روسيا تنسحب من محطة الفضاء الدولية

روسيا تنسحب من محطة الفضاء الدولية

0 المراجعات

أعلنت روسيا اليوم أنها تخطط لإنهاء شراكتها التي استمرت 28 عاما مع وكالة ناسا، لتقترب بذلك من تعاون دام عقودا بين الأعداء السابقين.

وقال يوري بوريسوف رئيس روسكوزموس المعين حديثا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "قرار مغادرة هذه المحطة بعد عام 2024 قد اتخذ".

"تعلمون أننا نعمل في إطار التعاون الدولي في محطة الفضاء الدولية. مما لا شك فيه أننا سنفي بجميع التزاماتنا تجاه شركائنا، ولكن تم اتخاذ قرار مغادرة المحطة بعد عام 2024"، قال بوريسوف لبوتين في القراءة التي أصدرها الكرملين.

في أواخر القرن 20th ، كان ينظر إلى الفضاء على أنه مجال للتعاون بين الدول المتنافسة - آخر "منطقة محايدة" حيث يمكن أن يحدث العلم الحقيقي - ويتم تقاسمها.

ومع ذلك، ينظر إلى الفضاء اليوم على أنه "الأرض المرتفعة" الجديدة حيث تتنافس البلدان على الموارد الهائلة والمكانة الوطنية التي تصاحب برنامج فضائي قوي.

مع وجود الروبوتات الروسية التي تقتل الأقمار الصناعية في المدار، ومحطة الفضاء الوطنية الصينية الجديدة، وإنشاء قوة الفضاء الأمريكية، يبدو من الواضح أن البشر مقدر لهم أن يأخذوا مشاحناتنا الأرضية خارج الكوكب.

لا ينبغي أن يكون مفاجئا إذن أن روسيا ترغب في إنهاء عملياتها المشتركة مع الولايات المتحدة على متن محطة الفضاء الدولية. خاصة بالنظر إلى دعم الولايات المتحدة لمقاومة أوكرانيا للعدوان الروسي.

لكن هذه ليست المرة الأولى التي تهدد فيها روسيا بالتخلي عن محطة الفضاء الدولية. وهدد ديمتري روغوزين، الرئيس السابق لروسكوزموس، مرارا وتكرارا بالقيام بذلك قبل الإطاحة به.

لكن هذه المرة ، هناك شيء مختلف.

هذه المرة، وقع بوتين على التهديد.

ووفقا لنص الاجتماع المنشور على موقع الكرملين، قال بوتين إنه "جيد" بعد أن أخبره بوريسوف أن روسكوزموس ستغادر محطة الفضاء الدولية وستبني محطتها الفضائية الخاصة بعد عام 2024، وأضاف أن المحطة الجديدة هي الأولوية القصوى لوكالته.

من جانبها، قالت ناسا إنها لم تتلق بعد أي إخطار رسمي من روسيا.

ويعتقد البعض في مجتمع الفضاء أن هذا مجرد موقف من روسيا.

أولا ، ليس لديهم المال لبناء محطتهم الخاصة ، وحتى لو فعلوا ذلك ، فسيستغرق الأمر سنوات للبناء. في غضون ذلك ، لن يكون لديهم وجود بشري في الفضاء.

إذا كانت روسيا جادة وغادرت محطة الفضاء الدولية ، فقد يكون ذلك مشكلة بالنسبة لناسا.

تم تصميم محطة الفضاء الدولية بطريقة تعتمد فيها الدول الشريكة على بعضها البعض. على سبيل المثال، توفر الولايات المتحدة القوة وتوفر روسيا الدفع.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة