المستذئب: عن الرجل الذئب الحقيقي - ج٢

المستذئب: عن الرجل الذئب الحقيقي - ج٢

0 المراجعات

و لقد كان الإستذئاب و الشعر الكثيف لا يقتصر على الرجال فقط، فالمكسيكية جوليا باسترانا ولدت عام ١٨٣٤ بشعر كثيف يغطي أغلب أجزاء جسدها، و مثلما حدث مع والدة ستيفان فأن والدة جوليا أيضا اتهمت بممارسة الجنس مع الحيوان.

فقال بعض الناس بأن جوليا هي نتاج زاوج شاذ بين الأم و قرد، و زعم آخرون بأن والد الفتاة الحقيقي هو دب، و لهذا أطلقوا على جوليا أسم "المرأة الدب".

خلال حياتها حظيت جوليا بشهرة واسعة بسبب ملامحها المخيفة و الشعر الذي يغطي وجهها فطافت العالم بصحبة رجل يعمل في السيرك يدعى ثيودور لينت، و قد تزوج الإثنان لاحقا ثم أنجبت جوليا طفلاً يشبهها في موسكو عام ١٨٦٠، و لكنه مات بعد الولادة مباشرة، ولحقت به جوليا بعد خمسة أيام فقط بسبب مضاعفات الولادة.

زوج جوليا لم يقم بدفنها، فقد أراد الاستفادة منها مالياً قدر الإمكان، لذلك قام بتحنيطها مع طفلها الميت و وضع جثتيهما داخل قفص زجاجي أخذ يدور به و يعرضه في أرجاء أوروبا مقابل المال.

ثم عثر على امرأة أخرى لها نفس مواصفات زوجته الراحلة فتزوجها و أطلق عليها أسم زيرونا باسترانا و راح يتربح من وراءها كما فعل مع زوجته الأولى.

لكن المال لم ينفعه في النهاية حيث فقد عقله مبكراً و دخل إلى إحدى المصحات العقلية في موسكو و مات هناك عام ١٨٨٤.


هل هؤلاء مستذئبين حقا؟

لا طبعا .. هؤلاء الأشخاص الذين ذكرناهم لم يكونوا مستذئبين، ربما بالشكل هم أقرب إلى المستذئبين، لكن طبيعتهم كانت آدمية، فهم لا يتحولون إلى وحوش بعد منتصف الليل ثم يعودون بشرا خلال النهار، و هم لم يكونوا قتلة ولم يلتهموا لحوم البشر، بل كانوا أشخاصا في غاية اللطف و الذكاء، لكنهم كانوا يعانون من خلل جيني وراثي نادر يتسبب في مرض يدعى فرط الشعر الخلقي (Hypertrichosis )، ويسمى أيضا بمتلازمة الرجل الذئب.

و يؤدي هذا المرض إلى نمو كثيف و سريع للشعر في أجزاء من الجسد لا يفترض أن يغطيها الشعر في الحالات الطبيعية، و لهذا المرض نوعان، الأول ينتشر خلاله الشعر في كامل أجزاء الجسد، أما الثاني فيكون الخلل مقصوراً على أجزاء محددة من الجسد.

و لا يشترط ظهور المرض بعد الولادة مباشرة، فقد لا يحدث نمو الشعر المفرط إلا بعد سنوات على ولادة المصاب.

متلازمة الرجل الذئب هي حالة نادرة جداً، و لم تسجل سوى خمسين حالة خلال الخمسمائة عام المنصرمة. لكن برغم ندرتها فهي تحدث، و حدثت منذ القدم، و ليس بعيدا أن تكون خرافة المستذئب أو الرجل الذئب مأخوذة عن هذه الحالة المرضية، فالمصابون بهذا المرض في العصور الوسطى لم يكونوا حتما يستطيعون التكيف مع المجتمعات البدائية المتخلفة و المؤمنة بالخرافات آنذاك، ربما خافوا من أن يعتبرهم الناس مسوخاً أو وحوشاً أو شياطين شريرة فيقتلوهم بسبب ذلك، و لهذا هربوا إلى الجبال و الغابات و انقطعوا عن العالم في تلك الأماكن النائية.

و كان الناس يلمحونهم صدفة من حين لآخر فيرتعبون من أشكالهم المخيفة، وهكذا نشأت و ظهرت خرافة المستذئب.

في عصرنا الحالي تعتبر الطفلة التايلندية سيوباترا ساسيوفان (١١ عام) المصابة بمتلازمة الرجل الذئب هي الأشهر عالمياً وهي تحمل الرقم القياسي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية تحت أسم الطفلة الأكثر شعراً في العالم، و بالرغم من شكلها المخيف إلا أنها طفلة في غاية الذكاء و الروعة يحبها أصدقاءها في المدرسة و يعشقها والديها اللذان يأملان أن يتمكن العلم من إيجاد علاج لحالتها النادرة في يوم من الأيام.
المصادر:

1- Petrus Gonsalvus
2- The Myths and Truths Surrounding Werewolf Legend:
3- Lionel, the Lion-Faced Boy
4- JULIA PASTRANA – The Nondescript
5- World's Hairiest Girl, Supatra Sasuphan, Inspires Community To Look Beyond Appearances
6- Hypertrichosis

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
اسلام ابراهيم
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

460

متابعين

611

متابعهم

115

مقالات مشابة