يعزز صحة البشرة و يعالج الإمساك.. فوائد الزبيب الاسود والأصفر مذهلة للأطفال والرجال والحامل

يعزز صحة البشرة و يعالج الإمساك.. فوائد الزبيب الاسود والأصفر مذهلة للأطفال والرجال والحامل

0 المراجعات

يعزز صحة البشرة و يعالج الإمساك.. فوائد الزبيب الاسود والاصفر مذهلة للأطفال والرجال والحامل

فوائد الزبيب الاسود ، مثل الزبيب الاصفر ، عديدة ومتنوعة لصحة الجسم والدماغ وكذلك للبشرة. ويعتبر الزبيب بجميع أنواعه من الفواكه المجففة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية. 

الزبيب هو مستخلص من العنب المجفف او فواكه وخضروات مجففة ، وعلى الرغم من أن كلاهما لديه نفس المحتوى الغذائي ، إلا أن  الزبيب أكثر تركيزا ، مثل الفيتامينات والمعادن.

لكن كن حذرا ، يجب تناول الزبيب باعتدال ؛ لأنها تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحاجة إلى السكر في نظامهم الغذائي ، ينصح خبراء التغذية بإضافة الزبيب إلى وجباتهم.

فوائد الزبيب 

يحتوي نصف كوب من الزبيب على ما بين 6 و 12 ٪ من حاجة الجسم اليومية للألياف الغذائية ، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ، حيث يحافظ على الطعام في المعدة لفترة أطول.

للألياف أيضا فوائد أخرى ؛ فهي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتمنع الإمساك ، وقد أثبتت الدراسات أهميتها في تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

وفوائد الزبيب للرجال كثيرة ، كما هو الحال بالنسبة للنساء. نصف كوب يحتوي على 17٪ من متطلبات الحديد اليومية للرجال و 7 ٪ من متطلبات الحديد اليومية للنساء. يلعب الحديد دورا مهما في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تزود خلايا الجسم بالأكسجين.

الزبيب مفيد جدا للعظام ، حيث يحتوي على 5٪ من احتياجات الإنسان اليومية من الكالسيوم ، والذي يلعب دورا مهما في بناء وسلامة الأسنان والعظام. وبالتالي ، ينصح النساء بتناوله يوميا لحمايتهن من هشاشة العظام.

أثبتت دراسة نشرت عام 2013 أن الزبيب يحتوي على مواد تحافظ على صحة اللثة والأسنان ، والتي تعمل على قتل الميكروبات المسؤولة عن الالتهابات في تجويف الفم ، مما يجعل الزبيب بديلا صحيا للحلويات. 

فوائد الزبيب للأطفال 

يعالج شرب الزبيب مشكلة الإمساك عند الأطفال ، ويحسن حركة الأمعاء ؛ يمكن شربه عن طريق نقع الحبوب طوال الليل ، ثم يشرب الطفل الماء المنقوع ، بحيث يحسن هذا المشروب حركة الأمعاء.

يعمل الزبيب أيضا على تعديل مستويات الأس الهيدروجيني في أجسام الأطفال ، حيث أنها غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم ، وهما العنصران المسؤولان عن مستويات الأس الهيدروجيني ، والتي-إذا كانت مرتفعة جدا - يمكن أن تؤدي إلى تدهور صحة القلب وتساقط الشعر واختلال وظيفي في الأعضاء الداخلية.

أخيرا ، يمكن إدخال الزبيب للطفل في سن 9 أشهر.

فوائد الزبيب الاسود

فوائد الزبيب الأسود عديدة ، واحدة من أكثرها شيوعا هي العنب الأسود المجفف الغني بكل العناصر الغدائية المهمة للجسم ، وكذلك لصحة الجلد ، حيث أنه مصدر مهم للمركبات الغذائية مثل البوليفينول.

يقوي الذاكرة والإدراك

أشارت دراسة نشرت عام 2018 إلى أن إعطاء مجموعة من الفئران المسنة 6 جرامات من الزبيب الاسود على مدى 90 يوما أدى إلى زيادة كبيرة في مستويات مضادات الأكسدة في الدم وكذلك تحسين الإدراك والأداء الحركي لدى الفئران.

وكشفت الدراسة أيضا أن فوائد الزبيب الأسود تشمل أيضا الذاكرة ، خاصة أنها أجريت على الفئران المصابة بمرض الزهايمر ، لإظهار أن الزبيب يلعب دورا في تحسين الذاكرة المكانية وحماية الأعصاب. 

يعالج فقر الدم

يحتوي الزبيب الأسود على 10 ٪ من احتياجاتنا اليومية من الحديد ، وهو أمر مهم في تكوين الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. كما أنه يحتوي على فيتامين " سي " الذي يساعد على امتصاص الحديد ؛ لذلك ينصح بتناول الزبيب الاسود للمساهمة في علاج فقر الدم والوقاية من الإصابة به.

يعزز صحة القلب

الزبيب الاسود يعزز صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

يمنع تطور تصلب الشرايين.

يقي من السرطان ، حيث يحمي خلايا الجسم من الأكسدة عن طريق محاربة الإلكتروليتات الحرة ، وهو أحد أهم عوامل الخطر للإصابة بالسرطان. لذلك يمكن أن يلعب الزبيب الاسود دورا في الوقاية من السرطان ، وخاصة سرطان القولون والمستقيم.

يعزز نضارة البشرة

 الزبيب الاسود مفيد جدا للبشرة والوجه  ، يحتوي على السيلينيوم والزنك وفيتامين سي.. فهي تعمل على الحفاظ على نضارة البشرة 

فوائد الزبيب الاصفر

كما أن فوائد الزبيب الاصفر عديدة ، وفي بعض الأحيان تتقاطع مع فوائد الزبيب الاسود ، خاصة من حيث تسريع عملية الهضم ، وتحقيق التوازن بين مستوى الحموضة في المعدة وتعزيز صحة القلب ، ولكن لها أيضا فوائد أخرى:

يتحكم في مستوى السكر في الدم 

على الرغم من أن الزبيب يحتوي على مستويات عالية من السكر ، إلا أن مؤشر نسبة السكر في الدم (مؤشر نسبة السكر في الدم) منخفض. وجدت دراسة نشرت في عام 2014 أن تناول الزبيب الأصفر يساعد على تقليل مستويات السكر مباشرة بعد تناول الطعام.

جيد لحماية العينين

يحتوي الزبيب على مركب بوليفينول (بوليفينول) يعزز صحة العين.

يجب منع الأطفال من تناول الزبيب الاصفر ، نظرا لصغر حجم حبوبهم، مما قد يعرضهم للاختناق.

 

  

 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

100

followers

56

followings

76

مقالات مشابة