دليل شامل: كيفية إنشاء خطة حياة لتطوير الذات

دليل شامل: كيفية إنشاء خطة حياة لتطوير الذات

0 المراجعات

يجب أن تكون قد تساءلت عن خطة الحياة وكيف ستمنحك هذه الخطة مزيدا من الرضا عن الحياة وكيف يمكنك وضع خطة لحياتك إذا كانت رائعة كما تبدو. ستوفر هذه المقالة جميع الإجابات على هذه الأسئلة وتوضح لك جميع الخطوات اللازمة حتى تتمكن من التخطيط لحياتك والتحكم الكامل فيها.

عليك أن تتعلم كيفية التخطيط لحياتك وتنفيذها حتى تشعر دائما بتحسن حيال ما تفعله ، لأننا نميل إلى الوصول إلى نتائج معينة في حياتنا دون معنى أو هدف أو اتجاه أو خطة ، مما يؤدي دائما إلى نمط حياة فوضوي .

لماذا تعتبر خطة الحياة مهمة

 إذا كانت خطة الحياة هي مجرد كتابة ما يدور في ذهنك ، فقد تتساءل عن مدى أهميتها ، أو لماذا لا يمكنك الإجابة على هذا السؤال. في الواقع ، الأفكار الوحيدة التي يمكن أن تصبح حقيقة هي تلك التي تنقلها من عقلك إلى قطعة من الورق. هذه هي الطريقة التي تأتي بها أفكارك إلى الحياة العملية. وبالمثل ، سواء كانت قصيرة المدى أو طويلة المدى ، يجب أن تكون أهدافك هي كتابتها حتى يتمكن العالم الافتراضي من إخراجها من رأسك ، وهو في العالم الحقيقي. لذلك يمكنك القول أن خطة الحياة هي نوع من الالتزام الذي تقوم به لهدفك ، فهي تجبرك على القيام بشيء ما.

كيفية إنشاء خطة الحياة الآن 

دعنا ننتقل إلى الجزء العملي من هذه المقالة: كيفية وضع خطة حياة ، أو ما يعرف بخطة الحياة. في الواقع ، عندما يتعلق الأمر بتعلم كيفية وضع خطة حياة ، كل ما عليك فعله هو أن تكون صادقا مع نفسك. ولكن ليس هناك شك في أن الطريق سيكون أسهل مع بعض الاتجاهات والمبادئ التوجيهية الهامة. يمكنك الحصول على خطة حياة واقعية وعملية باتباع النصائح التالية:

 1-احذر من إخفاقاتك 

قد تتطلب منك معظم الخطط أن تبدأ بنقاط قوتك ، والأشياء الإيجابية التي حققتها في الحياة ، وما إلى ذلك. لكن في الواقع ، هذا ليس التصور المعتاد للحياة. الحقيقة هي أننا جميعا نفشل ونختبر فشلا أكثر مما قد نكون على استعداد لقبوله. لكننا بحاجة إلى أن نكون أكثر تقبلا لإخفاقاتنا لأنها تساعدنا في النهاية على تحقيق النمو المنشود. الفشل هو دائما الدليل الذي نحاول القيام به. إذا كنت على دراية بإخفاقاتك ، فستتمكن من استخلاص دروس مهمة منها وتحسين أدائك في المستقبل. ومن خلال التعامل بشكل صحيح مع الإخفاقات ، يمكن أن تتحول الإخفاقات إلى فرص للنمو والتحسن. إذا بدأت بالفشل ، فستحصل قريبا على فكرة واضحة عن المسار الذي تريد أن تسلكه في المستقبل. في كثير من الأحيان ، يعد الفشل المستمر بعد العديد من المحاولات علامة على أنه من الضروري بدء مسار جديد بعيدا عن هذا المسار. 

2-حدد رؤيتك وقيمك طويلة المدى 

مهما كانت خططك المستقبلية  عليك التأكد من أنها تتوافق مع أخلاقك ومبادئك وقيمك. لذلك ، قبل التخطيط لأي شيء ، يجب عليك أولا مقارنته بقيمك. إذا قمت بذلك ، فلن تكون قادرا على تطوير خطة حياة تتعارض مع استقرارك النفسي. ليس هناك شك في أن التوافق مع قيمك مهم لحياة سعيدة. على سبيل المثال ، إذا كنت تميل إلى حياة عمل هادئة حيث يمكنك ترك العمل وقضاء بعض الوقت مع العائلة والأصدقاء ، فلا يجب أن تضع إنشاء عملك الخاص في خطة طويلة الأجل.

3-قيم نفسك بإستمرار

بناء على الإخفاقات والتطلعات السابقة للمستقبل ، قم بتقييم نفسك ، وفكر فيما إذا كنت مستعدا حقا لتنفيذ الخطط وتحتاج إلى مزيد من النمو ، والنظر إلى الوراء ، والتفكير في أكثر الأشياء والأحداث التي لا تنسى في ذاكرتك ، ثم التعلم منها ، وكررها وأنت تقدم حياتك. ماضيك لا ينبغي أن يزعجك. لذلك ، تحتاج إلى تقييم نفسك بدقة قبل التوجه إلى المستقبل.

 4-إعطاء الأولوية للمستقبل 

هذا هو الوقت المناسب للبدء في وضع خطة زمنية منظمة لحياتك! في هذه المرحلة ، ليس من الضروري تحديد الأهداف والخطط على وجه التحديد ، كل ما هو مطلوب هو إعطاء الأولوية للأشياء في الحياة ، اعتمادا على ما تريد تحقيقه في المقام الأول. على سبيل المثال ، إذا كان عمرك حاليا 30 عاما ، فقد يكون الحصول على منزلك الخاص في السنوات القليلة المقبلة على رأس أولوياتك. قد ترغب في الزواج. بعد ذلك ، قد ترغب في بدء عمل تجاري جديد أو شيء من هذا القبيل..

5-اطلب المساعدة من الناس من حولك

 لا شك أنك الشخص الوحيد المسؤول عن حياتك وصاحب المصلحة الوحيد في هذه الصفقة. لكن هذا لا يعني أنك لست بحاجة إلى عائلة داعمة أو مجموعة من الأصدقاء من حولك. هؤلاء هم الأشخاص الذين يحفزونك على أن تعيش حياتك على أكمل وجه وأن تعيدك عندما تتعب. لن تكون خطة الحياة ممكنة إلا إذا كنت محاطا بأشخاص يريدون العيش.

خطة الأهداف وبناء خطط العمل

 الآن لديك رؤية لما يجب عليك فعله وأنت تعطي الأولوية لمستقبلك بالفعل. حان الوقت لوضع كل شيء في شكل خطة عملية. في الأساس ، تحتاج إلى تقسيم أهدافك إلى مراحل عملية صغيرة. على سبيل المثال ، للحصول على منزل ، يجب عليك أولا تضمين جميع الطرق الممكنة لتوفير المزيد من المال والحصول على مكان مناسب لنفسك. تعد خطة العمل أمرا بالغ الأهمية في تحقيق الأهداف ، لأنها تساعدك على البقاء متحمسا وتضمن أنك على المسار الصحيح لإكمال أهدافك في وقت معقول. فيما يلي بعض خطوات العمل والنصائح التي يمكنك اتباعها لوضع خطة العمل الخاصة بك: 

1-تحديد الغرض أو الهدف من كل خطوة 

هنا ستقوم بتجربة بسيطة حيث يمكنك تجربتها بنفسك قبل تحديد هدف ، والتفكير في جميع الأهداف التي حددتها من قبل ، ثم تحديد الأهداف التي وصلت إليها وما لم تتمكن من تحقيقه. ليس من المستغرب أن يكون للأهداف الناجحة هدف يجب متابعته ، ولم يكن للأهداف الفاشلة هدف ودافع قوي لتحقيقها. بمعنى آخر ، إذا كنت تعرف سبب اختيارك لهذه الأهداف ، فستتمكن من تحقيقها بسهولة. لذلك ، قبل وضع خطة لحياتك ، فكر في الغرض من اختيار هذه الأهداف. سيسمح لك القيام بذلك بتحريك رحلتك إلى الأمام ويمنحك القوة الكافية للمضي قدما في الأوقات التي تصبح فيها الأمور أكثر صعوبة. لن يقاتل أحد من أجل هدف ليس له غرض!

2-اكتب أهدافك دائماً

 كما ذكرنا سابقا ، إذا كنت تريد حقا معرفة كيفية التخطيط لحياتك ، فيمكنك أيضا القيام بذلك إلكترونيا عبر التطبيق لإخراج أحلامك من رأسك وكتابتها على الورق ، ولكن وجدت الأبحاث أنه إذا قمت بتدوينها على الورق ، فمن المرجح أن تحقق أهدافك بنسبة 42٪. عندما تكتب أهدافك ، تصل إلى الجانب الأيسر من الدماغ المسؤول عن التفكير والمنطق. نتيجة لذلك ، من خلال كتابة أهدافك ، فإنك توضح لعقلك أن هذا شيء تريد القيام به بجدية.

3-أشياء يجب توخي الحذر عند اختيار الهدف

 قبل البدء في تحديد الأهداف ، يجب عليك أولا التأكد من أن هذه الأهداف واقعية وقابلة للتحقيق

4-إنشاء قائمة بالخيارات المتاحة

 الآن بعد أن حددت أهدافك بناء على مهاراتك وقدراتك ، ضع قائمة بجميع الخيارات وتكاليف وفوائد كل منها. وبعبارة أخرى ، تقديم قائمة من إيجابيات وسلبيات كل خيار بحيث يمكنك اتخاذ القرار الصحيح بالنسبة لك.

5-تحديد الميزانية والموارد المتوفرة

 ليست كل الأهداف تتطلب ميزانية لتحقيقها ، ولكن ليس هناك شك في أن بعضها سيحقق. حدد ميزانية مسبقا وحدد الموارد اللازمة لإكمال كل خطوة في خطة حياتك. الموارد الرئيسية التي تحتاجها لتحقيق أهدافك هي الوقت والمال والناس والتكنولوجيا. قد تكون هناك تقنيات معينة تريد استخدامها ، لكن ليس لديك ما يكفي من المال لشرائها. إذا كان لديك المزيد من المال ، يمكنك شراء المزيد من التكنولوجيا وتوظيف المزيد من الأشخاص لمساعدتك في إكمال خطوات معينة. إذا كان لديك القليل من الموارد ، فسوف يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إلى هدفك النهائي. لذلك ، من المهم إيجاد التوازن المثالي لخطتك.

 6-إنشاء قائمة بالخطوات التي يجب تنفيذها 

قم بعمل قائمة مفصلة بالخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لتحقيق أهدافك. يبدأ في الخطوة الأولى بأولوية قصوى وينتهي في الخطوة الأخيرة في قائمة انتظار الأولوية. وتجدر الإشارة إلى أن بعض الخطوات تتضمن مجموعة من الخطوات الأخرى. بعد ذلك ، تأكد من توثيق جميع الخطوات وأن جميع الخطوات الفرعية مضمنة في الخطة. من المهم أيضا اختيار جميع الأدوات والتقنيات والأشياء الأخرى التي تحتاجها لإكمال الإجراء. مرة أخرى ، تأكد من أنك تعمل في حدود ميزانيتك. أخيرا ، قم بتوثيق الوقت المستغرق لإكمال كل خطوة. 

بعد كل شيء ، كل هذا يتوقف عليك وعلى دافعك الشخصي لتحسين حياتك. إذا كنت تريد أن تكون في مثل هذا الموقف في حياتك بحيث تفخر دائما بالإنجازات الجديدة وتطور نفسك باستمرار ، فإن خطة الحياة هي السبيل للوصول إلى هناك. لا يوجد عذر بعد الآن! ابدأ في وضع خطط لحياتك على الفور حتى تتمكن من النظر إلى الوراء لاحقا وشكر نفسك في هذه اللحظة بالذات في غضون بضع سنوات من الآن.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

119

متابعين

87

متابعهم

66

مقالات مشابة