زيت الكانولا: القيمة الغذائية، الفوائد الصحية، الآثار الجانبية

زيت الكانولا: القيمة الغذائية، الفوائد الصحية، الآثار الجانبية

0 المراجعات

زيت الكانولا موجود في مجموعة متنوعة من الأطعمة وغيرها من المنتجات. زيت الكانولا، المصنوع من بذور الكانولا المطحونة، هو زيت نباتي. تم إنشاء الكانولا من خلال تهجين النباتات، وهي نسخة صالحة للأكل من نبات بذور اللفت. يتم تعديل محاصيلها وراثيا لتحسين نوعية الزيت والقدرة على تحمل مبيدات الأعشاب. نظرًا لأنه مكرر للغاية، فإن الناس لديهم مخاوف بشأن ما إذا كان يشكل خطرًا على الصحة. كما أن زيت الكانولا له فوائد صحية عديدة.

زيت الكانولا له استخدامات عديدة. من إنتاج الغذاء إلى الطهي المنزلي، يمكن استخدامه بعدة طرق. يستخدم مصنعو المواد الغذائية زيت الكانولا لصنع مجموعة متنوعة من تتبيلات السلطة. كما أنهم يصنعون منه زيت السلطة، والذي يمكن استخدامه بعد ذلك كزيت للطهي. باعتباره عنصرًا أساسيًا في المنزل، يمكنك استخدام هذا الزيت بالطرق التالية:

القلى، الشوى، الخبز

  • يمكنك أن تصنعي الصلصات والمخللات من خلال استبدل الدهون الصلبة مثل الزبدة.

تابع القراءة لفهم فوائد زيت الكانولا ومخاطره الصحية المحتملة بشكل أفضل.

القيمة الغذائية في زيت الكانولا

زيت الكانولا هو زيت طهي شائع غالبًا ما يُعتبر خيارًا صحيًا بسبب انخفاض مستويات الدهون المشبعة والكوليسترول. ويتكون بشكل رئيسي من الدهون غير المشبعة، بما في ذلك حمض الأوليك (61٪)، وحمض اللينوليك (21٪)، وحمض ألفا لينوليك (11٪). كما يحتوي زيت الكانولا على كميات صغيرة من الستيرول (0.53-0.97%) والتوكوفيرول (700-1200 جزء في المليون)، وهي مركبات نباتية قد يكون لها فوائد صحية.

إحدى الفوائد الرئيسية لزيت الكانولا هو أنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. وهو مصدر جيد للدهون المتعددة غير المشبعة، بما في ذلك أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على الخلايا والأنسجة السليمة. بشكل عام، يعتبر زيت الكانولا زيت طهي مغذي ومتعدد الاستخدامات ويمكن أن يكون خيارًا صحيًا لأولئك الذين يتطلعون إلى تضمين المزيد من الدهون غير المشبعة في نظامهم الغذائي. 

الفوائد الصحية لزيت الكانولا

يحتوي زيت الكانولا على نسبة عالية جدًا من الدهون غير المشبعة. محتواه من أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض ألفا لينولينيك (ALA) أعلى من الزيوت الأخرى باستثناء بذور الكتان. وهذه إحدى فوائده الرئيسية لأن جسمك لا ينتج ALA. ALA مهم لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة قوية تساعد

  • الحفاظ على وظيفة الأعصاب صحية. 
  • تطور اضطرابات فقدان الذاكرة بطيء. 
  • تقليل عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب. 

لماذا زيت الكانولا سيء لصحتك؟

يتم إنشاؤه عن طريق التعديل الوراثي

يتم تعديل الكانولا وراثيا لزيادة القدرة على تحمل الآفات ومبيدات الأعشاب. على الرغم من أنه يقال أنه آمن للأكل، إلا أن هناك مخاوف بشأن ضرره المحتمل. يتجنب الناس تناول الأطعمة المعدلة وراثيًا لأنه لا توجد نتائج كافية حول تأثيرها على صحة الفرد.

إنه زيت مكرر للغاية

ويتطلب استخراج هذه الزيوت استخدام المواد الكيميائية والحرارة العالية والتبييض وإزالة الروائح الكريهة. بسبب عملية التكرير المكثفة يفقد النفط بعض فوائده الطبيعية مثل:

  • الفيتامينات. 
  • مضادات الأكسدة. 
  • الأحماض الدهنية. 

عوامل خطر زيت الكانولا

يؤثر على ذاكرتك

كانت هناك بعض الدراسات التي تظهر أن اتباع نظام غذائي غني بالكانولا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الذاكرة.

يزيد من الالتهاب والإجهاد التأكسدي

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات زيادة الالتهاب والإجهاد التأكسدي مع زيت الكانولا. 

يؤثر على صحة القلب

وقد كانت هناك دراسات تناقض الاعتقاد بأن هذا الزيت من الدهون الصحية للقلب. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد التأثيرات الدقيقة لزيت الكانولا على صحة القلب.

وعلى الرغم من هذه الدراسات، لا توجد نتائج قاطعة حول ما إذا كان زيت الكانولا مفيدًا لصحتك أم لا. تشير بعض الدراسات إلى أنه مفيد بينما يقول البعض الآخر أنه يشكل مخاطر صحية. وإلى أن تظهر الدراسات النهائية، قد ترغب في البقاء آمنًا واستخدام الزيوت التي ثبت أنها صحية. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

25

followers

7

followings

5

مقالات مشابة