سلالة كورونا الجديدة و مؤشرات الزيادة

سلالة كورونا الجديدة و مؤشرات الزيادة

0 المراجعات

تضاعفت فيروسات كوفيد BA.2.86 في تقديرات جديدة للمركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، وتشكل الآن 8.8٪ من حالات الإصابة بالفيروس في الولايات المتحدة. تقريبًا 1 من بين كل 10 حالات جديدة لكوفيد-19 في الولايات المتحدة هي نتيجة للسلالة BA.2.86، وهذا تقريبًا ثلاثة أضعاف تقدير الوكالة لانتشار هذه السلالة المتحورة بشكل كبير قبل أسبوعين فقط. فيما يتعلق بالمناطق التي تتوفر فيها بيانات كافية، تعتبر السلالة الأكثر انتشارًا في شمال شرق الولايات المتحدة، حيث تشكل 13.1٪ من الحالات في منطقة نيويورك ونيوجيرسي.

image about سلالة كورونا الجديدة و مؤشرات الزيادة

تعد هذه الأرقام هي المرة الأولى التي يرتفع فيها انتشار السلالة BA.2.86 بما يكفي لتصنيفها كسلالة مستقلة في تقديرات CDC. حذر العلماء لأول مرة من اكتشاف هذه السلالة المتحورة بشكل كبير خلال الصيف. في السابق، كانت السلالة BA.2.86 مجمعة مع سلالات BA.2 الأخرى بسبب انتشارها المحدود.

 

حتى الآن، أُرجعت غالبية حالات كوفيد-19 الجديدة إلى السلالة XBB وسلالاتها المتعلقة بالقرب منها، مثل السلالات HV.1 وEG.5 التي تسود حاليًا في جميع أنحاء البلاد.

 

تحمل تقديرات CDC هوامش خطأ كبيرة فيما يتعلق بانتشار السلالة BA.2.86. يقول المركز إنه يُمكن أن يكون بنسبة تصل إلى 4.8٪ أو 15.2٪ من مجموع فيروسات SARS-CoV-2 المتداولة من سلالة BA.2.86. ومع ذلك، يُقدر أن هذا التقدير الأخير، الذي يبلغ 8.8٪ حتى 25 نوفمبر، يكاد يكون ثلاثة أضعاف التقدير في 11 نوفمبر، حيث كان يُقدر أن 3.0٪ من الحالات الجديدة نتيجة للسلالة BA.2.86. عادة ما ينشر CDC تقديراته بشأن السلالات كل جمعة، ولكن تأجل نشر تقديرات الأسبوع الماضي حتى بعد عطلة عيد الشكر.

 

"من المهم أن نلاحظ أن التوقعات المبكرة غالبًا ما تكون أقل موثوقية، حيث يعتمدون على درتكونات النمو لعدد قليل من التسلسلات، خاصة مع تراجع حجم الفحوصات المخبرية لفيروس SARS-CoV-2 بشكل كبير مع مرور الوقت"، وفقًا لما ذكرته الوكالة.

 

وفي الآونة الأخيرة، رفعت منظمة الصحة العالمية تصنيف السلالة BA.2.86 ونسلها إلى "سلالة ذات أهمية" بعد زيادة في حالات الإصابة بهذه السلالة. وتشير البيانات المبكرة المتعلقة بالسلالة BA.2.86 إلى أنه لا يبدو أنها تسبب أعراض أسوأ أو مختلفة عن السلالات السابقة، وفقًا لتقييم المخاطر الصادر عن منظمة الصحة العالمية في 21 نوفمبر. ومع ذلك، تم الإشارة إلى "ارتفاع كبير" في تقارير الإصابة بالسلالة BA.2.86 في الفترة الأخيرة.

 

وأكدت CDC أنها لا تعترض على تقييم المنظمة الصحية العالمية بأن السلالة BA.2.86 تشكل "مخاطر صحية منخفضة"، وأضافت أنه في الوقت الحالي، لا يبدو أن السلالة "BA.2.86 تسبب زيادة في الإصابات أو الدخول إلى المستشفيات في الولايات المتحدة".

 

تأتي هذه التطورات في ظل مراقبة CDC لزيادة جديدة في مؤشرات انتشار كوفيد-19 في جميع أنحاء الولايات المتحدة مع دخول فصل الشتاء. وبعد أسابيع من الانخفاض أو الاستقرار في الاتجاهات، أعلنت CDC في هذا الشهر أنه بدأت في الزيادة على مستوى البلاد فيما يتعلق بزيارات وحدات الطوارئ بسبب كوفيد-19. وتشهد جميع مناطق البلاد زيادات طفيفة على الأقل.

 

تتركز أعلى زيادات في منطقة الغرب الأوسط التي تشمل ولايات إلينوي وإنديانا وميشيغان ومينيسوتا وأوهايو وويسكونسن، حيث تقترب الاتجاهات من المستويات التي لم يتم رؤيتها منذ بداية يناير.

 

هل السلالة JN.1 المسؤولة؟

                                                                        

منذ شهر أغسطس، لم تكن تكوينات الفيروس للسلالة BA.2.86 كافية لتفوق سلالة XBB ونسلها. وانتشرت السلالة المتحورة هذه على مدى أشهر، لكن حصة الحالات التي تسببها كانت ضئيلة في جميع أنحاء العالم.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

16

followers

17

followings

81

مقالات مشابة