ما هي مهارة الذكاء العاطفي؟

ما هي مهارة الذكاء العاطفي؟

0 المراجعات

ما هو الذكاء العاطفي؟

في أبسط تعريف له ، الذكاء العاطفي هو الاستخدام الحكيم للعواطف. بمعنى آخر ، تحاول تحقيق نتائج إيجابية باستخدام عواطفك لتوجيه سلوكك. لنفترض أنك تلقي محاضرة حول موضوع ما وأن وعيك (وهو عنصر من عناصر الذكاء العاطفي) يوضح لك أنك قلق تمامًا. في هذه الحالة ، يوجهك ذكائك العاطفي إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات.

على سبيل المثال ، إذا كنت تفكر في تخفيف حدة التوتر لديك ، فأنت تتجول في الغرفة التي تتواجد بها لتهدأ ، وتكرر داخل عقلك كيفية تقديم ما تريد قوله بأكثر الطرق فعالية. بهذه الطريقة يمكنك التغلب على مخاوفك وإلقاء محاضرتك بهدوء ونجاح.

تمتد تطبيقات الذكاء العاطفي في حياة العمل تقريبًا إلى ما لا نهاية. يمكن أن يكون الذكاء العاطفي مفيدًا جدًا في إزالة الخلافات بينك وبين المتعاون ، مما يجعلك تتعامل مع عميل صعب ، وتمكينك من انتقاد رئيسك ، وإكمال مهمة معينة بنجاح ، وضمان النجاح في العديد من المواقف الأخرى. يمكن أن يساعدك الذكاء العاطفي في حل مشاكلك ومشاكلك الخاصة بالآخرين.
 

يتكون ذكائك العاطفي من أربعة عناصر أساسية تعمل تمامًا مثل اللبنات الأساسية لخلايا الحمض النووي الخاصة بك. هذه العناصر ، عند إثرائها بالخبرة ، تمكنك من تطوير القدرات والمهارات التي تشكل أساس ذكائك العاطفي. ومع ذلك ، على عكس الحمض النووي البيولوجي الخاص بك ، يمكن تطوير اللبنات الأساسية لذكائك العاطفي ، وبالتالي رفع ذكائك العاطفي بشكل كبير.
 

- القدرة على استيعاب وتفسير ووصف المشاعر بشكل كامل ودقيق.

- القدرة على الوصول إلى المشاعر أو توليدها عند الحاجة إليها ، إذا كان ذلك يساعد على فهم نفسك أو فهم شخص آخر.

- القدرة على فهم المشاعر والمعلومات التي تأتي منها.

- القدرة على تنظيم المشاعر التي ستكون القوة الدافعة للتطور العاطفي والفكري.

من خلال تحسين وعيك الذاتي ، يمكنك إدارة نفسك بشكل أفضل ومراقبة نفسك بشكل أفضل وتوجيه سلوكك لمصلحتك الخاصة. يمكن أن يساعدك الوعي ، على سبيل المثال ، على التحكم في غضبك ، وخفض صوتك ، والتواصل بشكل جيد ، من خلال إدراك أنك تغضب من عميل يقدم طلبًا غير معقول ، وبالتالي يرتفع صوتك ، ومن خلال تذكر كيف هذا العميل مهم بالنسبة لك على الرغم من كل شيء.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

278

متابعين

96

متابعهم

3

مقالات مشابة