عجائب الدنيا السبع الطبيعية

عجائب الدنيا السبع الطبيعية

0 المراجعات

عجائب الدنيا السبع الطبيعية

لقد أنشأت الحضارات على مر القرون العديد من الهياكل، بالإضافة إلى المساجد والعديد من المقابر والمعابد والكنائس. وأدى ذلك إلى ظهور مفهوم عجائب الدنيا السبع، والتي تشير إلى الهياكل السبعة القديمة الأكثر إثارة للإعجاب والدهشة في العالم. عالم. وقد تم ذلك منذ العصور القديمة. وتم إنشاء عدة قوائم تحتوي كل منها على مناطق جذب سياحي مختلفة، وأخيراً تمت الموافقة على القائمة التي صنفها المؤرخون اليونانيون القدماء على أنها عجائب الدنيا السبع.

لكننا سنتعرف الآن على مجموعة من الظواهر الطبيعية التي تم اعتبارها من عجائب الدنيا.

1- الأخدود العظيم (Grand Canyon):

جراند كانيون هو منتزه وطني وموقع للتراث العالمي يقع في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. وهي من أجمل العجائب الطبيعية وأكثرها تميزًا بمساحاتها الطبيعية الشاسعة. وقد تشكلت نتيجة تآكل الحافة الصخرية لهضبة كولورادو المجاورة لنهر كولورادو، مما أدى إلى ظهور مجموعات متتالية من التكوينات الصخرية المختلفة والمتواصلة مع بعضها البعض. لسنوات عديدة، ونتيجة لارتفاع جراند كانيون ومناخها المميز، فقد اعتبرت وجهة مناسبة لكثير من الأشخاص الذين يحبون الطبيعة والهدوء. بالإضافة إلى أن العديد من السياح يزورونها لجمال مناظرها الخلابة، فهي تعتبر أيضًا وطنًا مقدسًا للعديد من الهنود الأمريكيين.

2- الشفق القطبي (Aurora):

الشفق القطبي، أو ظاهرة الشفق القطبي كما يطلق عليها، هو مزيج رائع من ألوان السماء التي تأسر المشاهدين في القطبين الشمالي والجنوبي للأرض. وتحدث هذه الظاهرة نتيجة اصطدام جزيئات الغاز بين الغلاف الجوي للأرض والجسيمات المشحونة المنبعثة من الغلاف الجوي المحيط بالشمس. تعتمد ألوان الضوء الجميلة على أنواع الغازات التي تصطدم به، وأبرز الألوان هي اللون الوردي والأخضر الفاتح، مع ألوان أخرى عبر الطيف تشمل الأحمر والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي. وتظهر للمراقب بعدة طرق، بما في ذلك البقع والسحب. متناثرة أو مقوسة، وتتراوح ارتفاعاتها من 80 كيلومترا إلى 640 كيلومترا فوق سطح الأرض، وتشرق السماء بشكل طبيعي ومتقلب ورائع.

3- الحاجز المرجاني العظيم (Great Barrier Reef):

يقع الحاجز المرجاني العظيم قبالة ساحل كوينزلاند بأستراليا وهو أحد مواقع التراث العالمي. إنه أكبر نظام للشعاب المرجانية في العالم وأيضًا أكبر منطقة للتنوع البيولوجي على كوكبنا العظيم بمساحة كبيرة بشكل واضح. تبلغ مساحتها حوالي 344,400 كيلومتر مربع، فيمكن مشاهدتها من الفضاء. وبالإضافة إلى الشعاب المرجانية، هناك 600 جزيرة استوائية وأكثر من 900 جزيرة، بما في ذلك جزيرة ويتصنداي، وجزيرة ليزارد، وجزيرة هيرون. مجموعة واسعة من الشعاب المرجانية المتلألئة، بما في ذلك 3000 نظام فردي للشعاب المرجانية، و760 من الشعاب المرجانية الساحلية، وحوالي 300 من الشعاب المرجانية الصلبة. وينتج عن هذا التنوع المذهل والفريد بيئة خصبة تعد موطناً للعديد من الأنواع البحرية، بما في ذلك 134 نوعاً من أسماك القرش، بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وعلى رأسها السلاحف البحرية والأسماك التي تعيش على الشعاب المرجانية. الراي اللاسع، وكمية كبيرة من الطحالب المختلفة.

4- مرفأ ريو دي جينيرو (Rio de Janeiro Port):

هو ميناء ريو دي جانيرو، الذي يسمى نهر يناير بالبرتغالية، وهو أكبر خليج في العالم من حيث كمية المياه المتدفقة. ويعود سبب ولادتها إلى التآكل الذي حدث في المحيط الأطلسي بسبب عوامل التآكل والتآكل. ويتميز ميناء ريو دي جانيرو بأنه محاط بجبال الجرانيت المدمجة مثل باو دي أزوكار الشهير الذي يبلغ ارتفاعه 395 مترًا، وجبل كوركوفادو الذي يبلغ ارتفاعه 704 أمتار. غابة تيجوكا وقمة بيكو دا تيجوكا التي يبلغ ارتفاعها 1021 مترًا. تضم منطقة خليج جوانابارا أيضًا العديد من الجزر الخلابة. وجزيرة الثعابين وجزيرة المحافظين.

5- بركان باريكوتين (Parícutin):

يعد بركان باريكوتين أحد أصغر البراكين على وجه الأرض. تقع شمال قمة تانسيتارو في غرب ميتشواكان بالمكسيك. يقع بركان باريكوتين على بعد 32 كم من الجانب الغربي والشمالي الغربي لمنطقة أوروابان، وقد أصبح نشطًا في 20 فبراير. منذ عام 1943م. وانبعثت النيران والرماد والحمم البركانية، مما تسبب في أضرار جسيمة ودفن قريتين ومئات المنازل. وبعد مرور عام على ثوران البركان، ارتفعت قمته المخروطية 450 مترا، لتشكل مخروطا مرتفعا يبلغ ارتفاعه الإجمالي 2280 مترا فوق مستوى سطح البحر. وفي عام 1952م، أصبح البركان خاملاً بعد أن وصل إلى ارتفاع 2808 أمتار. ومن الجدير بالذكر أن كنيسة سان خوان بارانجاليكوتيرو المدفونة جزئيًا والواقعة على مشارف قرية باريكوتين تعتبر من المعالم السياحية الجذابة في المنطقة.

6- شلالات فيكتوريا (Victoria Falls):

تقع شلالات فيكتوريا على نهر زامبيزي، أكبر نهر في جنوب أفريقيا. ويبلغ عرضه 1700 متر وارتفاعه 108 أمتار، وهو أكبر شلال في العالم. تقسم هذه الشلالات نهر زامبيزي إلى قسمين. أحد هذه الأنهار هو نهر واسع وضحل يُعرف باسم نهر زامبيزي العلوي. الجزء الثاني هو مضيق باتوكا المنحدر بطول 100 كيلومتر.

7- جبل إفرست (Mount Everest):

جبل إيفرست هو أعلى جبل على وجه الأرض، يقع في جبال الهيمالايا بين التبت ونيبال، ويبلغ ارتفاعه حوالي 8.8 كيلومتر. يعود تاريخ تشكل جبل إيفرست إلى حوالي 60 مليون سنة نتيجة حركة صفائح الأرض. سُمي جبل إيفرست على اسم جورج إفرست، وهو مساح بريطاني وجغرافي عام هندي. يعد جبل إيفرست أحد التحديات الطبيعية التي تجذب عشاق تسلق الجبال، رغم صعوبة تسلقها بسبب العوامل الصعبة المحيطة مثل الرياح القوية، ونقص الأكسجين على ارتفاعات عالية، والانهيارات الجليدية، ولا شيء يمكن أن يمنعني من التسلق أكثر. وعلى الرغم من تسجيل 150 حالة وفاة أثناء الصعود، إلا أن القمة كانت في خطر. كان شيربا تينزينج نورجاي أول من تسلق جبل إيفرست بنجاح في عام 1953.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

19

followers

5

followings

9

مقالات مشابة