الفوائد العلاجية والصحية للهيل

الفوائد العلاجية والصحية للهيل

0 المراجعات

 

الفوائد العلاجية والصحية للهيل

الهيل هو اسم نوع من التوابل معروف في الوطن العربي بأسماء مختلفة ، منها: الهيل ، الهيل ، الهيل ، الكاجال... وغيرها من الأسماء الأخرى ، والهيل ينتمي إلى عائلة الزنجبيل ، وله شكلين قريبين ، أحدهما يشبه نواة اللوز ، والآخر أصغر ويأخذ لونه أصفر مخضر ، ويعرف الهيل بأنه من التوابل المستخدمة في نكهة الطعام ، ويدخل في تكوين العديد من الوصفات المتعددة ، نظرا لنكهته المميزة وطعمه المميز أشياء مختلفة ، مثل القهوة العربية ، على سبيل المثال.

والهيل ليس فقط نوعا من التوابل اللذيذة ، فهو معروف بفوائده الكبيرة للجسم ، فقد عرف منذ العصور القديمة باستخداماته المتعددة في الطب ، نظرا لفوائده الصحية والعلاجية المختلفة ، حيث يعتبر الهيل من التوابل الغنية بمختلف أنواع العناصر الغذائية المعروفة بعلاجها لمختلف 

الأمراض والمشاكل الصحية.

القيمة الغذائية للهيل

الهيل هو من التوابل ذات القيمة الغذائية العالية ، ويتكون من محتوياته الغذائية الصحية العديدة ، لأن كل 100 جرام من الهيل يحتوي على 10.76 جرام من البروتين ، و 6.7 جرام من الدهون ، بالإضافة إلى 68.47 جرام من الكربوهيدرات ، بما في ذلك 28 جرام من الألياف الغذائية الصحية ، كما أن الهيل غني بالمعادن الضرورية للجسم ، لأن كل 100 جرام يحتوي على 383 ملليجرام من الكالسيوم ، و 1119 ملليجرام من البوتاسيوم ، و 13.97 ملليجرام من الحديد ، بالإضافة إلى 18 ملليجرام من الصوديوم ، مثال يحتوي على 21 ملليغرام من فيتامين ج ، وتجدر الإشارة إلى أن الهيل هو التوابل منخفضة السعرات الحرارية ، لأن كل من ملعقتين يحتوي على 36 سعرة حرارية فقط.

فوائد الهيل

بفضل قيمته الغذائية العالية ، يعتبر الهيل من الأطعمة الغنية بالفوائد ، مما جعله علاجا فعالا للعديد من الأمراض والحالات المختلفة ، ومن بين فوائده الصحية الكبيرة نذكر:

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الهيل على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الصحية ، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم وتمنع الجهاز الهضمي من المشاكل الصحية التي قد تواجهها ، حيث تعمل هذه الألياف على علاج المشاكل التي تؤثر على المعدة والأمعاء ، كما أنها تمنع الإمساك وتحسن إفراز الفضلات ، مما يساعد على تخليص الجسم من السموم والشوائب المحاصرة فيه ، ويقضي على مشكلة احتباس السوائل في الجسم ، مما يساعد على تحسين صحة الجسم ككل.

تعزيز صحة الفم

الهيل هو أحد المكونات التي تساعد على تحسين صحة الفم، والتخلص من البكتيريا والجراثيم المختلفة التي تتراكم فيه ، وتسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة ، وبالتالي يعتبر الهيل من التوابل المفيدة لصحة الفم ، ويحسن رائحة التنفس ، وذلك بفضل خصائصه المطهرة للفم.

الوقاية من السرطان

أثبتت الدراسات العلمية أن الهيل يحتوي على مكونات ومواد مضادة للسرطان تعمل على القضاء على الخلايا السرطانية وتمنع ظهور الخلايا المريضة من الظهور مرة أخرى ، لأن الهيل معروف بقدرته على تحفيز نمو الخلايا وتنظيم عملها والحفاظ على سلامتها ضد الطفرات والضرر ، مما يساعد على إطلاق هذه الخلايا من أي خلل يجعلها خلايا مريضة في الجسم ، ويعرف الهيل بقدرته على محاربة سرطان الجلد بفضل عمله على تنظيم الجينات المسببة لسرطان الجلد.

تقليل مخاطر السمنة

من المعروف أن الهيل يحتوي على نسبة مهمة من الألياف الغذائية الصحية ، والمعروفة بقدرتها على تعزيز الشعور بالشبع ، مما يقلل من خطر الإصابة بالسمنة ، عن طريق تقليل كمية الطعام المستهلكة خلال اليوم وتقليل عدد الوجبات ، مثل تقليل استهلاك الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

الوقاية من فقر الدم

يحتوي الهيل على نسب كبيرة من المعادن الضرورية للجسم ، مما يعزز حمايته من فقر الدم ، مثل الحديد والمنغنيز... وغيرها ، ومن المعروف أن الحديد يحفز إنتاج خلايا الدم الحمراء التي تساعد على نقل الأكسجين والمواد المغذية إلى جميع أجزاء الجسم ، والقضاء على خطر الإصابة بفقر الدم وتخليص الجسم من الأعراض التي تصاحبه وتسبب أمراضا متعددة.

تخفيف أعراض الانفلونزا

الهيل هو أحد نباتات عائلة الزنجبيل المعروف بقدرته على تحسين صحة الجسم ومناعته ، حيث يعمل على تخفيف الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا ، حيث يساعد في علاج السعال والتهاب الشعب الهوائية ويزيل التهاب الفم والحلق وغيرها من الأعراض غير السارة.

نصائح مهمة حول الهيل

لا ينصح النساء الحوامل والمرضعات بتناول الكثير من الهيل ، بسبب عدم وجود دراسات حول هذا الموضوع ، وذلك لتجنب آثاره الجانبية المحتملة.

لا ينصح المرضى الذين يعانون من حصوات المرارة بتناول كميات كبيرة من الهيل ، لأن هذا يثير ظهور آلام وتشنجات مؤلمة.

 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

100

followers

56

followings

76

مقالات مشابة