ماهي نظرية الخمس عناصر التي توجد في الطعام؟

ماهي نظرية الخمس عناصر التي توجد في الطعام؟

0 المراجعات

محتويات المقال

نظرية الخمس عناصر في الطعام

الماء(شوي)

الخشب( مو)

 النار( هيو)

الارض(تو)

المعدن(جين)

نظرية الخمس عناصر التي توجد في الطعام 

توجد بعض المعتقدات الصينية القديمة التي تتعلق بالطعام ،بأنه يوجد خمس عناصر في الطعام ، فكل شئ لديهم في الحياة متعلق بهذه العناصر من شخصيات والوان وفصول السنة وحتي الطعام موزع علي هذه العناصر ، وكل له تأثيره علي اعضاء الجسم الاساسية بناءا علي هذا الاعتقاد وان اي خلل في هذه العناصر تؤدي إلي المرض.

العناصر الخمس هي:

١_الماء(شوي)

ان الماء شئ ضروري ومهم في الحياة حيث يدخل في كل الطعام المالح والاطعمة ذات اللون الاسود والبنفسجي والازرق، مثل الطحالب البحرية ، البلوبيري، انواع الفاصوليا، الصويا، اللحوم المالحة ، الباذنجان، العنب، الشاي…….الخ.

ويتعلق هذا العنصر في السلق ، والطبخ علي البخار، والطبخ بالماء.

حيث يمثل عنصر الماء في جسم الإنسان الكلي، وهذا يعني ان تناول فئة الاطعمة التي تخص هذا العنصر  تقوي الكلي وان اي خلل في تناول تلك الفئة يؤثر ذلك علي اداء الكلي ،وبالتالي ينتج عن ذلك وجود امراض تتعلق بها . كما ان الخلل بهذا العنصر يؤدي إلى امراض اخري في المثانة والعظام والاعصاب.

إن شخصية اصحاب هذا العنصر موضوعيين ،فضوليين ، وسريعي التأقلم مع الظروف، حيث ان الخلل في هذا العنصر يجعلهم اشخاص طماعين ومتقلبين ، والشعور السائد لديهم هو الخوف.

2_  الخشب( مو)

ان عنصر الخشب يدخل في بعض الاطعمة مثل الحامض وخاصة الاطعمة ذات اللون الاخضر مثل كل الخضراوات ذات العروق الخضراء كالكزبرة وكذلك يمثل الدجاج والحمضيات.

ويظهر ذلك من خلال النقع،التدخين،التخليل، الشوي، التحمير، والطبخ علي الحطب، حيث ان هذا العنصر في جسم الإنسان يمثل الكبد وان اي خلل في تناول تلك الاطعمة قد يؤدي إلي امراض الكبد وامراض في الاوتار والاحبال الصوتية، ان شخصية اصحاب هذا العنصر طموحين ، وواثقين من انفسهم وواضحين ،والخلل في عنصر الخشب يجعل اصحابه عدوانيين ،متهورين ،ومغرورين، ويجعل الشعور السائد لديهم هو الغضب.

3_ النار( هيو)

يمثل النار كل الطعام الحار والمر والأطعمة  ذات اللون الاحمر مثل الفراولة، الدراق، الشاى، القهوة، اللحوم……الخ.

يتعلق هذا العنصر في القلي بزيت قليل( التقليب)، القلي العميق،والتحميص،حيث ان هذا العنصر في جسم الإنسان يمثل القلب وان اي خلل في تناول تلك الاطعمة قد يؤدي إلى امراض في القلب والشرايين والمناعة، واصحاب هذا العنصر متفائلين ،مبدعين  مخلصين،رقيقين، ويتقنون مايعملون ، والخلل في هذا العنصر يجعلهم حساسين ،مجنونون، واحيانا قد ينتحرون،حيث ان الشعور السائد لديهم هو الفرح.

4_الارض( التو)

إن الارض تمثل الطعام الحلو( المذاق) والأطعمة ذات اللون الاصفر والبرتقالي او البني مثل التفاح، الشوكولاتة ، التمر،العنب الموز، النشويات،العسل، ويتعلق هذا العنصر بالخبز، اليخنات،الهرس،الحلويات،التحمير.

يمثل هذا العنصر في جسم الإنسان المعدة واي خلل في عنصر الارض قد يؤدي الي امراض الجهاز الهضمي والامعاء، واصحاب هذا العنصر اشخاص منظمين ،عاطفيين،سريعي الرضا،محبون للاسرة والليت، وهم اشخاص ذات شخصية متوازنة كالارض واي خلل في هذا العنصر يجعلهم مذبذبين، وبخيلين،والشعور السائد لديهم القلق وزيادة التفكير.

5_المعدن( جين):

يمثل المعدن كل الطعام المالح مذاقه ،والأطعمة ذات اللون الأبيض مثل الارز،ومنتجات الحليب، الاعشاب والصلصات، ويتعلق هذا العنصر بالتزيين والاطعمة المعلبة وصلصات التزيين، وهذا العنصر يختص بالرئة في جسم الانسان واي خلل في هذا العنصر يؤدي إلى امراض في الجهاز التنفسي والجلد،واصحاب هذا العنصر هم اشخاص هادئين انيقين،محافظين، ويهتمون بمظهرهم واي خلل في هذا العنصر يجعلهم طماعين ويغلب عليهم شعور الحزن.

لذلك فإن المعتقدات لدي الصينين ان الانسان يجب ان يتناول غذاء متكامل العناصر ، لان العناصر ان كانت متوازنة ستدعم بعضها البعض، كما ان الخشب يجعل النار اقوي غير انه هو اساس النار ، وعنصر الماء يساعد الخشب علي النمو ،واي خلل في هذه العناصر يؤدي الي ان يطغي اي عنصر علي الاخر ،كما ان الماء تطغي علي النار فتطفؤها، وتطغي ايضا علي المعدن فتذيبه.

وهذا لايعني بانني انا شخصيا اتفق مع هذه النظرية ولا ادعوكم للعمل بها ،ولكنني احببت ان القي الضوء علي بعض النظريات التي تتعلق بالطعام والغذاء من باب المعرفة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

75

متابعين

134

متابعهم

109

مقالات مشابة