السجل الاجتماعي الموحد

السجل الاجتماعي الموحد

0 المراجعات

نبذة عن السجل الاجتماعي الموحد

- السجل الاجتماعي الموحد نظام معلوماتي وطني يسمح بتسجيل الأسر التي تطمح في الاستفادة من  ولوج برامج الدعم الاجتماعي واستهدافها بناء على اشارات اجتماعية واقتصادية تعكس المستوى السوسيو اقتصادي للأسر.

-طريقة التسجيل في السجل الاجتماعي الموحد مجانية ومفتوحة أمام كل المواطنين المغاربة و أيضا الأجانب المقيمين خارج التراب المغربي.

- لقد تم  إنشاء  وتنظيم السجل الاجتماعي الموحد بموجب   القانون رقم 72.18 الخاص بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإنشاء الوكالة الوطنية للسجلات، والمرسوم عدد. 2.21.582 المهتم بتطبيق القانون 72.18 فيما يتعلق بالسجل الاجتماعي الموحد.

image about السجل الاجتماعي الموحد

-  طريقة تنقيط الأسر هو مؤشر اجتماعي و اقتصادي رقمي يعطي للأسر التي تم تسجيلها في السجل الاجتماعي الموحد، ويترجم الحالة السوسيو اقتصادية لهاته الأخيرة حيث يتم حسابه بناء على مؤشرات حسابية قامت بإعدادها المندوبية السامية للتخطيط بدعم تقني من خلال البنك الدولي عن طريق أبحاث ميدانية و كذا مناهج علمية معتمدة.

-  تتم تحديد عتبة خاصة لكل برنامج اجتماعي، ستسمح بمقتضاها  كل الأسر المتوفرة على مؤشر اجتماعي واقتصادي يعادل أو ينقص عن معدل العتبة المخصصة للإستفادة من برنامج الدعم المخصص له

ما هي أهداف  السجل الاجتماعي الموحد ؟:

 إن الهدف من السجل الاجتماعي الموحد هو:

  1.  أولا المعالجة الإلكترونية لبيانات الأسرة الاجتماعية والاقتصادية:  وجمع البيانات السالفة الذكر  وتسجيلها وأرشفتها وتحيينها، إذا اقتضى  الأمر ذلك .
  2.  ثانيا تخصيص مؤشر اجتماعي واقتصادي لكل الاسر  على ضوء   البيانات المتعلقة بظروفها الاجتماعية والاقتصادية مراعاة  لصيغة حسابية محددة.
  3.  ثالثا إحداث  لوائح مرتبة  لهذه الأسر، من خلال  ترتيب تصاعدي للمؤشر الاجتماعي والاقتصادي، مع المحددات الاجتماعية المدنية و كذا الرقمية لأفراد الأسرة، و أيضا البيانات الخاصة  بهم رغبة في  الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي على أساس العتبة المخصصة  لكل برنامج.

            في الخاتمة نقدم جزيل الشكر

           لكل من مر من هنا و قرأ المقال 

           و نرجو الاستفادة لجميع الأسر .

          و فيما يلي طريقة وضع المعرف 

          الرقمي بعد التسجيل في المنصة 

         مع تحياتي و متمنياتي بالتوفيق   

         و السلام عليكم و رحمة الله تعالى 

         و بركاته 

image about السجل الاجتماعي الموحد
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

2

متابعهم

7

مقالات مشابة