الفوائد الصحية للجزر وقيمته الغذائية

الفوائد الصحية للجزر وقيمته الغذائية

0 المراجعات

الفوائد الصحية للجزر وقيمته الغذائية

يعرف الجزر بأنه من الخضروات المشهورة بفوائدها الصحية الكبيرة ، مما يؤهلها للدخول في معظم الحميات الصحية المتبعة ، وذلك بفضل مكوناته المختلفة من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان ، وينتمي الجزر إلى الخضروات الجذرية ، وتشتهر فاكهة الجزر بألوانها العديدة ، حيث يوجد البرتقالي والأصفر والأرجواني والأبيض ، ونسبة الكاروتين التي يحتويها هي التي تساعد على تكوين لون الجزر ، فكلما زادت هذه النسبة تفتح لونه وتميل إلى التبييض.

تشتهر الجزرة بألوانها المختلفة واستخداماتها المتعددة في جميع أنحاء العالم ، حيث يستخدمها الناس في أطباق مختلفة ، كما أنها تعتبر من المكونات المعروفة في برنامج الحمية نظرا لقيمتها الغذائية العالية ومغذياتها المختلفة.المحتويات.

القيمة الغذائية للجزر

يعرف الجزر بأنه نبات غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المختلفة الضرورية لصحة الجسم ، لأن كل 100 جرام من الجزر النيء يمد الجسم بـ 0.93 جرام من البروتين

 و 9.58 جرام من الكربوهيدرات و 0.24 جرام من الدهون ، 3 جرامات منها من الألياف الغذائية الصحية.

بالإضافة إلى أن الجزر غني بالكثير من المعادن ، حيث يحتوي على 33 ملليجرام من الكالسيوم ، و 0.3 ملليجرام من الحديد ، بالإضافة إلى 47 ملليجرام من الصوديوم ، و 23 ملليجرام من المغنيسيوم ، و 341 ملليجرام من البوتاسيوم ، يعرف الجزر أيضا بالأطعمة الغنية بالفيتامينات ، حيث يحتوي على 5.9 ملليجرام من فيتامين سي و 16706 وحدة عالمية من فيتامين أ ، وتجدر الإشارة إلى أن الجزر غني بالماء ، حيث يحتوي كل 100 جرام من الجزر على 88 ٪ ماء ، ومن المهم ملاحظة أن الجزر غني بالماء ، لأن كل 100 جرام من الجزر يحتوي على 88 ٪ ماء ، ومن المهم ملاحظة أن الجزر غني بالماء.كما يوفر الجسم 42 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية للجزر

نظرا لقيمته الغذائية الصحية ، يعتبر الجزر من الخضروات التي لها فوائد كبيرة للجسم ، حيث يعمل على تحسين صحة الجسم ، وعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية ، وفوائده العديدة هي كما يلي:

تحسين صحة الأمعاء عن طريق تخليصها من البكتيريا الضارة التي تسبب مشاكل هضمية مختلفة.

تحسين صحة المعدة عن طريق القضاء على الحموضة الزائدة والجراثيم التي تسبب قرحة المعدة وتؤدي إلى الشعور بعدم الراحة.

القضاء على الديدان المعوية التي تسبب أمراضا مختلفة في الأمعاء وتؤدي إلى سوء امتصاص الطعام.

تحفيز إفراز إنزيم اللعاب ، مما يساعد على تحسين الهضم ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

الوقاية من السرطان ، وذلك بفضل حقيقة أن الجزر يحتوي على عناصر مضادة للأكسدة ، والتي تقضي على الجذور الحرة الموجودة في الجسم ، مما يحسن صحة الخلايا ويحميها من الأمراض والتغيرات المختلفة ، لأن الجزر يساعد في الوقاية من العديد من أنواع السرطانات مثل: سرطان القولون ، سرطان الرئة ، سرطان المستقيم ... وغيرها.

يعزز صحة القلب والشرايين ، وذلك بفضل محتوياته العديدة المضادة للأكسدة ، والمعروفة بقدرتها على التحكم في مستويات ضغط الدم ، مما يساعد على حماية القلب من الأمراض والأزمات المختلفة.

..

يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي المعروف بقدرته على تقوية مناعة الجسم وعلاج السعال ونزلات البرد.

تحسين صحة العينين والرؤية ، وحمايتها من الأمراض المختلفة ، وذلك بفضل محتوى بيتا كاروتين ، الذي يحمي العين من إعتام عدسة العين ، الجلوكوما ، أمراض الشبكية... وغيرها من الأمراض الأخرى.

خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم ، مما يساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية المتعلقة به.

يخفف الأعراض المصاحبة لأمراض الكلى والكبد وينظف الكبد من السموم والشوائب المختلفة التي تؤثر على صحته.

يخفف من الأعراض المصاحبة لمرض السكري ، وذلك بفضل محتواه من العناصر الغذائية الصحية والألياف الطبيعية التي تعمل على تحسين الصحة العامة للجسم.

تحسين صحة الفم واللثة والأسنان ، بالإضافة إلى تنظيف الفم ومنع ظهور الروائح الكريهة ، حيث تعمل العناصر المضادة للأكسدة على تنقية الفم من البكتيريا المسببة للرائحة وأيضا تغيير حموضة الفم ، مما يساعد على تحسين صحة الأسنان وتحسين رائحة التنفس.

تحسين صحة المرأة الحامل ، ومساعدة الجنين على النمو بشكل صحيح ، وذلك بفضل محتوياته العديدة من العناصر الغذائية اللازمة لصحته.

تطهير القولون ، مما يساعد على التخلص من الفضلات والسموم ، مما يحسن صحة الأمعاء بشكل خاص والجسم بشكل عام.

إنقاص الوزن بفضل محتوياته العديدة من الألياف الغذائية ، والمعروفة بعملها على تقليل الشهية وإذابة دهون البطن ، وبالتالي يعتبر الجزر من الأطعمة الصحية المستخدمة في العديد من السلطات لغرض الرجيم وفقدان الوزن الزائد.

 

 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

100

followers

56

followings

76

مقالات مشابة