عبد المجيد تبون يطلب من بوتين المساعدة لانضمام الجزائر بشكل عاجل إلى مجموعة "بريكس"

عبد المجيد تبون يطلب من بوتين المساعدة لانضمام الجزائر بشكل عاجل إلى مجموعة "بريكس"

0 المراجعات

عبد المجيد تبون يطلب من بوتين المساعدة لانضمام الجزائر بشكل عاجل إلى مجموعة "بريكس"

دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى دعم بلاده" بشكل عاجل "للانضمام إلى مجموعة بريكس لأن" الوضع الدولي الحالي مضطرب للغاية " ، حسب قوله. حدث هذا خلال زيارة تبون لموسكو ، والتي تم خلالها توقيع العديد والكثير من الاتفاقيات الاقتصادية. كما افتتح تبون نصبا تذكاريا للأمير عبد القادر في قلب موسكو تقديرا للدور الذي لعبه في حماية أعضاء القنصلية الروسية في دمشق عام 1860

أنهى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون زيارته التي استمرت ثلاثة أيام إلى روسيا يوم الجمعة بإعلانه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين "شراكة استراتيجية عميقة" بين البلدين وتوقيع ثماني معاهدات تغطي عدة مجالات ، بما في ذلك النظام القضائي والزراعة والاتصالات والثقافي.القطاعات وغيرها ، وكذلك استكشاف الفضاء "للأغراض السلمية".

حافظت الجزائر وروسيا على علاقات طيبة منذ أن دعم الاتحاد السوفيتي السابق الجزائريين ابان حرب الاستقلال ضد فرنسا (1954-1962).

خلال جلسة التوقيع في قصر الكرملين يوم الخميس ، قال تبون: "علاقاتنا تاريخية وقوية وجد طيبة مع روسيا. سنزيد من تعميق المشاورات حول النقاط التي تهمنا". وأضاف أن "العدد الكبير من هذه الاتفاقيات التي وقعناها يظهر بوضوح مدى رغبتنا في تعميق آفاق الشراكة" ،  بين البلدان قائلا في الوقت نفسه إنه راض عن "المستوى الذي وصلت إليه العلاقات" بين البلدين وجد مطمأن.

افتتاح نصب تذكاري للأمير عبد القادر في موسكو

وتعد هذه أول زيارة رسمية يقوم بها الرئيس عبد المجيد تبون إلى روسيا منذ توليه  كرسي منصبه في عام 2019. ويحتفظ البلدان بعلاقات اقتصادية وعسكرية قوية ، حيث تعد موسكو أحد موردي الأسلحة الرئيسيين للجزائر.

من جانبه ، أعرب السيد بوتين عن تقديره للدور الذي تلعبه الجزائر في أفريقيا وفي العالم العربي ، واصفا إياها بأنها "شريك رئيسي في العالم العربي والإفريقي" ، مشيرا إلى أن " الزيارة تمت في جو عملي وناجح جدا ويتجلى ذلك في الاتفاقات الموقعة بين البلدين والتي تهدف إلى تعزيز وتكثيف التعاون على مختلف المستويات و المجالات.

  

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

100

followers

56

followings

76

مقالات مشابة