أسماك الزينة كيفية العناية بالسمكة الذهبية

أسماك الزينة كيفية العناية بالسمكة الذهبية

0 المراجعات

تنحدر هذه الأنواع النبيلة من آسيا ولكنها منذ ذلك الحين أصبحت مشهورة لدى علماء الأحياء المائية في جميع أنحاء العالم ، الذين ينجذبون إلى مظهرها الفريد وصورة ظلية رائعة.

يميزها مزاجها السلمي وحركاتها الهادئة على أنها رشيقة بقدر ما هي جميلة ، وتساهم بشكل مفهوم في انتشارها في المجتمع.

ومع ذلك ، فإن هذا الروعة يقابلها رقة ومتطلبات خاصة. قد يكون من الرائع النظر إلى هذه السمكة ، ولكن فقط علماء الأحياء المائية الذين هم على استعداد لتلبية متطلباتها المحددة سيكونون قادرين على الاستمتاع حقًا بسمكة الأسد الذهبية طوال عمرها الافتراضي المثير للإعجاب.


كيفية التعرف على السمكة الذهبية 

الميزة الأكثر لفتًا للانتباه في سمكة رأس الأسد الذهبية هي لونها ، وهي عبارة عن نمو سمين أو غطاء محرك حول رأسها يشبه بدة (ومن هنا جاءت تسميته). يتميز بقوام يشبه توت العليق وهو وعر وليس ناعمًا.

تختلف الأجنحة حسب الأسماك الفردية ويمكن أن تنمو لتشمل الرأس بالكامل أو بالكاد تظهر على الإطلاق.

سمة مميزة أخرى هي افتقارها إلى الزعنفة الظهرية ، والتي تشترك فيها مع العديد من أنواع الأسماك الذهبية الفاخرة الأخرى. للمساعدة في تعويض هذا الغياب ، تمتلك رؤوس الأسد زعانف ذيلية مزدوجة وزعنفة شرجية مزدوجة.

تتميز سمكة Lionhead الذهبية بأجسام مستديرة على شكل بيضة تقريبًا وتأتي في مجموعة من الألوان. غالبًا ما يتم تربيتها باللون الأحمر والبرتقالي ولكنها متوفرة أيضًا باللون الأزرق والأسود وكاليكو وثلاثي الألوان.

image about أسماك الزينة كيفية العناية بالسمكة الذهبية

غالبًا ما يتم الخلط بين هذه الأسماك الذهبية وسمكة أوراندا الذهبية والعكس صحيح. ومع ذلك ، يمكن التعرف بسهولة على سمكة أوراندا الذهبية من خلال الزعنفة الظهرية . أورانداس هي أيضًا أقل دائرية وتتميز بسمات أقل إثارة للإعجاب.

المستلزمات الضرورية لخزانات الأسماك الذهبية

هذه الأسماك الذهبية حساسة جدًا لنوعية المياه وليست شديدة التحمل على الإطلاق ، مما يعني أن تغييرات المياه المنتظمة والكبيرة ستكون ضرورية.

لكن على الرغم من صيانتها العالية ، فإنها لا تتطلب سوى المعدات الأساسية لخزاناتها:

  • التدفئة - هناك حاجة إلى السخان للحفاظ على درجة حرارة ثابتة ، ولكن يكفي أن تكون الطاقة الكهربائية منخفضة لأن هذه الأسماك ليست استوائية.
  • الترشيح - تحتاج الأسماك الذهبية ذات رأس الأسد إلى ظروف قريبة من البكر ؛ لذلك ، يعد عامل التصفية القوي أحد المتطلبات.
  • التهوية - يوصى باستخدام أجهزة تهوية إضافية مثل الفقاعات لتحقيق أقصى قدر من الترشيح وحركة المياه والأكسجين.
  • الإضاءة - عامل الإضاءة الأكثر حسماً هو النباتات الحية ، حيث تشعر السمكة الذهبية بالسعادة سواء كانت تعيش في بيئة منخفضة الإضاءة أو زاهية الإضاءة.

لا تحتاج سمكة Lionhead الذهبية إلى تدفق مياه مرتفع ، ويمكن أن تتأثر سلبًا بالتيارات العالية بسبب صراعها مع السباحة.

ومع ذلك ، فإن وجود تيار منخفض إلى متوسط ​​في الخزان مفيد لمنع رواسب الطعام والفضلات الراكدة.

معلمات المياه المطلوبة

يجب أن تكون معلمات المياه مستقرة ومحددة حتى تعيش سمكتك الذهبية ذات رأس الأسد طويلًا وبصحة جيدة.

هشاشتها النسبية تجعلها من الأنواع التي يصعب الاحتفاظ بها في بعض الأحيان ، لكن علماء الأحياء المائية الذين يمكنهم تلبية المعايير أدناه سيجدون أنها تستحق استثمارهم.

  • درجة الحرارة : تفضل هذه الأسماك الماء البارد ولكن الدافئ ، وليست أسماك المياه الاستوائية ولا أسماك المياه الباردة. يفضلون درجة حرارة بين 65-72 درجة فهرنهايت .
  • نطاق الأس الهيدروجيني : هذا النوع من الأسماك الذهبية ، مثل العديد من الأنواع الأخرى ، غير قادر على تحمل نطاق كبير من درجة الحموضة . مطلوب درجة حموضة 6.0 - 8.0 لكي تزدهر سمكة الأسد الذهبية.
  • نطاق dGH : يمكن أن تتراوح الصلابة بين 5-19 dGH دون الإضرار بهذه السمكة الذهبية ، وهو الاستثناء الوحيد لاحتياجات المعلمات الدقيقة.

يجب الاحتفاظ بالأمونيا والنتريت والنترات بالقرب من 0 جزء في المليون قدر الإمكان. حتى المستويات المنخفضة نسبيًا مثل 2 جزء في المليون يمكن أن يكون لها آثار مدمرة على رؤوس الأسد.

يوصى باختبار المياه بانتظام حتى يتم تحديد التعديلات المطلوبة ومعالجتها بسرعة.

قد تبدو معلمات المياه هذه صارمة ، ولكن في الواقع ، يمكن تحقيقها بسهولة من خلال الصيانة الدورية والاهتمام الدقيق.

رفقاء مناسبون للسمكة الذهبية 

بسبب كفاحها مع السباحة ، لا تستطيع سمكة الأسد الذهبية التنافس على الطعام.

لذلك ، لا تصنع أسماك السباحة السريعة رفقاء جيدين في الخزان ، بما في ذلك الأنواع الشائعة والمذنبة والشوبونكين من الأسماك الذهبية .

كما لا ينبغي الاحتفاظ بها مع الأسماك العدوانية أو قراص الزعانف ، لأن حجمها المرهق ومزاجها يجعلها غير قادرة على الدفاع عن نفسها.

يمكن أن تؤدي جروح الجسم والذيول الممزقة بسرعة إلى الإصابة بالعدوى وغيرها من المشاكل الصحية ، لذلك مع هذه السمكة ، يجب أن يكون شعارك "أفضل أمانًا من الأسف".

على الرغم من ذلك ، لا ينبغي أن يشعر علماء الأحياء المائية بالإحباط من إنشاء خزانات مجتمعية. لا يزال هناك العديد من الخيارات التي من شأنها أن تجعل سكان الدبابات رائعين إلى جانب سمكة الأسد الذهبية ، مثل:

  • أسماك ذهبية أخرى بطيئة السباحة ، مثل عين الفقاعة والتلسكوب ( المستنقع الأسود ) وأنواع الأسماك الذهبية السماوية
  • تربية الأسماك مثل الوردية باربس ، وسمك صغير ، ودانيوس ؛ على الرغم من أن الأول يمكن أن يكون عدوانيًا ، إلا أن جميعها سلمية بشكل عام
  • الكائنات غير السمكية مثل القواقع والروبيان وسرطان البحر في المياه العذبة (ملاحظة: قد تضايق الأسماك الذهبية و / أو تأكل أنواع الروبيان الأصغر)
  • المغذيات السفلية مثل لوش و corydoras النطاقات ؛ لكن ضع في اعتبارك أن هذه قد ترفع الحمل البيولوجي بشكل كبير.


image about أسماك الزينة كيفية العناية بالسمكة الذهبية

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

41

متابعين

75

متابعهم

91

مقالات مشابة