الاعضاء الVIP
محمود محمد Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$4.39

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Mohamed Ebrahim حقق

$2.59

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
BELKORCHI حقق

$2.23

هذا الإسبوع
التحليل الفني   للاسهم

التحليل الفني للاسهم

ارفض  بشدة الاعتراف بقوة واهمية التحليل الفني   نعم لا نستطيع تجاهله ولكن لا يجب اخذه على انه امر  واقع مسلم به لماذ  هل يعقل مثلا ان  يتوقع المحلليين  سعر سهم ما يعد سنة  هذا  امر مستحيل اضف لذلك هو فى نهاية الامر توقع مبنى على رسومات يطلق عليها شارت او رسومات بيانية ايهم احق ان ننظر الى  سعر السهم فى وقته الحالى  وحركته ام النظر لرسم بياني .

هل الاعتماد  على التحليل الفني بمفهومه الواسع و الاعتماد على النظر  الى الرسم البياني و محاولة توقع حركة الرسم البياني هل هذا امر منطقى  كيف .

هل هناك من يستطيع ان يحلف بصدق التوقعات او دقة نتيجة التحليل الفني قطعا لا والدليل ان من يقوم باعداد التحليل الفني يقول فى نهاية الامر انها ليست توصية كما لو انهم يعلمو انها مجرد طريقة لمحاولة  معرفة وتوقع حركة السهم مستقبلا اما حركته فى  اليوم الواحد  فلا تحتاج النظر الى رسوم بيانية واقصد الرسم نفسه ومحاولة استنباط حركة السهم وانما يكفى قراءة البيانات  المكتوبة على الرسم البياني كالاسعر الادنى والاعلى  لن تحتاج اكثر من مع التمعن والتركيز مع هذه البيانات للخروج بنتيجة سليمة .

 

سمعنا  او قراءنا  عن قصص لمستثمرين  افلسو ومنهم من انتحر لماذا حدث ذلك طالما هناك تحليل فني الذي يصيب دائما  لان ببساطة الاعتماد  الكلي على التحليل الفني بمفهومه الواسع والثقة فى المحللين ثقة عمياء والثقة فيما يقولون ثقة ليست فى محلها  لانهم انفسهم يؤكدون دائما فى نهاية تقاريرهم الفنية انها ليست توصية وان المستثمر مسؤول عن قراره بمفرده .

 

الامر كاأنه  عملية  توجيه للمستثمر و الاضرار به او ربما تضليله لمصلحة اخريين من يدري فكلنا نعلم ومن يعد التقارير الفنية ان  الكثير من المستثمرين سيعتمدون على التقرير الفني وخصوصا تلميخ الخاص بالاحتفاظ او بيع او شراء السهم ولكن لشعورهم بالاحراج او ربما خوفا من الوقوع تحت طائلة القانون يبرؤون ذمتهم من الامر بقولهم انها ليست توصية .

 

حينما يقول محلل او مجموعة محللين ان السهم ص سينخفض بنسبة 40% مثلا فى خلال مدة 12 شهر او بعد 12 شهر لا اتذكر لكن فى جميع الاحوال هذا الامر من الوارد ان يؤثر على قرار المستثمر  امر كهذا ما المقصود من ورائه ما المقصود من التحدث عن سعر سهم فى 12 شهر هل هناك  سبب اتمنى الاجابة من القارىء  ليس من المنطقى لنفسر الامر اكثر 

لنفترض ان هناك مستثمرين ينتهجون اسلوب الاستثمار طويل الاجل اى انهم ينوون الاحتفاظ بالسهم لمدة سنة او اكثر  ما المفترض ان يقوم به هل ينتظر  6 اشهر مثلا ليحدث الانخفاض المتوقع و ربما لا يحدث  معنى ذلك انك تسببت ان المستثمر سيحجم عن شراء هذا السهم على لفترة قد تطول وقد تقصر انك قمت بتكبيله فربما لا ينخفض الى النسبة المتوقعة و ينخفض لحد معين فقط عن سعر اعلى من السعر المتوقع الانخفاض له .

 

لنفترض ان هناك سهم سعر 100 جنيه حاليا  و اعلى قمة له  180 مثلا و القاع 70  وخرج علينا المحللين الفنيين بقولهم انه سينخفض فى خلال 12 شهرا  الى 30 جنيه  وقد تاثر المستثمر بارائهم وتوقعاتهم ولم يقم بشراء السهم انتظار لوصول سعره الى 30 جنيه واستمر  السهم مابين 130 جنيه مثلا و 70 جنيه لمدة 6 اشهر ومن الشهر 7 بدء السهم فى الارتفاع الى 140 جنيه واستمر فى التراوح بين 140 جنيه و 200 جنيه مسجلا قمة جديده  لمدة شهر مثلا ومن ثم عاود الانخفاض مرة اخرى  خلال 5 اشهر المتبقية فى السنة مسجلا انخفاض يصل الى 90 جنيه .

ما رايك عزيزي القارىء ماذا حدث للمستثمر الم يتم اضاعة فرص على المستثمر المتمثلة فى شراء السهم عن سعر 70 جنيه باعتباره اقل سعر فى 12 شهر الم يحدث له تضليل سواء متعمد او غير  .

 

اظن ان الامثلة السابقة توضح الامر فكر فى الامر جيدا  انا   لا انكر الحليل الفني ولكن اعترض على فكرة وضع الثقة الكاملة فى المحللين او تركه يفكر نيابا عنك او املاء توصياته او اراءه عليك  الامر بيدك  فى النهاية الا تتاثر الا بالسعر الفعلي الحالي وحركته ومقارنته بالاسبوع السابق و اليوم السابق والاشهر السابقة والسنة السابقة ومن الجيد ايضا القاء النظرة على اسعار السهم فى السنوات السابقة سواء 5 سنوات او يقل او يزيد اى القاء نظرة على تحركاته عبر تاريخه منذ  الاصدار الاولي  له   .

 

ارى ان التحليل الفني هو وسيلة ومحاولة لتوقع حركة السهم مستقبلا  لكن  اذا كان الاسلوب المتبع هو الاستثمار طويل الأمد  لماذا لا تكون الاولاوية للتحليل المالي . 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر فبراير منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    25$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    15$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : 4 أيام من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 2196 نقطة

ايمان خشاشنة

عدد النقاط : 2128 نقطة

قصص وروايات ع كيفك

عدد النقاط : 2070 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1630 نقطة

محمود محمد

عدد النقاط : 1499 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.