فوائد بذور الكتان للشعر وطرق الاستخدام

فوائد بذور الكتان للشعر وطرق الاستخدام

0 المراجعات


فوائد بذور الكتان للشعر وطرق الاستخدام

تعرف بذور الكتان بأنها من أنواع البذور الطبية التي تجلب العديد من الفوائد للجسم ، وقد عرفت هذه البذور واستخدمت منذ العصور القديمة لأغراض عديدة ، نظرا لقيمتها الكبيرة وفعاليتها المثبتة في علاج العديد من المشاكل الصحية والأمراض المختلفة ، ومن الشائع استخدام بذور الكتان في مجال التجميل والعناية بالشعر في العديد من المجتمعات ، حيث تعتبر هذه البذور كنزا طبيعيا مليئا بالعناصر التي تعمل على علاج وتغذية الشعر.

القيمة الغذائية لبذور الكتان
تحتوي بذور الكتان على قيم غذائية عالية بالإضافة إلى مجموعة من العناصر المختلفة ، حيث أن كل 100 جرام من بذور الكتان تحتوي على 18.29 جرام من البروتين و 42.16 جرام من الدهون ، بالإضافة إلى 28.88 جرام من الكربوهيدرات ، كما تحتوي على نسب متغيرة من الكالسيوم والحديد والصوديوم ، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الفيتامينات ( ج ، أ ، ي)...).

فوائد بذور الكتان للشعر
نظرا للقيمة الغذائية العالية لبذور الكتان ، تعتبر هذه البذور من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية لمشاكل الشعر ، حيث تتمتع بالعديد من المزايا في مجال العناية بالشعر ، نذكر من بينها:

تغذية الشعر
إن العناصر العديدة الموجودة في بذور الكتان تجعله عنصرا مغذيا للشعر ، حيث أنه غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة الضرورية لنمو الشعر وتطوره ، مما يجعله من أكثر العناصر الطبيعية المستخدمة في مجال العناية بالشعر بفضل استخدامه مع العديد من العلاجات والزيوت الطبيعية الأخرى ، حيث أن بذور الكتان مصدر مهم للأحماض الدهنية مثل أميغا 3 ، مما يساعد على تغذية بصيلات الشعر ويحفزها على العمل.

ترطيب فروة الرأس
تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر المختلفة التي تلعب دورا مهما في ترطيب فروة الرأس ، وهو أمر ضروري للحفاظ على سلامتها وتحسين صحة الشعر وإعطائه الترطيب والنعومة اللازمين ، حيث أن جفاف فروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل الصدفية وتساقط الشعر.

تعزيز نمو الشعر
تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يعزز نمو الشعر عن طريق علاج فروة الرأس ومساعدة جذور الشعر على النمو ، كما أن العناصر الغذائية العديدة الموجودة في هذه البذور تغذي بصيلات الشعر مما يحفز نمو الشعر.

فوائد بذور الكتان للشعر الدهني

بفضل خصائصه المرطبة للشعر وفروة الرأس ، تعمل بذور الكتان على إعطاء فروة الرأس الترطيب اللازم ، مما يقلل من نسبة إفراز الدهون ، كما أنه يعدل حموضة فروة الرأس ، مما يجعلها عنصرا مناسبا لأصحاب الشعر العقلي.

طرق استخدام بذور الكتان للشعر
هناك طرق مختلفة لاستخدام بذور الكتان في العناية بالشعر ، نذكر من بينها:

يستخدم زيت بذر الكتان للعناية بالشعر عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من هذا الزيت على النار لتسخينه لبضع ثوان ، ثم تدليك فروة الرأس جيدا بأصابع اليدين ، وهذا لمدة ربع ساعة على الأقل ، وتمرير الزيت على كامل الشعر حتى الأطراف ، وتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي ثم بمنشفة ساخنة ، وتركه لمدة ساعة ، ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة في هذا.

استخدام بذور الكتان
يعتبر غال بذور الكتان من أكثر الطرق استخداما في العناية بالشعر لما له من فوائد عديدة ، ونقوم بتحضير هذا الغال بغلي كوبين من الماء مع ربع كوب من بذور الكتان ، ونترك الخليط حتى يتماسك ، ثم نضيف ملعقة من عصير الليمون ونقلب الخليط ، ونطفئ النار ونترك غال يبرد ، ثم نستعمله كل صباح من أجل الحصول على أفضل النتائج.
مزيج الكتان

ويستخدم هذا الخليط لاستعادة حيوية ولمعان الشعر ، ونقوم بسحق خيار واحد وطحنه جيدا حتى نحصل على عجينة ونضيف ملعقة من الكريما الحامضة مع ملعقة صغيرة من زيت بذر الكتان ، ونخلط هذه المكونات جيدا ، ونضعها على الشعر ونتركها لمدة ربع ساعة تقريبا ، ثم نقوم بغسل الشعر بالطريقة المعتادة.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

100

followers

56

followings

76

مقالات مشابة