ماهي اضرار مسحوق البروتين لكمال الأجسام؟

ماهي اضرار مسحوق البروتين لكمال الأجسام؟

0 المراجعات

 

البروتين هو احد العناصر الغذائية المهمة للجميع ، و لكن يعتبر مهمة جدا لكمال الأجسام  ، حيث أنه المسؤول رقم واحد عن بناء وتكوين العضل ، بحيث يقوم ، الممارسون لرياضات الأوزان والحديد أو لاعبي كمال الأجسام 

في صالات الألعاب الرياضية ، بالحصول على كمية كبيرة من البروتين ، تناول الطعام المكملات الغذائية أو عن طريق الأكل ، فتناول البروتين ، مطلوب لبناء العضلات.

تناولت الكثير من الدراسات أن استهلاك الكثير من الدراسات أن تأثير عالٍ من البروتين له تأثير إيجابي على الصحة.

ماهي مساحيق البروتين؟

 يأتي البروتين في عدة أشكال وأنواع مختلفة ، هناك 3 منها الأ الصويا ومصل الحليب ، والبروتين كازين بروتين شيوعيًا هو مصل الحليب ، لأنه يأتي بروتين حليب يذوب في الماء ، لإحتواءه أيضًا على الأحماض الأمنية  الاشعة المهمة لصحة الإنسان ، وله طعم غير مرغوب فيه.

تعتبر من المصادر الرخيصة للحصول على البروتين ، بحيث هنالك حد مقدر لمدى نمو العضلات ، فتناول البروتين لوحده أيضًا لن يزيد من بناء العضلات ، فبعد الأضرار القليلة التي تلحق بالعضل ، بعد لعب  الأوزان والحديد ، لابد من استهلاك كمية من البروتين ، فالإمدادات الكافية من البروتين تساهم بشكل كبير في بناء العضل ، ولكن ليس البروتين لوحده فقط ، لابد من استهلاك كمية معتبرة من الكربوهيدرات المعقدة ، والتي تعمل على بناء الأنسجة الجديدة.

و قد يحتاج اللاعب الجديد لحوالي 100 جرام من البروتين يوميًا ، و تختلف تلك الكمية على حساب المجهود المبذول ، لذلك يعوض اللاعب المبتدىء بالبروتين الصناعي ما بين 30 جرام إلى 60 جرام ، وتعود تلك النسبة بحسب المادة المكونة لهذا البروتين الصناعي ، هل هو فول الصويا أو مصل الحليب ، و لكن بطبيعة الحال استهلاك مستويات جد عالية من البروتين على شكل مساحيق ، تكون مضرة بصحة الجسم .

الأعراض الجانبية لتناول مسحوق البروتين:

كسب الدهون : فإضافة البروتين إلى حميتك أو نظامك الغذائي ، يضيف وبشكل كبير وفعال الكثير من السعرات الحرارية الفائضة ، لأنه لا يمكن تخزين البروتين الفائض بالجسم ، في حالة عدم حرق تلك السعرات الحرارية ، عن طريق المجهود البدني الكافي ، فيحول تلك السعرات الحرارية إلى دهون زائدة ، مما يساعد في ، الحصول على كميات متساوية من العضل والدهون.

فقدان العظام : المستوى العالي جدا من البروتين ، يعمل على إنتاج كميات معتبرة من الأحماض ، بسبب الكبريتات و الفوسفات ، وليس للكلى أن توازن تلك الأحماض ، وفي نفس اللحظة يطلق الهيكل العظمي ، المخزون الموجود من الكالسيوم ، مما يعرض اللاعب بشكل خطير لمشكلة هشاشة العظام ، و تناول وإتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه  ، يحد ويقلل من هذا التأثير.

تلف الكلى : عند تناول الكثير من البروتين قد يؤدي ، لزيادة الضغط على مستوى الكلى ،و بحيث يزيد من إنتاج ketones ، فهو جد مجهد ومتعب جدًا  خاصة للأشخاص الذين يعانون من إجهاد وتعب في الكلى ، وفي بعض الأحيان يساهم ذلك في انخفاض وعمل وظائف الكلى السليمة.

و  عند تناول مسحوق البروتين بنسبة عالية ، وعدم تناول الكربوهيدرات المعقدة معه بإمكانه أن يدفع بالجسم إلى حالة Dehydration ،  ينجر عنه تراكم  بعض الكيتونات السامة ، فيزيد ذلك من خطر الجفاف ، مع نقص الكثير من السوائل ، مع  بذل الجهد والعرق أثناء ممارسة الرياضة ، بحيث يضغط كثيرا على الكلى ، مما يؤدي في تأثير على وظائف القلب .

بعض الآثار الجانبية الأخرى:

1- رائحة الفم الكريهة والغثيان .

2- الدوخة والخمول .

3- الإرهاق .

4- ارتفاع في ضغط الدم بشكل دائم ومستمر بسبب التضرر  للكلى.

5- مرض القلب والسكري أيضًا بسبب تضرر الكلى.

6- ظهور حصوات الكلى .

7- زيادة في الوزن .

لتجنب أضرار مسحوق البروتين

1- من الأفضل تناول مقدار معين فقط للجهد المبذول .

2- تناول الماء بكميات كبيرة   منعًا لظهور الجفاف .

3- تناول والفاكهة مع البروتين والكربوهيدرات المعقدة.

4- زيارة الطبيب وذلك ، في حال ظهور أي ألم أو أي تعب بالكلى.

5- لابد من إجراء تحاليل الدم والفحوصات الدورية للاطمئنان على معدل البروتين بالدم في حالة طبيعية.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

100

followers

56

followings

76

مقالات مشابة