء في نقاط القوة الشخصية التي يمتلكها كفرد مميز في المجتمع.

 يجب أن نعمل نحو منهجية استكشاف الذات لنقاط القوة والخصائص التي نمتلكها من خلال التقييم الذاتي المستمر والشخصيات العظيمة التي تميزنا عن الآخرين.

 في كل صباح، اعملوا على تقدير الذات من خلال التفكير الإيجابي المستمر. 

أولاً، هنئ نفسك على نجاحاتك وإنجازاتك مهما كانت كبيرة أو صغيرة. فكل مدح، حتى وإن كان صغيرًا، يعزز الشعور بقيمة الذات وقيمتها.

 

أفضل الكتب للمساعدة الذاتية

 هناك العديد من الكتب التي كُتبت عن المساعدة الذاتية، ولكن من أشهر الكتب وأفضلها:

•قوة عقلك الباطن لجوزيف مورفي.

• تصوّر مستقبلك لبراين تريسي.

• مهارات التواصل لديانا بوهر. 

•كن مبدعاً لجاي كلاكستون وبيل لوكاس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

followers

0

followings

2

مقالات مشابة