الغيرة بين الإخوة وكيفية التعامل معها

الغيرة بين الإخوة وكيفية التعامل معها

0 المراجعات

غيرة الأخوة هي شعور طبيعي يتم الشعور به عند مشاركة فرد جديد في الأسرة ويتكون من القلق من عدم القدرة على مشاركة والديهم ، وخاصة الأم ، مع شخص آخر. كل طفل يريد أن يحبه والديه ويهتم بهما. إذا لم يتم تلبية الاهتمام والحب المتوقعين بشكل كافٍ ، فإن الشعور بالغيرة ينشأ. في مواجهة الاهتمام والحب اللذين ينقسمان مع وصول الأخ ، يشعر الطفل بالخوف من فقدان حب الوالدين. يرى شقيقه على أنه شخص يتدخل مع والديه ويشعر بالغضب الشديد والحزن والاستياء تجاه الأخ.

المواقف التي تحدد الغيرة بين الأشقاء هي موقف الأسرة تجاه الأطفال والجنس وتطور شخصية الطفل وفرق السن بين الأشقاء. من الطبيعي أن يكون هناك تنافس وصراع بين الأشقاء. الآباء الذين يظهرون نهجًا واعيًا تجاه الطفل سيضمنون الانسجام بين الأشقاء. بالإضافة إلى مواقف وسلوكيات الوالدين ، فإن نمو شخصية الطفل له تأثير أيضًا على الغيرة. السنوات الست الأولى من الحياة هي الفترة التي يتشكل فيها أساس الشخصية وتتكون العلاقات ، ومن سن الثانية يبدأ الشعور بالغيرة عند الأطفال. يصبح بعض الأطفال أكثر غيرة بسبب خصائصهم المزاجية. إذا كان لدى الأسرة تفضيل جنساني وهذا يؤثر على سلوكها تجاه الأطفال ، فقد يؤدي ذلك إلى الغيرة بين الأشقاء. يمكن لبعض أنواع الغيرة أن تؤدي إلى تغييرات جذرية في السلوك. هناك حاجة إلى الدعم النفسي في حالات مثل الإضرار بالبيئة ، والانسحاب ، وفقدان البراز أو البول ، وانخفاض النجاح في المدرسة.

ما هي أعراض الغيرة بين الإخوة؟

- يمكن ملاحظة الانحدار في فترات النمو. يتم ملاحظة السلوكيات مثل التبول اللاإرادي ، مص الإبهام ، التحدث مثل الأطفال ، المواقف الشبيهة بالأطفال ، الزحف على الرغم من قدرتهم على المشي.

- في مواجهة كل الاهتمام في المنزل الموجه إلى شخص آخر ، يعاني بعض الأطفال من الانسحاب ، والبعد عن أفراد الأسرة ، وعدم تناول الطعام ثم الضعف.

- يتصرف بعدوانية تجاه الأشقاء. قد يكون مضطربًا ومكتئبًا وغاضبًا. ويلاحظ سلوكيات مثل الضرب والعض والقرص وكسر الألعاب والبكاء والإمساك والصراخ.
 

يمكنك تعيين مسؤوليات لطفلك. يمكنك أن تطلب منها المساعدة في رعاية الطفل. إن تقدير السلوك الإيجابي سيعزز التواصل الصحي بين الأشقاء.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

278

followers

96

followings

3

مقالات مشابة