معلومات عن مصر

معلومات عن مصر

0 المراجعات

محتويات

1 جمهورية مصر العربية

2 الجغرافية في مصر

3 محافظات مصر

4 الاقتصاد في مصر

5 السياحة في مصر

تمت الكتابه بواسطه:م/ محمد عزت محمد

طالب لدى كليه الهندسه جامعة سوهاج 


جمهورية مصر العربية 

تُعتبر جمهورية مصر العربية واحدة من أكثر بلاد الشرق الأوسط اكتظاظاً بالسكان، وتحتل المرتبة الرابعة عشرة على مستوى العالم من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها 101.17 مليون نسمة بحسب إحصائيات عام 2019م، وبكثافة سكانية مقدارها 84 نسمة لكل كيلومتر مربع، إذ يبلغ عدد سكان القاهرة عاصمة مصر 10.902 مليون نسمة تقريباً؛ وبكثافة سكانية مقدارها 46,349 نسمة لكل كيلومتر مربع، كما أن مصر تُعد البلد الأكثر كثافة سكانية في إفريقيا بعد نيجيريا، وإثيوبيا


الجغرافية في مصر
 

مصر بلد عابر للقارات ، يحدها ليبيا من الغرب ، والسودان من الجنوب ، وفلسطين من الشرق ، لذلك يوجد جسر علوي يربط قارات آسيا وأفريقيا ، ويحد البحر الأبيض المتوسط الساحل الشمالي ، ويحد البحر الأحمر الساحل الشرقي ، وتبلغ المساحة 1001450 كيلومتر مربع ، لذلك تحتل المرتبة 30 بين دول العالم.وبما أن مصر تضم أجزاء من الصحراء والصحاري الليبية ، فإن الصحاري الرملية تهيمن على المناظر الطبيعية فيها ، إلا أن الرياح العاتية تشكل عدة كثبان رملية يمكن أن يصل ارتفاعها إلى 30.5 مترا ، وتتراوح درجة حرارة الهواء فيها من 27 C ج. ومن الجدير بالذكر أن ما بين 32 درجة مئوية في الصيف و13-21 درجة مئوية في الشتاء ، وغالبا ما تجلب رياح الخمسينيات الرمال والغبار التي تهب من جنوب مصر في فصلي الربيع والصيف ، وترتفع درجة الحرارة في الصحراء إلى أكثر من 38 درجة مئوية ، وتعتبر مصر النيل للحصول على المياه


محافظات مصر
 

مصر لديها 27 محافظة: الدكارية ، البحر الأحمر ، البحيرة ، الفيوم ، جالفيا ، الإسكندرية ، الإسماعيلية ، الجيزة ، المنوفية ، المنيا ، القاهرة ، القليوبية ، الأقصر ، الوادي الجديد ، الشرقية ، السويس ، أسوان ، أسيوط ، بنيسوف ، بورسعيد ، دامي. إيتا ، كفر الشيخ ، مطرو ، قنا ، سوهاج ، جنوب سيناء ، شمال سيناء.تحتل محافظة القاهرة المرتبة رقم 1 بين محافظات مصر من حيث عدد السكان ، واحتلت محافظة جنوب سيناء المرتبة الأخيرة من حيث عدد السكان ، وفقا لإحصاءات عام 2018 ، بلغ عدد السكان 104800 نسمة ، ومحافظة الوادي الجديد رقم 1 من حيث المساحة ، وتبلغ المساحة 440.098 كيلومترا. تحتل محافظة دمياط المرتبة الأخيرة من حيث المساحة ، حيث تبلغ مساحتها 910 كيلومترات مربعة.


الاقتصاد في مصر

يقع معظم النشاط الاقتصادي لمصر حول وادي النيل ، ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على الزراعة والسياحة والإعلام وصادرات النفط وصادرات القطن والمنسوجات والمنتجات المعدنية والكيماويات.


السياحة في مصر
 

هناك أماكن في مصر يزورها العديد من السياح

 

1:  أهرامات الجيزة:  مجمع عمره 4000 عام به أهرامات ملكية ومعابد وجسور ، يحدث انتقال من هرم صغير يسمى منكور إلى هرم مركزي يسمى كفررانتهى إلى أكبر هرم يسمى الملك خوفو أو الهرم الأكبر بالجيزة

 

2 : أبو الهول: إنه تمثال في الجيزة بالقرب من هرم الملك كفرا ، منحوت على صخرة طبيعية ، يرمز إلى الفرعون كتجسيد لإله الشمس رع. برج القاهرة: تأسست في عام 1961 كمصنع لوتس ، مع ارتفاع 187 متر ، وهذا البرج هو 2  المعلم الأكثر شهرة في القاهرة بعد الهرم.

 

3: برج القاهرة: تأسس البرج عام 1961 كمصنع لتصنيع اللوتس ، ويبلغ ارتفاعه 187 مترا وهو أشهر معلم في القاهرة بعد الهرم.

 

4: المتحف المصري:  هو متحف في قلب القاهرة ويحتوي على مجموعة كبيرة من آثار فرعون ، ويعرف هذا المتحف أيضا باسم متحف القاهرة.

 

5: قلعة القاهرة: وهي قلعة بناها صلاح الدين لحماية مدينتي القاهرة وجوست من الحروب الصليبية ، وتعرف أيضا باسم قلعة محمد علي.
 

تمت الكتابه بواسطه: م/ محمد عزت محمد

طالب  بكليه الهندسه جامعة سوهاج 

شكرا لكم

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

8

متابعهم

2

مقالات مشابة