حقوق النساء في الوطن العربي

حقوق النساء في الوطن العربي

0 المراجعات

حقوق النساء في الوطن العربي

 

1 - ماضي المرأة

في الماضي ، كانت المرأة في الوطن العربي محرومة في كثير من الأحيان من أبسط حقوق الإنسان. في معظم تاريخ المنطقة ، كانت النساء يعاملن بشكل أساسي كمواطنات من الدرجة الثانية. حُرمن من التعليم الأساسي ، ولم يُسمح لهن بالعمل خارج المنزل ، ولم يُسمح لهن بالتصويت. في بعض البلدان ، لم يُسمح للنساء حتى بمغادرة منازلهن بدون مرافقة الرجال و الان اكتسبت المرأة العربية بشكل تدريجي إمكانية الوصول إلى التعليم والحياة العامة ، حتى خلال الفترات التي لم تكن فيها ناشطة سياسيًا. وهذا إنجاز رائع رغم استمرار الكفاح من أجل المساواة بين المرأة والرجل.

2 - اليس من حق المرأة المساواة ؟

في الوطن العربي ، واجهت النساء تحديات فريدة في سعيهن للحصول على حقوق متساوية. بسبب الأدوار التقليدية للجنسين ، غالبًا ما تُحرم المرأة من الحق في التعليم ، وتُجبر على الزواج في سن مبكرة. لسنوات عديدة ، كانت النساء غير قادرات على التصويت ، ولا يمكنهن امتلاك العقارات إلا بإذن من أزواجهن. لكن اليوم ، تخطو المرأة في العالم العربي خطوات كبيرة نحو المساواة و كانت إحدى أهم خطوات التحول نحو مزيد من المساواة للمرأة العربية هي حصولها على التعليم العالي. اليوم ، يمكن للمرأة في العالم العربي أن تحصل على شهاداتها في أي مجال ، بما في ذلك الطب والهندسة ، ونتيجة لذلك ، تتاح لها الفرصة لمتابعة مجموعة واسعة من الوظائف في العديد من المجالات المختلفة.

3 -  التعليم من ابسط حقوق  المرأة 

اليوم ، تتمتع النساء في الوطن العربي بفرص أكثر من أي وقت مضى. ، والنساء في المنطقة يتمتعن بإمكانية الوصول إلى التعليم العالي أكثر من أي وقت مضى. المرأة العربية عضوة فاعلة في القوى العاملة ، ولها أثرها في جميع مجالات الأعمال والأوساط الأكاديمية. تتمتع المرأة العربية في حياتها الشخصية بحقوق أكثر من أي وقت مضى.

4 - بداية نهوض  المرأة في المجتمع 

في القرن الماضي ، خطت النساء في الوطن  العربي خطوات كبيرة في مجال حقوقهن كبشر ، مع الاعتراف بحقوق المرأة في العديد من البلدان ومنح المرأة حق التصويت ، من بين أمور أخرى. تتمتع المرأة في العالم العربي اليوم بالعديد من الحقوق الأساسية التي يتمتع بها الرجل ، مثل الحق في التعليم والحق في التصويت. ومع ذلك ، فإن الجزء الأكبر من العمل قد بدأ لتوه ، ولا تزال المرأة تواجه العديد من التحديات والعقبات التي تعترض حقوقها. في بعض البلدان ، لا تزال المرأة لا تتمتع بنفس الحقوق التي يتمتع بها الرجل ، كما أن العالم العربي به بعض أكثر المجتمعات غير المتكافئة في العالم عندما يتعلق الأمر بالجنس و بفضل تفاني النساء العربيات في تعليم بناتهن ، لم يعد هذا هو الحال ، ويمكن للفتيات والنساء متابعة التعليم العالي بعوائق أقل. لقد اكتسبوا الحق في تلقي التعليم العالي دون موافقة أسرهم وعلى الرغم من العوائق التي واجهوها و هن صغار اصبحوا افضل امات  لتربية بناتهن .

5 - المرأة اليوم

تتمتع المرأة العربية اليوم بحقوق أكثر من أي وقت مضى. إنهم قادرون على تطوير تعليمهم ، والعمل في مجموعة واسعة من المهن ، وأحيانًا حتى الترشح لمنصب سياسي. لقد خطت النساء في الوطن العربي خطوات كبيرة في القوى العاملة ، ويوجدن اليوم أحيانًا في مناصب إدارية عليا في الشركات الكبرى. تتمتع المرأة اليوم أيضًا بحقوق أكثر في المجال العام أكثر من أي وقت مضى و تتمتع المرأة العربية أيضًا بفرص أكثر لدخول ومتابعة وظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والطب وحتى السياسة. يمكن للمرأة العربية الآن دراسة الفنون والعلوم الإنسانية ، وكذلك العلوم والتكنولوجيا ، في الجامعات في جميع أنحاء الشرق الأوسط. مع التحاق النساء الآن بالتعليم العالي ، تدرك المؤسسات التعليمية أخيرًا الإمكانات التي تمتلكها في تطوير طالباتها. 

شكرا لكم علي قراءة هذا المقال 

# بقلم _ يوانا _ هاني

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة