فوائد الثوم الصحية وقيمته الغذائية المدهشة

فوائد الثوم الصحية وقيمته الغذائية المدهشة

0 المراجعات

فوائد الثوم الصحية وقيمته الغذائية المدهشة

عرف الثوم منذ القدم بقيمته الكبيرة بين مختلف الشعوب ، حيث أدرك الناس فوائده العلاجية الكبيرة ، واستخدموه في طعامهم نظرا لقيمته الغذائية العالية من ناحية ، ونكهته المميزة التي يعطيها لمختلف أنواع المأكولات ، حيث يعتبر من المكونات الرئيسية للعديد من أنواع الأطباق والوصفات اللذيذة.

الثوم هو نبات عشبي ينتمي إلى عائلة الثوم ، ويشتهر بزراعته في جميع أنحاء العالم ، وينمو مرتين في السنة ، ويتميز بسيقانه الصالحة للأكل ، بالإضافة إلى وجود فاكهة تحت الأرض تتكون من فصوص متماسكة ، وغالبا ما تترك لتجف وتستخدم في الطهي.

يشتهر الثوم بطعمه اللاذع الحار ونكهته المميزة ، مما يجعله من أكثر الإضافات تقديرا في العديد من الأطباق ، حيث يستخدم الثوم لتتبيل الخضار واللحوم والمعكرونة والمخبوزات... وغيرها ، كما يتم تضمينه في تكوين العديد من الصلصات المضافة إلى المأكولات المختلفة ، بالإضافة إلى حقيقة أن الثوم المدخن قليلا أصبح موضة حديثة في المأكولات الأوروبية ، نظرا لنكهته المميزة ، والتي تستخدم لنكهة الدجاج ، وحشواته المختلفة ... بالإضافة إلى العديد من الأطباق الأخرى.

القيمة الغذائية للثوم

يعرف الثوم بأنه أحد الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم ، فهو يحتوي على العديد من المواد الصحية التي تساهم في تحسين صحة الجسم ، مثل الفلافونويد ، والأحماض الأمينية ، والسكريات القليلة ، والأليسين... وغيرها من المواد الأخرى ، بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي الثوم الخام على نسبة كبيرة من الزيوت الأساسية تصل إلى 0.1 ٪ من مكوناته ، وتتكون هذه الزيوت من ثاني كبريتيد الأليل بروبيل ، ثاني كبريتيد ثلاثي ، ثاني كبريتيد ثاني كبريتيد.

وتجدر الإشارة إلى أن كل 100 جرام من الثوم النيء تحتوي على 6.36 جرام من البروتين و 0.5 جرام من الدهون و 33.06 جرام من الكربوهيدرات ، كما أن الثوم غني بالمعادن الصحية ، لأن كل 100 جرام تحتوي على 181 ملليجرام من الكالسيوم و 1.7 ملليجرام من الحديد و 17 ملليجرام من الصوديوم ، بالإضافة إلى أن الثوم يحتوي على 31.2 ملليجرام من فيتامين سي و 9 وحدة دولية من فيتامين أ بالكمية المحددة مسبقا.

الفوائد الصحية للثوم

بفضل قيمته الغذائية العالية ، يعتبر الثوم من الأطعمة التي تجلب فوائد عديدة للجسم ، من خلال تأثيره على تغذية الجسم وحمايته من الأمراض المختلفة ، ومن بين فوائده العديدة نذكر:

تعزيز صحة الجهاز المناعي ، بفضل محتواه العالي من العناصر المضادة للأكسدة ، يشتهر الثوم بعمله على تقوية مناعة الجسم وتطهيره من السموم المختلفة ، كما أنه غني بفيتامين سي الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة ، ويحفزه على إنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة بدورها في القضاء على الفيروسات المسببة للأمراض.

تقليل مستوى ضغط الدم ، لأن الثوم علاج طبيعي فعال يستخدمه مرضى ارتفاع ضغط الدم ، وذلك من أجل تقليله وإعادته إلى حالته الطبيعية ، وذلك بفضل احتوائه على العديد من المركبات النشطة ، والتي تعمل على تحسين صحة القلب وشرايين الدم ، مما يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والنوبات القلبية.

تحسين المستويات المعرفية ومنع تطور أمراض الذاكرة ، والتي غالبا ما ترتبط بالشيخوخة ، لأن الثوم هو أحد العناصر الغنية بمضادات الأكسدة ، والقادر على تحسين صحة الدماغ والحماية من مرض الزهايمر ، وذلك بفضل عمله على حماية خلايا الدماغ المختلفة من التلف.

الوقاية من الأمراض المزمنة بفضل محتواها العالي من الألياف والعناصر الطبيعية المضادة للأكسدة التي تعزز صحة الجسم وتحميه من الأمراض المختلفة.

توفير الطاقة للجسم ، وزيادة القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية والعقلية المختلفة ، كما أنها تساهم بشكل كبير في زيادة مستوى النشاط البدني الذي يمارس أثناء التمرين.

تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، مما يساعد على تحسين صحة القلب وحمايته من النوبات والنوبات المفاجئة ، لذلك يعتبر الثوم غذاء وديا لمرضى القلب 

والكوليسترول.

تحسين صحة العظام والوقاية منها من الأمراض المختلفة ، لأن الثوم يزيد من كثافة العظام ويحميها من الهشاشة ، كما أنه يساعد على زيادة هرمون الاستروجين لدى النساء ، مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام ، وغالبا ما يرتبط بانقطاع الطمث.

الوقاية من السرطان بفضل احتوائه على الكثير من العناصر المضادة للأكسدة ، والتي تساعد في تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات مثل سرطان الدماغ ، وفواق الثدي ، والمعدة ، والبروستاتا ، والقولون ، والرئة... وغيرها.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

100

followers

56

followings

76

مقالات مشابة