أخطر الكائنات البحرية في العالم

أخطر الكائنات البحرية في العالم

0 المراجعات

أخطر 8 كائنات بحرية في العالم!!!

غلاف الأرض المائي يغطي نحو 70% من سطح الكرة الأرضية، وهو يمثل موطنا لأكثر الكائنات البحرية خطرًا وفتكًا على هذا الكوكب، لذلك يجب علينا معرفة هذه الكائنات الخطرة كي نتفادى أضرارها الجسيمة وخطرها الفتّاك.سنتعرف في هذا المقالعلى 8 من الكائنات البحرية الأشد خطورة.

1- الرقيــــطة:

image about أخطر الكائنات البحرية في العالم
  • - تعد سمكة الرقيطة (الراي اللاسع) أحد أفراد عائلة القرش ويتميز بشكله المسطح شبه الدائري. لها لون فريد من نوعه مع الأسود والبقع. ويعد من أخطر الكائنات البحرية وأكثرها سمية ويتطلب عناية خاصة عند التعامل معه. الذيل الطويل له أشواك سامة.
  • - عادة ما يتم العثور على الراي اللساع في المياه الضحلة، وخاصة في المناطق الرملية. عادة ما يتم دفنهم في الرمال أو تحت الصخور. تحدث الإصابات بعد الدعس على القدم. كرد فعل على القراد، يتعرض الناس للدغات من الأشواك الموجودة على ذيولها. للوقاية من الخطر يجب استخدام أحذية خاصة عند دخول البحر. وأهم الأعراض هي الألم الشديد والتورم والخدر في مكان الإصابة. علاج الإسعافات الأولية لهذه الإصابة هو تضميد المنطقة المصابة، وإزالة الدم الملوث بالسم، ومن ثم نقل الشخص إلى المستشفى وتلقي حقنة السم.

2- قــــرش النـــمر:

image about أخطر الكائنات البحرية في العالم
  • - هو ثاني أكثر أسماك القرش من حيث مهاجمة البشر. تم تسميته بهذا الاسم بسبب الخطوط السوداء الموجودة على جسمه الت تشبه خطوط النمر. يأكل هذا النوع من أسماك القرش أي سمكة تقع في متناوله. يعيش في المياه الاستوائية والمحيط الهادئ. يصل طوله إلى 5 أمتار ويفضل العيش وحيدا وعدم السير في جماعات.

3- القـــرش الأبيــــض الكبيــــــر:

image about أخطر الكائنات البحرية في العالم
  • - قد يصل طوله إلى 6 أمتار ويعيش في جميع سواحل وشواطئ العالم تقريبا. تمتلك أسماك القرش أسلحة ممتازة لإلحاق إصابات خطيرة. أسماك القرش كبيرة وسريعة وقوية ومسلحة بصف من الأسنان الحادة. تعد أسماك القرش البيضاء الكبيرة هي الأكثر فتكًا بين جميع أسماك القرش الحية، حيث يصل طولها إلى حوالي 8 أمتار (25 قدمًا) وأوزان تصل إلى 3 أطنان، وتكتيك هجومها المفضل هو الاختباء تحت فرائسها، وتبلغ سرعتها القصوى 35 ميلًا في الساعة، ويفتح فمه ليكشف عن أسنان مرعبة كالخناجر.
    - نادراً ما تُهاجم القروش البيضاء الكبيرة القوارب المائية، لكن أحياناً عندما تُهاجم يُمكنها أن تصل إلى درجة إغراق القوارب وفي البحر الأبيض المتوسط لم يُسجل سوى 31 هجوماً بشكل قاطع للقروش البيضاء خلال القرنين الأخيرين، ومُعظمها كان غير مُميت. وقد أظهرت البُحوث أن القروش تبدأ لذلك بعضة تجريبية لتعرف ما إذ كان الكائن مناسباً لها كطعام وهو ما يَعني قتله والتهامه أو ما إذا لم يكن كذلك. لكن مع ذلك فقد افترضَ بعض الباحثين أن سبب قلة معدل الوفيات ليسَ أن القروش لا تُحب لحم البشر.

4- السمكــــة الصخـــــرية:

image about أخطر الكائنات البحرية في العالم

يعد سمك الصخري من أخطر الكائنات البحرية في العالم، فهو أكثر الأسماك سمية على الكوكب. مجهزة بـ 13 نتوءًا حادًا خلف ظهرها مباشرةً، وهي تنتظر مرور شخص ما. يمكنه البقاء على قيد الحياة خارج الماء لمدة تصل إلى 24 ساعة، وما يحتويه من سموم عصبية. عضة هذه السمكة قوية جدًا لدرجة أنه تم الإبلاغ عن أن الضحايا قد بترت أرجلهم وماتوا. لأسباب واضحة، يتعرض معظم الأشخاص لإصابات في أرجلهم، ويمكن أن تكون هذه العضات قاتلة حيث قد يسبب السم شللًا في الجهاز التنفسي، وفي بعض الحالات، فشل القلب. في الحالات الشديدة، يتطلب رعاية طبية طارئة. ثم تحتاج الضحية إلى العلاج بالترياق. في الواقع، فهو ثاني أكثر مضادات السموم استخدامًا في أستراليا. وهذا يعني أنه لم يمت أي شخص هناك بسبب لدغة قاروص البحر.، منذ حوالي 100 عام.

5- البيــــرانــــــا:

image about أخطر الكائنات البحرية في العالم

من المعروف أن سمكة البيرانا، أو ما يسمى بالأسماك المفترسة، هي واحدة من أكثر الأسماك شراسة وخطورة الموجودة في المياه العذبة، فهي قادرة على التهام فرائسها كاملة في دقائق.

سمكة البيرانا هي سمكة صغيرة بحجم كف اليد. يبلغ طول جسم سمكة البيرانا أقل من 40 سم. الفكان الكبيران لهما أسنان حادة تقطع مثل شفرات الحلاقة وتشبه المناشير. نظرًا لامتلاكه شغفًا شديدًا بتناول اللحوم، فإنه سيدمر بسرعة أي مخلوق مؤسف في مكانه.
تعيش أسماك البيرانا في منطقة الأمازون وبعض مناطق أمريكا اللاتينية. وعادة تتواجد في أسراب.

6- ثعبـــــان البحـــــر:

image about أخطر الكائنات البحرية في العالم
  • - تعد ثعابين البحر من أخطر المخلوقات في المحيطات وهي مجموعة متنوعة من الأنواع الموجودة أساسًا في المياه الاستوائية في المحيط الهادي والمحيط الهندي. ويعتقد أنها تطورت من ثعابين الأرض الأسترالية وتكيفت مع الحياة في المياه الساحلية الضحلة من خلال تطوير رئة يسرى ضخمة تمتد على طول معظم جسم الثعبان. لكن هناك في الواقع سببان يجعلان ثعابين البحر أقل خطورة من ثعابين الأرض. أولاً، إنهم خجولون وليسوا عدوانيين للغاية. بالإضافة إلى ذلك، فإنها عادة ما تعطي لدغة جافة. ومن بين جميع أنواع ثعابين البحر، تجدر الإشارة إلى نوعين من ثعابين البحر، وهما من أكثر الثعابين السامة على هذا الكوكب. ويقال إن سمها يبلغ حوالي ثمانية أضعاف سم الكوبرا، وقطرة واحدة يمكن أن تقتل ثلاثة أشخاص.
  • الثعابين البحرية ليست مفترسة أو متوحشة في حد ذاتها،لكن امتلاكها لكمية كبيرة من السم شديد المفعول يجعلها من أخطر الكائنات البحريثة عللى الاطلاق.

7- قنديــــــل البحـــر المربــــع:

قنديل البحر الصندوقي هو أخطر قناديل البحر في العالم ويعتبر من أكثر المخلوقات البحرية فتكاً، إذ يقتل أكثر من 60 شخصاً في أستراليا وحدها سنويا. وقد يكون عدد الوفيات أعلى من ذلك، خاصة إذا لم يكن الترياق متاحا بسهولة.

يحتوي قنديل البحر المربع على سم يكفي لقتل 60 شخصًا بالغًا، وفي الحالات القصوى، من المعروف أن الناس يموتون بسبب السكتة القلبية في غضون خمس دقائق من لدغة قنديل البحر. تسبب اللدغة نفسها ألمًا شديدا مع إحساس بالحرقة، يشبه الحرق بمكواة ساخنة. غالبًا ما تظل المجسات متصلة بالضحية ويمكن أن تستمر عملية اللدغة حتى بعد خروجها من البحر، وغالبًا ما تترك ندبة.

8- الأخطبــــوط ذو الحلقـــات الزرقـــــاء:

image about أخطر الكائنات البحرية في العالم

هو نوع صغير وشكله جذاب ويمكن العثور علية في المحيط الهادي والمحيط الهندي. ويحمل سما قاتلا يمكن أن يقتل البشر، لكنه ليس وحيدًا. في الواقع، يمكن لسم هذا الأخطبوط أن يقتل 30 شخصًا في دقائق. قارن سمومهم إذا كنت ترغب في ذلك. ومن بين السموم المعروفة، فإن سمه أقوى بـ 10000 مرة من السيانيد

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

19

followers

5

followings

9

مقالات مشابة