فلسطين بداية بلا نهاية قضية القضايا

فلسطين بداية بلا نهاية قضية القضايا

0 المراجعات

فلسطين بداية بلا نهاية قضية القضايا  

image about فلسطين بداية بلا نهاية قضية القضايا   

فلسطين البداية: 

البداية من الاذل من بداية العصر الحجري في فلسطين من حوالي 2.6 مليون سنة مضت إلى حوالي 3000 قبل الميلاد. خلال هذه الفترة الطويلة، شهدت فلسطين العديد من التغيرات في المناخ والبيئة، مما أدى إلى تطورات كبيرة في حياة البشر الذين عاشوا هناك فهي من أقدم الاراضي التي سكنها البشر. 

تضم فلسطين أقدم المدن على وجه الارض وهي: 

أريحا: أقدم مدينة في العالم، يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث. 

image about فلسطين بداية بلا نهاية قضية القضايا   

تل العبيدية: موقع يعود إلى العصر الحجري الحديث، حيث تم العثور على بقايا مستوطنة بشرية كبيرة. 

جبل الكرمل: موقع يعود إلى العصر الحجري الحديث، حيث تم العثور على بقايا أدوات حجرية وعظام حيوانات. 

القدس مقصد الانبياء. 

image about فلسطين بداية بلا نهاية قضية القضايا   

 

الفترة الكنعانية: 

شهدت المنطقة تأثير الكنعانيين. 

يعتقد المؤرخون ان الكنعانيين كان أصلهم من الشعوب السامية التي كانت تسكن الجزيرة العربية ثم هاجرت الي ارض فلسطين القديمة واقاموا في المنطقة الحضارة الكنعانية والتي تميزه بتطورها في الكثير من المجالات من بينها 

العمارة: فقد بنا الكنعانيين المدون والمنازل والمعابد مما يدل على مدي تطور فن العمارة عندهم في هذا الوقت 

التجارة: نشطا الكنعانيين في مجال التجارة وقد برعوا في التجارة مع الشعوب الأخرى. 

الزراعة: لقد طور الكنعانيين اساليب وتقنيات في الزراعة حتى أصبحوا من أبرع الشعوب في هذا المجال في هذا الوقت. 

الكتابة: اخترع وطور الكنعانيين نظاما للكتابة وتطورو وأصبح بعد ذلك الابجدية الفينيقية. 

وكانت من اهم المدن في هذه الفترة مدينة اريحا وهي الاقدم في العالم وجبل الرمل وصيدون وصيدا وكانت هذه المدن من المدن التجارية المهمة وامتازت ايضا بصناعة الزجاج والسفن. 

فلسطين بعد الكنعانيين: 

شهدة فترة ما بعد الكنعانيين وتحديدان حوالي 1200 قبل الميلاد إلى حوالي 700 قبل الميلاد. تغيرات كثيرة بعد ان هاجر اليها مجموعات جديدة من سكان شعوب اخري مثل العبرانيين والفينيقيين. 

ثم اتي الغزو الاشوري: 

في حوالي 1200 قبل الميلاد، غزت الإمبراطورية الآشورية فلسطين وظهور مجموعات جديدة من السكان في فلسطين. 

بدئت قصة اليهود مع فلسطين بعد هجرة سيدنا ابراهيم عليه السلام الي ارص فلسطين سنة ثلاثة ألف قبل الميلاد اتيا من العراق وأنجب في فلسطين اسحاق والد يعقوب عليهم السلام جميعا وكانت فلسطين في هذا الوقت ضمن الإمبراطورية المصرية وكان اسم سيدنا يعقوب ايضا اسرائيل وبني اسرائيل هم ابناؤه الاثنا عشر ومنهم سيدنا يوسف عليهم جميعا السلام ثم حدثت مجاعة كبيرة عمت فلسطين وبلاد الشام وكان حينها يوسف عليه السلام امينا على خزائن مصر في هذه الايام فأرسل الي ابية وإخوته الاحد عشر واهليهم ان يذهبوا اليه في مصر فهاجروا الي مصر والقصة مفصلة في القرآن واستقر بني اسرائيل في مصر وكثر عددهم ثم بعد ذلك تم اضطهادهم من فرعون مصر ثم ارسل ألله فيهم نبي آلله موسي ليقودهم ويخرجهم من مصر ثم بعد موت موسي علية السلام تاهوا اربعين سنة في ارض سيناء عقوبتا من ألله لانهم عصوا ألله ورسوله فحكم عليهم بالتيه ثم بعث ألله فبهم نبي ألله داود ملكا وقتل داود جالوت وكان جالوت حاكما علي فلسطين وهزم جيشة ودخل بهم ارض الكنعانيين فلسطين ثم بعد ذاك توفي نبي ألله سليمان عليه السلام ابن  نبي آلله داود فنشب الخلاف والحروب بين اليهود وضعفت الدولة 

ثم في عام 920 قبل الميلاد اصبت في حكم مصر علي يد الملك شيشنق 

وبعدها ب200 عام هاجمها الأشوريين واحتلوها 

وفي عام 597قبل الميلاد عادة فلسطين كنعانية عربية مرة اخري علي يد نبوخذ نصر الكلداني وبدء يهاجر اليها العرب مرة اخري من الجزيرة العربية وسوريا والعراق  

ثم في عام539قبل الميلاد احتلها الفرس وبقوا فيها 200عام 

وفي عام 323قبل الميلاد اصبحت محتلة من الامبراطورية اليونانية بعد ان هزم الاسكندر الا كبر الفرس

 ثم احتلها الرومان وبقوافيها حتي فتحها المسلمين في القرن السابع عشر الميلادي عندما ارسل ابو بكر الصديق الجيوش بقيادة عمرو ابن العاص وتوالت انتصارات المسلمين علي الروم حتي تسلم امير المؤمنين عمر ابن الخطاب مفاتيح القدس 

ثم حكمها الامويين من661 الي750

 ثم اتي الحكم العباسي من750الي1258

ثم اتي الطوليون ثم القرامطة ثم عادة ليحتلها الصالبين عام1095

ثم حرارها صلاح الدين عام1187بعد النصر في معركة حطين 

ثم مرة اخري في عهد الدولة المملوكية في مصر يتم تطهرها من المغول علي يد القائد سيف الدين قطز والظاهر بيبرس في معركة جالوت عام 1259 

ثم اتي الحكم العثماني عام1516 

ثم حاولت فرنسا احتلالها عام1799 بقيادة نابليون ولم تفلح في ذلك 

ثم احتالتها بريطانية عام1917 بعد هزيمة تركيا في الحرب العالمية الاولى ثم بدئت بريطانية واميركا التمهيد لإقامة دولة اسرائيل علي ارض العرب  

نشئت اسرائيل وبداية القضية الفلسطينية: 

 

image about فلسطين بداية بلا نهاية قضية القضايا   

أصل إسرائيل :

تأسست دولة إسرائيل بعد 1 سنة من الحرب بين اليهود والعرب في عام 1948. الحرب هي نتيجة الصراع المستمر بين اليهود والعرب على فلسطين، والذي يعود إلى قرون. الحركة الصهيونية بدأت الحركة الصهيونية في القرن ال 19، ودعا إلى إنشاء وطن لليهود الفلسطينيين. هاجر العديد من اليهود إلى فلسطين في القرنين 19 و20، مما زاد من التوترات بين اليهود والعرب. قرار التقسيم في عام 1947، اقترحت الأمم المتحدة خطة لتقسيم فلسطين إلى دولتين: عربية ويهودية. تم قبول الخطة من قبل المؤسسات اليهودية، لكن القادة العرب رفضوها. إعلان الاستقلال في 1948-5-14، أعلنت المؤسسات اليهودية استقلال دولة إسرائيل. وضياع فلسطين. أدى ذلك إلى اندلاع الحرب بين إسرائيل والدول العربية المجاورة. الحرب العربية الإسرائيلية انتهت الحرب العربية الإسرائيلية عام 1949 بانتصار إسرائيل. سيطرت إسرائيل على معظم الفلسطينيين، بما في ذلك القدس الغربية. وأسفرت الحرب عن تشريد نحو 700 ألف فلسطيني من ديارهم. وحتى الان مازالت مأساة الفلسطينيين قائمة من تهجير وتطهير عرقي متعمد. وهذه الارض المباركة قدد عاش ودفن فيها الكثير من انبياء الله فلق باركها الله وبارك حولها على سبيل المثال: 

 

image about فلسطين بداية بلا نهاية قضية القضايا   

 

 

إبراهيم عليه السلام :

 موطنه الأصلي العراق، هاجر إلى فلسطين مع أسرته وابن أخيه هارون سيدنا لوط وذهبوا إلى فلسطين وعاشوا وماتوا هناك. 

إسحاق عليه السلام :

وهو ابن سيدنا إبراهيم عليه السلام أتى مع والده إلى فلسطين وعاش ومات بها. 

سيدنا يعقوب :

ولد وعاش في حيران شمال بلاد الشام، وأباه النبي إسحاق عليه السلام وابنه سيدنا يوسف عليه السلام، وعاش فترة طويلة في مصر وانتقل إلى فلسطين ومات هناك. 

داود عليه السلام :

سيدنا داود عاش في فلسطين ومات ودفن في أرضها، هو الذي قتل الملك جالوت الجبار وذكر هذا في سورة البقرة. 

زكريا عليه السلام :

وسيدنا زكريا، ولد وعاش حياته في فلسطين، وهناك قولين عن وفاته أحدهما يقول إنه مات في فلسطين والآخر يقول إنه مات في حلب بسوريا. 

 يحيى عليه السلام :

سيدنا يحيى عليه السلام، أباه سيدنا زكريا النبي الكريم وعاش في فلسطين ويقال إنه مات في دمشق. 

عيسى عليه السلام :

سيدنا عيسى عليه السلام وأمه الصديقة السيدة العذراء مريم عليها السلام ولد وعاش في فلسطين، ولكنه هاجر مع أمه إلى مصر وعاد مرة أخرى إلى فلسطين وعاش فياحتي رفعة الله إلية. 

 سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :

جميعنا نعرف جيدًا رحلة الإسراء والمعراج، وهي احدى معجزات سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أسرى بالنبي الكريم من مكة إلى بيت المقدس بفلسطين وصلي بالأنبياء اماما ثم عرج به إلى السماء وعاد إلى وطنه مرة أخرى وعاش ودفن بالمدينة المنورة. 

فهذه الارض المباركة بها المسجد الأقصى اولا القبلتين وثالث الحرمين ومسري خاتم الانبياء والمرسلين. 

وانا اكتب هذا التاريخ الطويل لأرض فلسطين جالا في خاطري كم كانت هذه الارض مطمعا للقاصي والداني حتى انها لم يكون هناك إمبراطورية من امبراطورات الأرض قديما وحديثا الا وقد احتلت ارضة وكم من جنسنا من اجناس الارض سكنها وكم من ديانتا اعتبرها اصحابها حقا أصيلاها انها مهبط الديانات ومسرا الانبياء وقد ذاقت الويلات بسبب هذه المكانة المقدسة من حروب ونزاعات واحتلالات وتهجير وقتل وخراب ولا زلت حتى يومانا هذا أيليق بهذه الارض المباركة ان يحدث بها هذا البغي المقيت كانت ولا زالت فلسطين بداية بلا نهاية قضية القضايا. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

6

followers

1

followings

1

مقالات مشابة