الذكاء الاصطناعي  منعش للاقتصاد العالمي ،مهدد للعمال

الذكاء الاصطناعي منعش للاقتصاد العالمي ،مهدد للعمال

0 المراجعات

ماهو مفهوم الذكاء الاصطناعي IA   Artificial intelligence؟

الذكاء الاصطناعي هو فرع من علم الحاسوب وهو الية تمكن من محاكاة القدرات الذهنية البشرية حيث يسمح لجهاز الحاسوب أن يفكر، ويتصرف، ويستجيب كما لو كان إنسان.

لقد أصبح الذكاء الاصطناعي اليوم وسيلة لتحقيق مهام مُعقدة كانت تتطلب في الماضي إدخالات بشرية مثل التواصل مع العملاء عبر الإنترنت .

الذكاء الاصطناعي و القانون :

في 21 أبريل 2021  اقترحت المفوضية الأوروبية لائحة تنظم لاستخدامات الذكاء الاصطناعي يشمل نطاقها جميع القطاعات (باستثناء العسكرية) وجميع أنواع الذكاء الاصطناعي مع تحديد مسؤوليات المنتج  والكيانات التي تستفيد منها بصفة مهنية. 

تهدف هذه اللائحة الى حماية حقوق الأشخاص و تجنب الحاق الضرر بهم كما يهدف قانون الاتحاد الأوروبي لتنظيم الذكاء الاصطناعي المقترح إلى تصنيف وتنظيم تطبيقات الذكاء الاصطناعي بناءً على مخاطر قد تسببها للمجتمع أو المستهلك أو أضرار. ينقسم هذا التصنيف بشكل أساسي إلى ثلاث فئات: الممارسات المحظورة ، والأنظمة عالية الخطورة ، وأنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى.

 

الذكاء الاصطناعي (AI):  وسيلة لخدمة البشرية أو التفوق عليها؟

استخدام الذكاء الاصطناعي من اجل انقاذ الأرض :

يعاني العالم اليوم من أزمات إنسانية خطيرة ناجمة عن الكوارث الطبيعية و البشرية و حيث يمكن اسغلال الذكاء الاصطناعي من قبل المنظمات الإغاثية للتعامل مع هذه الكوارث حيث ستساعد على إنقاذ عديدالأرواح من خلال اعداد برامج تتنبأ بحدوث الكوارث هذا بالإضافة الى تعزيز وسائل التعامل مع حوادث قبل و بعد وقوعها .

الذكاء الاصطناعي في خدمة ذوي الاحتياجات الخصوصية :

يعمل الذكاء الاصطناعي اليوم على خدمة الانسانية حيث يمكن استخدامه لمساعدة ذوي الاحتياجات الخصوصية و تمكينهم من الحصول على الاستقلالية و من بين اشهر التطبيقات حالياً ،  تطبيق الذكاء الاصطناعي لمساعدة المكفوفين ” (SeeingAI) و هو تطبيق مجاني يقوم باختصار بوصف مشهد العالم من حولك.

كما توجد تطبيقات أخرى على غرار طبيقات مايكروسوفت للخدمات المعرفية والتعلم الآلي (Microsoft Cognitive Services  APIs) ، صنع المهندسون تطبيق ” الذكاء الإصطناعي لمساعدة المكفوفين”، والذي يمكن من خلاله قراءة النص بصوت عالٍ والتعرف على الأشخاص وعواطفهم، إضافة الى وصف المشاهد اليومية.

كما يمكن دمج تطبيق الذكاء الإصطناعي الخاص بالمكفوفين مع تطبيق سوندسكيب  Soundscape ” ، هذا سيمكن الاشخاص المصابين بالعمى أو ضعف الرؤية من القدرة على استكشاف العالم من حولهم عن طريق استخدام تجربة صوتية ثلاثية الأبعاد.

الذكاء الاصطناعي في خدمة الإنسانية :

يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي على المستوى الاجتماعي ، وذلك من خلال دعم الفئات الفقيرة و المهمشة داخل المجتمع,و من أشهر التطبيقات في هذا المجال 

برنامج   rAInbow  وهو برنامج مدعوم بالذكاء الاصطناعي يهدف الى مساعدة ضحايا العنف الأسري من خلال توفير بيئة آمنة للضحايا و تمكينهم من معرفة حقوقهم وسبل الدعم المتاحة لهم و كذلك الأماكن التي يمكن أن يتلقوا فيها المساعدة كل هذا بطريقة بسيطة و غير معقدة .

وفي سياق مشابه ، يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لخدمة العمل الإنساني و من اشهر هذه التطبيقات تطبيق   (AI FOR Humanitarian Action)، هذا التطبيق سيسخر قدرات الذكاء الاصطناعي من أجل مساعدة العالم على التعافي من الكوارث ، وحماية اللاجئين والنازحين وتلبية احتياجات الأطفال هذا بالإضافة الى تعزيز تطبيق قوانين حقوق الإنسان.

طالما كان الذكاء الاصطناعي وسيلة لخدمة الأرض فما مدى منطقية التشاؤم منه ؟

الذكاء الاصطناعي يهدد الأمن العام :

لقد شهد العالم خلال السنوات الأخيرة تطور تكنولوجي سريع جدا و لم يقتصر تدخل الذكاء الاصطناعي في المجال الاقتصادي و الاجتماعي فقط بل حتى على المستوى السياسي و العسكري .

فعلى المستوى الدولي  تراشقت التهم بين القوى العالمية الولايات المتحدة وروسيا فيما يتعلق بتنفيذ الهجمات الإلكترونية العالمية كما تم اتهام ايران أيضا بتطوير عدد من الهجمات الإلكترونية على عشرات البنوك الأمريكية 

الذكاء الاصطناعي يهدد البشرية :

يحذر بعض الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي  من فرضية ان يصبح هذا الأخير متقدما لدرجة  قد تفوق الذكاء البشري فيتخذ بذلك قرارات تشكل تهديدا وجوديا للبشرية 

من جانب اخر اتجهت أنظار العلماء للتدقيق و البحث في الأخطار الناجمة عن الذكاء الاصطناعي (AI) على البشرية؛ وقد ذهبوا الى القول بإمكانية ان تحل برامج الذكاء الاصطناعي مكان الكائنات البشرية، ولتأخذ مكانها ،فحسب رأي الباحث الأميركي بِن غورتزل فأنّ الذكاء الاصطناعي قد يكون بديلاً من 80% من الوظائف في السنوات المقبلة.

فاليوم اصبح بالإمكان الحديث عن المحامي الروبوت و الممرضة الروبوت و كذلك مقدم البرامج الإخبارية الروبوت و هي كلها تجارب اثبتت نجاعتها هذا بالإضافة الى عديد الوظائف و الاعمال الأخرى .

الذكاء الاصطناعي يهدد الابداع:

تتعدد التطبيقات الذكية اليوم في مجال الابداع و الفن فعلى سبيل المثال فان تطبيق  "ChatGPT"، يمكنه و بالتجربة  إنشاء محتوى لا يمكن تمييزه عن الإنتاج البشري، حيث يتمتع بقوى خارقة في كتابة الشعر و النصوص الأدبية و الفنية بطريقة يصعب التمييز بينها و بين الابداع البشري .

و في هوليوود في  شهر ماي من سنة 2023 دخل حولي 11الف كاتب سيناريو تلفزيوني و سينيمائي في اضراب بسبب تردي الأوضاع فقد ظهر ما قد يهدد وجودهم و هو الذكاء الاصطناعي القادر على الكتابة بطريقة احترافية و في اقل وقت و دون تكاليف .

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

7

متابعين

45

متابعهم

11

مقالات مشابة