“القمر الأزرق “ - ”ظاهرة القمر الازرق ”

“القمر الأزرق “ - ”ظاهرة القمر الازرق ”

0 المراجعات

“القمر الأزرق “ - ”ظاهرة القمر الازرق ” 


 إذا كان هناك جمالٌ في سماء الليل يمكن أن يأسر قلوب البشر بإبهاره، فإنّ القمر ليلة البدر سيكون على رأس القائمة, إنّه من تلك الظواهر الفلكية البديعة والمذهلة التي وهبها الخالق سبحانه وتعالى جمالا اسرا وجعلها آيات لنفع الناس واثارة دهشتهم على مر التاريخ في كل زمان و في كل  مكان في هذا العالم ، و إنّ رؤية القمر متلألئًا بلونه الأصفر الفاتح النوري أو ببريق غير اعتيادي تكون لحظة استثنائية لا يمكن نسيانها.


image about “القمر الأزرق “ - ”ظاهرة القمر الازرق ”


ولكن اختلفت المعايير وتوالت الاخبار بان هذه الليلة من هذا التاريخ 30 إلى 31 أغسطس 2023. الموافق 14 صفر 1445 للهجرة لم يعد اسم  القمر بدرا بل اصبح له تسميات غريبة منها ،"القمر العملاق" ، و "قمر الأزرق”. و قد تسمع أنه يشار إليه باسم القمر الأزرق العملاق ونتيجة لذلك. يبدو ان الأمر مثيرًا، ولكن ماذا يعني ذلك حقًا ؟ 
لقد غصت في ابعاد هذه المسميات في كثير من المراجع واتيت لكم بخلاصة القول لذا تابعوا معي قراتكم  لهذا المقال لنستكشف معًا ظاهرة القمر الأزرق ، أحقيقة كونية اما بروباجاندا اعلامية ؟
 

ظاهرة القمر الازرق 2023  

منذ امد بعيد اشارت المصادر الفلكية الى معلومة بخصوص القمر الأزرق العملاق واليوم تتداول القنوات الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي الحديث عن ظاهرة فلكية نادرة الحدوث و سوف تظهر في سماء المعمورة في ليلة هذا التاريخ 31 -8 -2023 ، ويتداول بأن حدث ظاهرة القمر الأزرق العملاق الذي يحدث كل بضع سنوات عندما يكون هناك تكرار لحالة القمر الكامل اي البدر مرتين في بنفس الشهر الميلادي.
وتعتمد فرصة حدوث القمر الازرق على ترتيب الأيام والشهور في التقويم الميلادي ، وعادةً ما يحدث القمر الكامل مرة واحدة في الشهر الواحد بالتقويمين  الميلادي والهجري بمتوسط 2.7 سنويا ، وتستغرق دورة القمر الشهرية حول الأرض حوالي 29.5 يومًا ، و بينما تستغرق دورة الارض حول الشمس أي التقويم الميلادي 28-31 يوما للشهر، ويسبب هذا الفارق الزمني المتراكم سنويا تجمع الأيام والاسابيع والاشهر وربما السنين فيحدث تلقائيا حسب نظام التقويم الميلادي العالمي بان تاتي  احدى السنوات كسنة القمر الأزرق 2023 بمثل هذا اليوم 30-اغسطس سيكون هناك بدر أخر او قمرا مكتملا يحدث في شهرا ميلاديا واحد وهذا ما سمي بـ"القمر الأزرق" .

.

لون القمر الحقيقي – اصل تسمية القمر الازرق

- في الواقع، القمر لا يصبح ازرقا ولكن يمكن ان نعود بالتاريخ الى بداية اطلاق المصطلح على هذه ظاهرة القمر الأزرق فليس بالضرورة أن يصبح القمر أزرق اللون و عبارة "القمر الأزرق" يرجح انها اطلقت على هذا الحدث في القرن التاسع عشر مع تزامن حدوث تداخل الاشهر القمرية والميلادية الشمسية  اثناء الترقب والمشاهدة لحدوث ظاهرة القمر الازرق وكانت هناك ظروف جوية ومناخية من التلوث بغبار البراكين مما جعلت رؤية القمر باللون الازرق ونتيجة لذلك تم تسمية هذا الحدث التاريخي ب " القمر الازرق" .

-  استمرت تسمية القمر الازرق بهذا الاسم في كل مرة يحدث فيه ظهور البدر المكتمل في شهر ميلادي مرتين في اول الشهر واخره و حتى خلال شهرين لنفس العام ، اما لون القمر الحقيقي هو ما نراه في كل مرة و ليس شرطا ان يكون القمر ازرقا ،  فا لعوامل المناخية البيئية كالبراكين والمصانع العملاقة يمكن لها ان تؤثر بمظهر الرؤية للشمس او للقمر ويبدو كانه  قمر برتقالي او  قمر احمر  او  قمر وردي اللون فعندما يكون القمر قريبًا جدًا من الأفق يأخذ لونا معينا نظرا لظروف الطقس والملوثات  الجوية والادخنة الطبيعية والصناعية.
 

هل يظهر القمر باللون الأزرق فعليا؟

- اذا كان هناك قمرا ازرقا ممكن الحدوث فهو ليس بسبب انزراق الجسم القمري او انعكاس ضوء الشمس بل انه بسبب مرور ضوءه عبر طبقة أكبر من الغلاف الجوي، والتي تتسبب في تشتت الألوان و فصلها وينتج عنه خروج الألوان ذات الطول الموجي كالأحمر و البرتقالي .

- وقد يبدو القمر باللون الأزرق او بألوان مختلفة فربما يطلق عليه في منطقة ما القمر الوردي او القمر الأحمر او القمر البرتقالي او القمر الدموي وسبب التسمية هو انعكاس اللون في اعين المشاهد نظرا للعوامل و الظروف الجوية و البصرية المحيطة به و هي نادرة الحدوث و لكنها قد تأتي في اي وقت وليس شرطا في هذا الحدث التاريخي و حقيقة القمر العملاق سواء كان ازرقا او ايا كان مظهره الخارجي فهو يحمل اللون  الطبيعي منذ الازل لكنه  يكون أكثر قربا  من الغلاف الجوي  ولذا يظهر بشكل ساطع اكثر من بقية ايام السنين العادية لانه في   "منطقة الحضيض " التي هي على اطراف الكره الأرضية البيضاوية وومنها  قد يبدو غامقًا او فاتحا اعتمادًا على الظروف المحيطة به و المكان الذي يتم المشاهدة.منه .

 

تفسير ظاهرة القمر الأزرق

تعتمد ظاهرة القمر الأزرق على دورة القمر الزمنية. فدورة القمر تستغرق حوالي 29.5 يومًا لاكتمالها، وتعتمد ظاهرة القمر الأزرق على وقوع الأقمار الكاملة مرتين في شهر قصير و نظرا للفجوة الحسابية بين التقويمين الميلادي والهجري وهذا المرجح بقوة ،  و بهذا يتم تفسير ظاهرة القمر الأزرق ولكن ربما هناك حقيقة علمية في الامر فالموضوع يحتاج الى بحث ودراسة مستفيضة تبدا من أعماق التاريخ ونشئته وتنتهي في دراسة علوم الفضاء وربما هناك أيضا من قام بها ولكن تلك الدراسة ربما لا ترى النور نظرا لان العالم  يحاول التحكم  به بكل ما اوتي من قوة أيادي متجبرة .


القمر الازرق العملاق 2023

ما هو  القمر الازرق العملاق ؟  ان في احدى دورة حياة القمر حين يكون بدرا  كاملا ما  يسمى القمر  الازرق وهذا يحدث كل عامين ونصف تقريبا و لكن ظهور  القمر الازرق العملاق  يعتبر حدث نادر يتكرر كل 19 عاما تقريبا و رؤية القمر العملاق  تكون بسبب  كبره ووضوحة بشدة و يحدث  بطبيعة الحال و ا لحقيقة العلمية للقمر العملاق  ان القمر لا يكبر ولا يصغر بل يقترب ويبتعد بشكل منتظم و بحسب مدارة من الأرض ومكان سباحته ، فيسافر حول كوكبنا في مدار بيضاوي الشكل أو دائرة ممدودة ،  حيث تكون الأرض أقرب إلى أحد جانبي الشكل البيضاوي الناقص ، و في شهر ما وعندما يمر القمر عبر النقطة الأقرب إلى الأرض (الحضيض) ويكون أبعد نقطة عن الأرض (الأوج) وعندها  يكون واقعا في نقطة (الحضيض) أو بالقرب من هذه النقطة الأقرب له من الأرض وفي نفس الوقت الذي يكون فيه بدرا ، فيطلق عليه "القمر الازرق العملاق" و خلال هذا الحدث يكون أقرب إلينا قليلاً من المعتاد واكثر جمالا واشراقا في السماء  ويستحق تسمته بالقمر  العملاق .
و قد كان آخر ظهور للقمر الأزرق في أغسطس/آب 2021 ، وسيكون القمر الأزرق التالي في عام 2026 و لكن الجمع بين القمر الأزرق  و القمر العملاق نادر جدا  وقد يستغرق 14 عاما اي في حلول  عام 2037 تقريبا حتى يرى  مرة أخرى .

 

هل يكون القمر في فترة ما كبير او صغير؟

القمر لا يكبر ولا يصغر بل يسبح قربا و بعدا و لذلك في فترة ما يسمى  "القمر العملاق"  ويكون كبيرا في النظر و لكنك قد لا تلاحظ فرقًا كبيرًا في الحجم ، و في الحقيقة ان هناك فرقا فعندما يكون القمر في أقرب نقطة من الأرض ، فإنه يبدو أكبر بنسبة 14% تقريبًا عما هو عليه عندما يكون أبعد ما يكون عن الأرض لأن القمر سيكون قريبًا منا في مداره ، وسيظهر أكثر سطوعًا من المعتاد.

 

التفسير العلمي - ما هو حقيقة القمر الأزرق ؟

التفسير الفلكي لظاهرة القمر الأزرق : القمر الأزرق هو المصطلح الذي يحدث عندما نرى البدر مرتين في شهر ميلادي واحد. بحيث تبلغ دورة القمر بالشهر القمري 29.5 يومًا ، أي أنها أقصر قليلًا من متوسط ​​طول الشهر التقويمي الميلادي و في نهاية المطاف ، تؤدي هذه الفجوة من النقص بين التاريخ الميلادي والهجري إلى اكتمال القمر بشهره القمري في بداية احد الشهور الميلادية مع بقاء عدد كافٍ من الأيام لدورة كاملة أخرى فيظهر في نهاية الشهر الميلادي نفسه - أي اكتمال القمر للمرة الثانية في نفس الشهر الميلادي او الشمسي . بمعنى آخر، من المحتمل أن يتبع اكتمال القمر الذي يحدث في اليوم الأول أو الثاني من الشهر اكتمال القمر الثاني في اليوم الثلاثين أو الحادي و الثلاثين من الشهر الميلادي . ويحدث هذا كل سنتين إلى ثلاث سنوات وربما ابعد من ذلك. 

 

التفسير العلمي لظاهرة القمر الازرق :

على الرغم من أن الاسم يشير إلى اللون الأزرق ، إلا أن القمر الأزرق لا يكون فعليًا لونه أزرق و انما سمى بهذه التسمية في احدى المرات المتزامن فيها بغبار بركاني او ملوثات صناعية او طبيعية وأدت الى ظهوره باللون الازرق فاطلقوا عليه تلك التسمية القمر الازرق .
 

أيهما أقوم.. التقويم الشمسي أو القمري؟


يبدو ان هناك خلل في التقويم القمري و الشمسي ولكن يعتبر تلك الاختلافات طفيفة وربما فعليا هناك تعقيدات فيزيائية و عوامل فلكية مختلفة ،  وهذه الاختلافات تتطلب تعديلات صغيرة في التقاويم للحفاظ على التناغم بين الوقت الفعلي والتوقيت المستخدم في الحياة اليومية ومن هذه التعديلات انتجت ظاهرة القمر الأزرق ، والسنة الكبيسة .
 

التقويم الشمسي :


إن العام الشمسي الواحد يستغرق حوالي 365.25 يومًا. ولذلك، يتم إضافة يوم كامل إلى فبراير (شهر شباط) كل أربع سنوات فيما يُعرف بسنة كبيسة لتعويض هذا الفرق. وتعد السنة الكبيسة (باستثناء السنوات المتوازية المئوية ) التي تحتوي على 366 يومًا بدلاً من 365 يومًا.

 

التقويم القمري:

يستند التقويم القمري إلى دورة القمر و يستغرق حوالي 29.5 يومًا لاكتمال دورة واحدة. ولذلك، يواجه التقويم القمري تحديًا في المطابقة الدقيقة للتقويم الشمسي. لتحقيق التناغم بين الإثنين يتم إدخال تعديلات من خلال إضافة أشهر إضافية أو طلاء بعض الأشهر باللون الزائد لضمان الانسجام.

-وعلى الرغم من هذه التعديلات، قد تواجه التقاويم الشمسية والقمرية اختلافات طفيفة ، ومن أجل ضمان الدقة ، تتم استخدام تقنيات مثل تعديل التقويم وتعديل الثانية الزائدة للحفاظ على التوازن بين الوقت الفعلي والتوقيت المستخدم في الحياة اليومية وكل التقاويم هي من اختراع البشر و ربما هناك قصور اما حقيقة الكون ان الله خلقة بدقة وحسبان قال تعالى "الشمس والقمر بحسبان" ولربما هناك تقويم اكثر دقة من التقاويم المفروضة عالميا .
 


كم يبعد القمر عن الأرض؟


المسافة التقريبية بين القمر والأرض تتراوح حوالي 384,400 كيلومتر. هذه المسافة تتغير طفيفًا على مر الزمن بسبب تأثيرات الجاذبية و حركة المدارات، ولكنها تُعتبر قيمة متوسطة تقريبية للمسافة بين القمر والأرض.
وتستغرق مراحل القمر في الواقع 29.5 يومًا لتكتمل ، مما يعني أن الأمر يستغرق 354 يومًا فقط لإكمال 12 دورة قمرية ، لذلك كل عامين ونصف أو نحو ذلك يتم مراقبة اكتمال القمر الثالث عشر خلال سنةواخدةفي  التقويم الشمسي والقمري .
لا يتوافق هذا البدر الثالث عشر مع نظام التسمية العادي ويشار إليه باسم القمر الأزرق بينما تستغرق الشمس 365.25 الى 366 يوما في دوراتها وفي الحسابات الفلكية والتقاويم ولذلك يتم التعديل في التقويم ويضاف يوما كاملا إلى شهر فبراير (شهر شباط) كل أربع سنوات فيما يُعرف بسنة كبيسة ، لتعويض ذلك الفرق وهو ما سمي القمر الازرق لاحقا .

 

القمر الأزرق : حقائق وأرقام :

 

ظاهرة القمر الأزرق هي من  نوادر الظواهر الطبيعية و تحدث عندما يتكرر ظهور القمر البدر الكامل مرتين في شهر ميلادي واحد و فيما يلي بعض الحقائق والأرقام المثيرة للاهتمام حول القمر الأزرق :

1. يتكرر القمر الأزرق عادة كل بضع سنوات و يمكن أن يحدث مرة واحدة أو مرتين في عام واحد .

2.لقد ظهر مصطلح القمر الأزرق في سجلات التاريخ بشكلٍ متكرر، ففي سجلات القرن التاسع عشر كان يُشار إلى ظاهرة القمر الأزرق بشكلٍ متزايد بفضل دخول مجال التدوين و تقنيات الطباعة الجديدة..

3. يمكن حدوث القمر الأزرق  العملاق مرة أو مرتين خلال العقدة الفلكية الواحد وهي 19 سنة.

4. يمكن استخدام التقويم الفلكي للتوقع بحدوث ظاهرة القمر الأزرق في المستقبل ، ولكن من الصعب تحديد تواريخها بدقة.

5. متوسط تكرار حدوث القمر الأزرق العملاق  بشكل عام هو مرة كل 2.7 إلى 3 سنوات .

 

أسطورة القمر الأزرق :

تُرتبط ظاهرة القمر الأزرق العملاق بالبشر اكثر من ارتباطها بالحيوانات والبيئة نظرا لأنها تسمية وليست حقيقة وقد يكون منبعها خطا بشري في التقويم او الروزنامة وليس بسبب ان القمر ازرقا حقيقيا فالظاهرة التاريخية تعتبر فارق بين التقويم الشمسي والقمري ويمكن ان يصادف يوم القمر الازرق العملاق تأثيرات بيئية كما حدث سابقا و ما يحدث اليوم من حرائق للغابات وانفجار البراكين في كثير من الدول ونتيجة للأدخنة يرى القمر ازرقا فيربط الانسان الحدث كحدث كوني او طبيعي ويحلل ويفسر ويربط الاحداث بطريقة منطقية بالنسبة له ويعزز ذلك بأساطير الماضي وحكايات ومعتقدات من الفلكلور الشعبي وهذا هو التأثير الوحيد الذي يمكن الجزم به على الانسان وهو ليس .بحقيقة بل انه من الوهم فيؤثر ذلك على سلوكيات ونفسيات الشعوب ونتائجهم و لذا فربط الصدف وتأليف الاساطير بعيدا عن العلم والحقيقة والمنطق يعتبر ضربا من الجنون .

 

: القمر الأزرق - الفن والأدب

 

القمر الأزرق العملاق اعتبر مصدرا لإلهام الفنانين والكتّاب حول العالم ، و يظهر ذلك في الأدب والشعر و الأفلام والمسلسلات كعنصر يُزيّن النصوص ويُضفي عليها جمالًا خاصًا، و تجسد أعمال الفن القمر الأزرق بكل تفاصيله، حيث ينقلون روحه في لوحاتهم وكتبهم.
   


في الختام


- في اي ساعة يظهر القمر اليوم - هل سيكون القمر أزرق؟

PM وقت شروق القمر 07:15 
ولن يكون القمر ازرقا لأنه مجرد مصطلح ارتبط بمظهر القمر لدورة واحدة من القرن التاسع عشر و  اثرت  على الحدث في ظل عوامل بيئية وجوية ولكنه اصبح اسما ملازما لظاهرة حسابية فلكية تختص بالتقويم الميلادي الشمسي والقمري الهجري او أيا كان اسمه في ثقافات غير إسلامية  ، فحين يظهر القمر البدر الكامل مرتين في شهر واحد او اكثر على تقويم شهر ميلادي واحد وقد يصادف هذا الحدث التاريخي وجود غبار ما فيؤثر على منظر القمر ويعتقد الانسان صدق ما الفه من ظنون واساطير حول حكاية القمر الأزرق ولكن موعدنا هذه الليلة لننظر الى القمر ونستمتع بجماله الخلاب في ليلة البدر ونتفكر في آيات الله العظيمة.

*المصدر: المواقع  الفلكية العالمية*

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

followers

2

followings

2

مقالات مشابة