الى اين سيزهب الجنيه المصرى

الى اين سيزهب الجنيه المصرى

0 المراجعات

أدت السياسة المرنة التي انتهجها البنك المركزي المصري إلى توقعات متفائلة بقيمة الجنيه ، خاصة في ظل المؤشرات الحالية ، وفي وقت تواصل فيه الحكومة المصرية سلسلة من الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد والمبادرات الهادفة إلى زيادة موارد الدولار.

وتأتي هذه الجهود بعد عام من الخسائر التي تكبدتها العملة المصرية في عام 2022 ، والتي خفضت قيمتها بأكثر من النصف أمام الدولار.

بينما لا يزال الجنيه الإسترليني تحت ضغط غير مسبوق ، هناك اعتماد واسع النطاق على فعالية سياسة البنك المركزي المصري وجهود الإصلاح الاقتصادي المستمرة في البلاد نظرًا لمجموعة من التحديات الداخلية والخارجية.

   سياسة نقدية مرنة لمواجهة التحديات

image about  الى اين سيزهب الجنيه المصرى

وقال محمد الشربيني ، مدير الاستثمار في الشركة المصرية القابضة NI Capital ، في تصريح خاص لـ Sky News Arab Economics: إن السياسة النقدية للبنك المركزي المصري مرنة للغاية ويمكنها استيعاب جميع المتغيرات سواء الداخلية أو الخارجية.

وأضاف "لقد شهدنا تحركات جريئة من البنك المركزي خلال السنوات القليلة الماضية" ، مؤكدا أن البنك المركزي لن يدخر جهدا في استخدام كافة أدواته لتحقيق هدف سياسته النقدية المتمثل في الحفاظ على مستويات الأسعار. منتصف المدة.

في 2 فبراير من العام الماضي ، قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري تحديد أسعار الفائدة في اجتماعها الأول في عام 2023.
في ديسمبر ، فاجأ البنك المركزي الأسواق برفع أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس بشكل مفاجئ ، في خطوة مهدت الطريق أمام ارتفاع الجنيه المصري للمرة الثالثة في أقل من عام.
وخلال العام الماضي ، رفع البنك المركزي المصري أسعار الإقراض بمقدار 800 نقطة أساس إلى 17.25٪ ومعدلات الودائع بنسبة 16.25٪.

0  في 2 فبراير من العام الماضي ، قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري تحديد أسعار الفائدة في اجتماعها الأول في عام 2023. 
0  في ديسمبر ، فاجأ البنك المركزي الأسواق برفع أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس بشكل مفاجئ ، في خطوة مهدت الطريق أمام ارتفاع الجنيه المصري للمرة الثالثة في أقل من عام
0
وخلال العام الماضي ، رفع البنك المركزي المصري أسعار الإقراض بمقدار 800 نقطة أساس إلى 17.25٪ ومعدلات الودائع بنسبة 16.25٪. وتابع الشربيني: "في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد المصري حاليًا تحديات هائلة ، خاصة على المدى القصير ، فإن سعر الصرف هو الأداة الأساسية المتوقعة على المدى الطويل ، نعتقد أن الوضع العام سيتحسن .. خاصة إذا كان يقوم الاقتصاد المصري بتنفيذ وتنفيذ العديد من الإصلاحات الهيكلية ، لا سيما زيادة موارد الدولار الأمريكي للصادرات والسياحة.مبادرات هادفة لزيادة الإيرادات الدولارية

مبادرات هادفة لزيادة الإيرادات الدولارية 

تتطلع مصر إلى زيادة إيراداتها الدولارية في الفترة الحالية من خلال مبادرات مثل توفير السيارات للمصريين في الخارج وعرض حصص في الشركات الحكومية في البورصات أو المستثمرين الاستراتيجيين. لسد فجوة التمويل ، يقدر صندوق النقد الدولي فجوة تمويلية بنحو 17 مليار دولار خلال الفترة المقبلة.

في حديثه إلى سكاي نيوز أراب إيكونوميكس ، أشار مدير الاستثمار في الشركة المصرية القابضة NI Capital إلى خطة الاقتراح التي أعلنت عنها الحكومة المصرية وخطواتها الجادة في تنفيذها ، والتي ستؤدي إلى إصلاح فعال ومستدام للهيكل الاقتصادي العام في مصر. على المدى المتوسط ​​إلى الطويل.

وتتمثل هذه التحركات المهمة في تعزيز مكانة الجنيه في التعامل مع تحديات العملات في الأسواق الناشئة في سياق توفير موارد بالدولار الأمريكي للدولة المصرية وفي ظل الآثار الخارجية للتطورات الجيوسياسية العالمية.

يهدف برنامج الإصدار إلى توجيه أصول بقيمة 40 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة إلى شراكات مع القطاع الخاص (محلي أو أجنبي).
في فبراير من العام الماضي ، نشرت الحكومة المصرية تفاصيل 32 شركة مملوكة للدولة قدمتها إلى البورصات أو المستثمرين الاستراتيجيين على مدار العام. تنقسم الشركات المدرجة إلى 18 قطاعا ونشاطا اقتصاديا
الحكومة المصرية تستهدف زيادة مشاركة القطاع الخاص في إجمالي الاستثمار إلى 65٪
نشرت مؤسسات مالية مختلفة تقديرات مختلفة للأداء قصير الأجل المتوقع للجنيه المصري ، حيث أظهر أعلى تقدير في ذلك الوقت انخفاضًا بنحو 35 جنيهًا مقابل الدولار (وفقًا لكريدي سويس) وأقل تقدير عند 30 جنيهًا في مصر. الربع الثاني من هذا العام (مقدرة من قبل جي بي مورغان). يتوقع المحللون انتعاشًا تدريجيًا في الاقتصاد مع فوائد السياسات الاقتصادية الحالية والمبادرات الحكومية ذات الصلة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

12

followers

9

followings

4

مقالات مشابة