بعض الأطعمة المفيدة للحامل لنمو الجنين بشكل صحي

بعض الأطعمة المفيدة للحامل لنمو الجنين بشكل صحي

0 المراجعات

 

يوجد بعض الأطعمة المفيدة والمهمة للحامل وأكلات مهمة لصحة ونمو الجنين في شهوره الأولى وما يليها، وبالطبع أنتِ غير مجبرة بتناول كل الأنواع، ولكن بإمكانك اختيار ما تحبين منها، تعرفي على أهم هذه الأطعمة في هذا المقال

الأطعمة المهمة و المفيدة للحامل لصحة الجنين

 إليكِ أهم الأطعمة المفيدة لصحة ونمو الجنين وتكوينه الجسماني خلال وجوده في الرحم.

البيض للمرأة الحامل:

 أهم وأول الأطعمة التي يجب عليكِ عدم التغاضي عنها هو البيض، وما قد تحصلين عليه من حبة بيضة واحدة مدهش للغاية، فبالإضافة إلى أكثر من 12 نوعًا من المعادن و الفيتامينات ، يحتوي البيض على نسبة جيدة جدا من البروتينات المهمة والمفيدة لكِ وللجنين وخاصة في الشهور الأولى التي تتكون و تتشكل فيها خلايا الجنين بمعدل هائل جدا، لأن تكوّن الخلايا يعتمد كليا على البروتينات بشكل نظامي و أساسي، أما أنتِ فاحتياجك للبروتينات خلال هذه الفترة لا يقل عن جنينك.

و كذلك البيض غني جدا بمادة تعرف ب "الكولين" التي تساعد في نمو الجنين والمحافظة على صحة المخ عند تشكله و تكوينه، كما أنها تحمي الأعصاب من التلف. يمكنكِ تناول بيضة أو بيضتان يوميًّا إذا كنتِ لا تعانين من أي مشكلات في الحساسية أو الكوليسترول، وتناوليه  إما مسلوقًا أو مقليًّا بشيء من زيت الزيتون أو من الدهون الصحية عمومًا.

السلمون للحامل 

تناول البروتين في مرحلة الحمل ضروري ومهم بسبب أهميته لنمو وصحة الجنين، لذا يُعتبر السلمون من أفضل أنواع الأسماك التي يمكنك تناولها في مرحلة الحمل، فهو يحتوي على نسبة بروتين عالي الجودة، كما أنه يعتبر مصدر جيد لأوميجا 3 المفيد والمهم للجنين في مرحلة تطور وتشكل خلايا المخ والرؤية. كذلك فإن السلمون لا يحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق المنتشر في أنواع كثيرة من الأسماك، مثل التونة و الماكريل ، لذا فهو يعتبر من أكثر الأسماك الأمنة تناولها خلال الحمل. 

البقوليات للحامل

 أنواع وأشكال البقوليات المختلفة، مثل: الحمص، والعدس، واللوبيا والفاصوليا، وغيرها من البقول تحتوي على نسب مرتفعة من البروتين النباتي والألياف، كما أنها مصدر جيد للحصول على المعادن المهمة في الحمل، مثل حمض الفوليك والحديد والزنك والكالسيوم. تأكدي دائما من عدم وجود ما يمنعك عن تناول بعض البقوليات أولًا، واستشيري طبيبك في الكميات المسموحة لك.

البطاطا الحلوة للحامل

 تحتوي على نسبة جد كبيرة من "الكاروتينات" وهي مواد بإستطاعة جسمك تحويلها إلى فيتامين "أ" بعد امتصاصها، كما أنها تحتوي على كل من حمض الفوليك والألياف.

و فيتامين "ج" والكربوهيدرات الفعالة التي تمنحك الطاقة لتحمل تعب وإرهاق الحمل.

 الحبوب الكاملة للحامل

 كل أنواع وأشكال الحبوب الكاملة، مثل الذرة والشوفان والقمح والشعير وغيرها من الحبوب الكااملة في صورتها الأساسية مدهشة ومهمة لصحتك وصحة الجنين في الحمل. إذ تحتوي الحبوب على نسبة جد عالية من  الفيتامينات كفيتامين "هـ" والألياف والسيلينيوم، وهي تعد من العناصر المهمة والفعالة لتكوّن والأعصاب والخلايا عند الجنين، وتمنح جسمك الطاقة للتعامل مع أي إرهاق و تعب أثناء الحمل. لا تنسي تناولي الفشار فهو من الحبوب الكاملة، تناوليه بالطعم المفضّل عندك، بشرط أن تخففي مقدار الملح  لتجنب مشاكل في الحمل. 

البندق واللوز للحامل

إذا كنتِ لا تحبين ولا تهتمين بالسمك إليكِ اختيار آخر مناسب ورائعًا للحصول على احتياجاتك من الدهون الصحية و أوميجا 3  ، وهو المكسرات بأنواعها وأشكالها، وخاصة البندق واللوز. فإن المكسرات تعتبر من أهم الأطعمة التي تساعد بشكل فعال في نمو مخ جنينك، وبإمكانك إضافتها على الأطعمة الأخرى المتنوعة، أو تناولها كوجبة خفيفة بين وجباتك الرئيسية.

 منتجات الألبان للحامل

 منتجات الألبان مصدر مهم وغني للحصول على الكالسيوم والبروتين اللذين لا غنى عنهما أثناء الحمل، فإن الكالسيوم مهم جدا لتحافظي على لياقة و صحة عظامك، وطفلك سيأخذ ما يحتاجه لتكوين عظامه. لذا يجب عليكِ تعويض المفقود منه في جسمك، لتجنّب حدوث هشاشة العظام والأسنان في المستقبل 

الخضروات الورقية للحامل

 تعتبر كل أنواع الخضروات الورقية باللون الأخضر الداكن غنية بفيتامين "ج" وغنية بفيتامين "أ" و الحديد وحمض الفوليك ، وكلها عناصر فعالة و مهمة جدًّا لتطور الرؤية عند الجنين، الخضروات الورقية والسبانخ كلها رائعة.

اللحوم الحمراء

مصدر جد ممتاز للبروتين ذو جودة عالية، وأفضل وأحسن أنواع اللحوم الحمراء هو اللحم البقري لأنه غني  بالبروتين والكولين وقليل الدهون، وابتعدي تماما عن تناول اللحوم الباردة و المصنعة وغير الناضجة لاحتوائها على كثير من البكتيريا والتي قد تسبب مشكلات للجنين.

الفواكه والخضروات للحامل

 وأخيرًا تناولي جميع الفواكه والخضروات بألوانها وأنواعها المختلفة، فهي المصدر الوحيد الأساسي للفيتامينات  ومضادات الأكسدة والمعادن المهمة لكِ وللجنين.

 تناولي كل أنواع الخضروات والفواكه في مراحل الحمل الأخيرة ، بحيث يمكن لطفلك تذوق كل الأطعمة المختلفة عبر السائل الأمنيوسي، مما يجعله أكثر تقبلًا للنكهات العديدة و المختلفة بعد الولادة. 

أطعمة مفيدة للمرأة الحامل

 بعد التطرق إلى أهم وأجود الأطعمة المفيدة للحامل للحفاظ على نمو الجنين بشكل جيد ومتوازن، لا بدّ من الحديث قليلًا عن الأطعمة المفيدة للحامل بشكل عام. ففي مرحلة الحمل، يجب التركيز تماما في تغذيتك على تناول كامل البروتينات بنوعيها الحيواني والنباتي،  والمعادن والفيتامينات التي بإمكانك الحصول عليها بشكل أساسي من الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى  أوميجا 3 والدهون الصحية الموجودين في المكسرات والأسماك.

الأطعمة المفيدة للحامل وللجنين يجب أن تعتمد كليا على العناصر الغذائية الصحية والمهمة والابتعاد تماما عن كل ما يضر بالجسم، فكل ما تتناولينه سيؤثر على الجنين، لذا احرصي على تناول أكلات مهمة وغنية بالعناصر الغذائية الكاملة لصحة ونمو الجنين طيلة شهور الحمل، ولا تنسي استشارة طبيبك حول كل ما يشغل تفكيرك في هذا الأمر.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

100

followers

56

followings

76

مقالات مشابة