مبادئ إدارة الوقت لتحقيق الأهداف

مبادئ إدارة الوقت لتحقيق الأهداف

0 المراجعات

على الرغم من أن عدد تقنيات إدارة الوقت كثيرة جدا ، إلا أن جميعها تستند على ثلاثة مبادئ أساسية. في بعض الأحيان من الممكن استخدام اثنين منهم فقط. 

أولا: تحديد الأولويات.

قبل البدء في أي عمل ، من الضروري تحديد مدى أهمية أن تكون نشطًا. بهذه الطريقة ، يمكن إعطاء الأولوية للمسؤوليات الأكثر جدية وأهمية. قد يبدو هذا الترتيب وكأنه يضيع الوقت الذي يجب أن تخصصه لعملك. لكنها ضرورية لتدفق أكثر صحة. وفقًا لمبدأ باريتو ، فإن 80٪ من النتيجة تعود إلى 20٪ من العوامل. يعد تحديد أهمية المهمة وتعقيدها هو المكون الرئيسي لأي تقنية لإدارة الوقت.

ثانيا: التخطيط.

بغض النظر عن أهمية المهمة ، فأنت بحاجة إلى فهم المدة التي سيستغرقها إكمالها وتحديد الموعد النهائي. التخطيط مفهوم واسع. يمكنك عمل قائمة بالأهداف للسنوات العشر القادمة ، كما تعتبر قائمة المهام الشهرية خطة ، حتى قائمة التسوق التافهة هي خطة. 

العامل الرئيسي في التخطيط هو تقييم كفاءتك. استيفاء العناصر التي قمت بإدراجها ؛ لا ينبغي أن يكون هناك ما يسبب الإرهاق العاطفي أو الجسدي. خلاف ذلك ، سوف تتدهور صحتك وقد لا تتمكن من التحدث عن أي إدارة للوقت. 

ثالثا: التقييم

لقياس أداء مهمة بشكل موضوعي ، تحتاج إلى تحديد النتيجة التي تريد تحقيقها مسبقًا وكيف يمكنك التحكم في أداء المهمة في مراحل مختلفة. بمثال بسيط. إذا كنت تخطط لخسارة 5 كيلوغرامات شهريًا ، يجب أن تزن نفسك مرة واحدة في الأسبوع. هذا يساعدك على تتبع المهمة. 

 

كيف تدير وقتك؟
 

أولا يمكنك تحليل وضعك الحالي. كم من الوقت تقضيه في العمل ، هل تقضي حقًا هذا الوقت بشكل منتِج؟ في بعض الأحيان يمكننا قضاء ساعات أمام الموارد ، لكن هذا لا يعني قضاء وقت ممتع. وأخيرًا ، ضع في اعتبارك الموقف الذي يجب أن تواجهه في عملك. هل أنت متحمس حقًا لتحقيق الأهداف التي حددتها؟ هل لديك ما يكفي من الطاقة وماذا تريد؟ فكر في الأمر. 

امتلاك مهارات جيدة في إدارة الوقت يحسن نوعية حياتك. إذا لم نتمكن من إدارة الوقت بشكل صحيح ، فإننا نواجه عواقب سلبية مثل عدم الالتزام بالمواعيد النهائية ، وسير العمل غير الفعال ، وسوء الأداء ، والسمعة المهنية السيئة ، ومستويات التوتر المتزايدة التي ستؤدي إلى انخفاض جودة الحياة بشكل عام. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

278

متابعين

96

متابعهم

3

مقالات مشابة