فوائد الكركديه المتنوعة ومختلف مخاطرها

فوائد الكركديه المتنوعة ومختلف مخاطرها

0 المراجعات

فوائد الكركديه المتنوعة ومختلف مخاطرها

شراب الكركديه معروف في الطب التقليدي منذ العصور القديمة لما له من فوائد عديدة تم إثباتها في العديد من الحالات الطبية ، اكتشف أهم فوائد الكركديه

فوائد الكركديه

يتم صنع شراب الكركديه من أعشاب زهرة الكركديه المجففة وتقدم مثلجا أو ساخنا ، ومن أبرز فوائد الكركديه التي  أكدتها الأبحاث ما يلي:

1. الحفاظ على صحة الكبد

أكدت الكثير من الدراسات البشرية والحيوانية دور  الكركديه الفعال في صحة الكبد ، حيث يقوم بزيادة من إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن تقليل إزالة السموم وتلف الكبد والكبد الدهني.

2. خفض ضغط الدم

يساعد الكركديه على خفض ضغط الدم والتحكم فيه دون أي آثار جانبية ، ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان ، ويمكن أن يسبب السكتات الدماغية والسكتات الدماغية.

3. مصدر غني بفيتامين سي

الكركديه هو مضاد طبيعي لنزلات البرد و للالتهابات    والإنفلونزا ؛ لأنه مصدر من مصادر الموجودة والغنية بفيتامين سي ، وهو من أحد أشهر وأبرز مضادات الأكسدة ، كما يلعب فيتامين سي دورا فعالا في امتصاص الحديد.

4. مصدر للعديد من مضادات الأكسدة القوية

من مميزات الكركديه احتوائه على مضادات أكسدة قوية جدا تساعد الجسم في المجالات التالية:

محاربة الجذور الحرة وتقوية المناعة.

الوقاية من العديد من المشاكل ، مثل: التهابات المفاصل  وأمراض القلب والسرطانات والعظام  ومرض الزهايمر والكثير من الأمراض الأخرى.

حارب علامات الشيخوخة والتجاعيد لاحتوائه على مستويات عالية من مادة البوليفينول ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد بشكل خاص في الوقاية من سرطان المعدة.

5. خفض مستويات الكوليسترول

أثبتت الأبحاث دور الكركديه في تقليل كمية الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم لدى مرضى السكري.

وبالتالي ، الحفاظ على صحة القلب والشرايين وتعزيزها ، ولا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي تثبت دورها في خفض مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص الأصحاء.

6. التقليل من أعراض انقطاع الطمث

ثبت أن الكركديه يلعب دورا رئيسيا في علاج أعراض انقطاع الطمث الناتجة عن عدم التوازن الهرموني ، حيث يساعد على تقليل الهبات الساخنة التي تصيب النساء بعد الأربعين.

7. تخفيض الوزن

يرتبط مشروب الكركديه بفقدان الوزن والحماية من السمنة ، حيث وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعا شملت 36 شخصا أن مستخلص الكركديه لعب دورا في إنقاص الوزن وتقليل الدهون ومؤشر كتلة الجسم.

8. الوقاية من الالتهابات البكتيرية

أظهرت دراسات مخبرية أن دور الكركديه فعال في مكافحة الالتهابات البكتيرية ، لكننا ما زلنا بحاجة إلى مزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.

أضرار الكركديه

أي مشروب عشبي له آثار جانبية ، خاصة إذا كان في حالة سكر يتجاوز الحد المسموح به ، لذلك على الرغم من فوائد الكركديه ، إلا أنه يمكن أن يشكل خطرا معينا في بعض الحالات الخاصة.

يمكن أن يسبب الكركديه الآثار الجانبية التالية ، على الرغم من ندرتها:

انخفاض ضغط الدم.

التهاب الجلد.

صداع.

غثيان.

طنين في الأذن.

اضطراب مؤقت أو ألم في المعدة. 

الغاز.

الإمساك

ألم أثناء التبول.

احتياطات استخدام الكركديه

بعد التطرق إلى أهم فوائد الكركديه ، من الضروري الآن ذكر أهم الحالات التي يجب الانتباه إليها عند تناولها:

الحمل والرضاعة: الكركديه خطير عند تناوله عن طريق الفم بكميات علاجية كبيرة ويجب تجنبه.

مرض السكري: يمكن أن يقلل الكركديه من مستويات السكر في الدم ، لذلك قد تحتاج إلى تعديل جرعة أدوية مرض السكري من قبل طبيبك.

انخفاض ضغط الدم: يمكن أن يؤدي تناول الكركديه إلى خفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.

الجراحة: توقف عن استخدام الكركديه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المخطط لها لتجنب أي صعوبة في التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها.

تناول الكلوروكين (الكلوروكين): يجب على الأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين لعلاج الملاريا أو الوقاية منها تجنب المنتجات التي تحتوي على الكركديه ، لأنها تقلل من فعاليتها.


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

100

followers

56

followings

76

مقالات مشابة