بوتين وعبد المجيد تبون يتفقان على تعميق شراكتهما الاستراتيجية بين روسيا والجزائر

بوتين وعبد المجيد تبون يتفقان على تعميق شراكتهما الاستراتيجية بين روسيا والجزائر

0 المراجعات


بوتين وعبد المجيد تبون يتفقان على تعميق شراكتهما
الاستراتيجية بين روسيا والجزائر

وقع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين وعبد المجيد تبون مجموعة من الاتفاقيات وتم الإعلان على النوايا يوم الخميس حول تعميق الشراكة الاستراتيجية بين روسيا والجزائر. وفقا للإعلان المنشور على موقع الكرملين على الإنترنت ، تعتزم روسيا والجزائر على وجه الخصوص تعزيز تعاونهما على المستوى العسكري وفي مجال الطاقة. وتعهد البلدان "بتوسيع الشراكة بشأن نقل التكنولوجيا "وإجراء" تدريبات وتمارين مشتركة " ، وفقا للنص.

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الجزائري عبد المجيد تبون عدة اتفاقيات في موسكو يوم الخميس تهدف إلى تعميق "الشراكة الاستراتيجية" ، حيث تسعى روسيا إلى تعزيز وجودها في إفريقيا.


 وقع الزعيمان العديد من الاتفاقيات وإعلانهما النوايا الطيبة بشأن "تعميق الشراكة الاستراتيجية" بين الجزائر وروسيا وذلك خلال حفل أقيم في الكرملين.

وفقا للإعلان المنشور على موقع الكرملين على الإنترنت ، تعتزم روسيا والجزائر على وجه الخصوص تعزيز تعاونهما على المستوى العسكري وفي مجال الطاقة.

وتعهد البلدان "بتوسيع الشراكة بشأن نقل التكنولوجيا "وإجراء" تدريبات وتمارين مشتركة " ، وفقا للنص.

في مجال الطاقة ، تعهدت القوتان الغازيتان "بتكثيف التعاون في مجال التنقيب عن الهيدروكربونات وإنتاجها وتكرير النفط والغاز"
.
وفي سياق اخر صرح فلاديمير بوتين في بيان صحفي إن الجزائر يعد شريك مهم لنا في العالم العربي وفي أفريقيا خاصة "،  حيث أكد كلامه بأنه أجرى محادثات" مثمرة وفعالة للغاية " مع الرئيس الجزائري.

من جانبه ، قال عبد المجيد تبون إن لقائه مع بوتين كان " صريحا ووديا ، مما يشهد على المستوى العالي للعلاقات الروسية الجزائرية

 

حيث أضاف أنه ناقش مع بوتين الكثير من القضايا الدولية ، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني وموضوع الصحراء الغربية وكذلك الوضع في ليبيا.

حافظت الجزائر وروسيا على علاقات مميزة و جد طيبة  خلال حرب الاستقلال ضد فرنسا (1954-1962). ودعم الاتحاد السوفيتي السابق للجزائريين.

تبلغ قيمة التجارة بين البلدين حوالي ثلاثة مليارات دولار ، وروسيا هي أكبر مورد للأسلحة لأكبر دولة أفريقية من حيث المساحة.

منذ بداية الصراع في أوكرانيا ، عززت روسيا علاقاتها في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية.
حيث تسعى روسيا إلى تقديم نفسها كشريك متميز للكثير من البلدان الأفريقية.

وقال بوتين يوم الخميس "هذا العام خاص بالعلاقات بين روسيا والدول الأفريقية" ، حيث سيستضيف عددا من القادة الأفارقة في يوليو في قمة في مدينة سانت بطرسبرغ شمال غرب البلاد.

ومن المقرر أن يقوم تبون بزيارة رسمية إلى فرنسا في يونيو / حزيران ، لكن تقارير صحفية أشارت إلى أن الزيارة ، التي كان من المتوقع أن تتم في مايو / أيار ، قد تؤجل مرة أخرى.

 


 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

100

followers

56

followings

76

مقالات مشابة