كهوف الملح في مصر هي انتعاش للحياة

كهوف الملح في مصر هي انتعاش للحياة

0 المراجعات

كهوف الملح في مصر هي انتعاش للحياة

قاعات مغطاة بالكامل بالملح الصخري ، ورائحة اليود تنبعث من غرف مختلفة ، وأضواء خافتة تتخللها موسيقى هادئة ، ومقاعد وأسرة للاسترخاء والاستجمام ، ودفن أجسادهم في أكوام من الملح ، ومشاهد يستخدمها معظم زوار الكهوف الملحية المنتشرة في عدة مناطق سياحية في مصر يأتون من بعيد على أمل التخلص من ضغوط الحياة اليومية وعلاج بعض الأمراض.

في السنوات الأخيرة ، اكتسبت فكرة إنشاء كهوف الملح شعبية في مصر ، حيث أنها تمثل أحد روافد السياحة العلاجية ، والتي تشتهر بها بعض الوجهات والمعالم السياحية ، بالإضافة إلى الحارة والكبريتية. الينابيع والرمال السوداء.

ومع ذلك ، تاريخيًا ، ارتبط الملح الصخري بالمصريين القدماء كوسيلة للتعافي من الألم النفسي والجسدي بعد أن لاحظوا تحسنًا في الصحة لدى عمال مناجم الملح واكتشفوا تأثير اليود على الحالة المزاجية والظروف المادية.

صعوبات التسويق

على الرغم من وجود عقبات في طريق جمعة حميدة العاقوري أحد مؤسسي كهوف الملح في مصر ، خاصة فيما يتعلق بمدى تقبل المصريين لهذه الثقافة ، إلا أنها لم تمنعه من إجراء تجربة واجه عقبات تسويقية كبيرة في البداية ، ولكن بحسب مقابلته مع "إندبندنت عربية" ، أصبح على علم بفكرة إنشاء الكهوف أثناء عمله في مجال السياحة ، بعد تخرجه من كلية الآثار.

قام العاقوري بتصميم كهف في شرم الشيخ ، وبعد نجاح التجربة تم إنشاء كهوف أخرى في عدة مناطق سياحية مثل مرسى علم وسيوة والغردقة والأقصر ومرسى مطروح. كهوف الملح خارج البلاد في المملكة العربية السعودية والأردن.

وبحسب ما وصفه العاقوري ، فإن تسويق الكهوف الملحية كان "عملاً صعبًا للغاية" ، لا سيما مع اصطدامها بالثقافات العربية التي تعتبرها ترفًا وليس بعدًا نفسيًا وماديًا يحتاجه الجميع ، بل استغلال زيارات الأجانب المقيمين في مصر وبعض المصريين المقيمين بالخارج ممن ارتبطوا بالثقافات الغربية التي تسيء إلى هذا الموضوع ، كان حلًا مهمًا لنشر الفكرة وتسويقها ، وذلك لجذب عدد كبير من الزوار المصريين.

العاقوري يسرد الشروط والمواصفات والتصاميم الفنية اللازمة لبناء الكهوف ، مشيراً إلى أن الأمر موضوع دراسات علمية واستخدام أنواع معينة من الملح ، وهو الصخر المستخدم في البناء والذي يتم استخراجه من صحراء مصر الغربية ، حيث أنها غنية بـ 84 عنصرًا طبيعيًا ، بما في ذلك اليود والصوديوم والكالسيوم. المغنيسيوم الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية والقضاء على التوتر وضغط الأعصاب والسموم وتحسين تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم ، بالإضافة إلى تخفيف آلام العظام والعضلات وعلاج أمراض الجهاز التنفسي والجلد والصدر. يوصي الأجنبي بزيارة كهوف الملح ، فهي نوع من العلاج التكميلي ".

في أكتوبر 2012 ، أعلن اجتماع مجلس تصدير الصناعات التعدينية أن هناك أكثر من 15 مليار طن من الملح الصخري الطبيعي في منخفض القطارة وواحة سيوة.

أسعار معقولة

كهوف الملح هي وجهة يسهل الوصول إليها من مختلف الدرجات والفصول ، وتختلف رسوم الدخول من مكان إلى آخر. لا يستغرق التعافي والاسترخاء أكثر من 45 دقيقة.

وأعلن وزير الصحة المصري ، خالد عبد الغفار ، في بيانات صحفية نهاية شهر ديسمبر (كانون الأول) 2022 ، أن مصر لديها مقومات السياحة العلاجية أكثر بكثير من ترتيبها على خريطة العالم للسياحة العلاجية ، وتحتل المرتبة الرابعة في العالم. الوطن العربي و 26 في العالم.

معوقات نجاحها

يتفق هشام إدريس المتخصص في السياحة ورئيس مؤسسة جمعية السياحة الثقافية على ذلك ، حيث يقول إن كهوف الملح تساهم في تنشيط السياحة العلاجية في مصر ، مشيرًا إلى أنه بعد انتهاء فترة كورونا ، ارتفع الطلب العالمي وازداد الطلب على السياحة العلاجية مما ساهم في انتشار الكهوف الملحية في بعض الدول مثل جمهورية التشيك والدول الاسكندنافية ومصر.

ويضيف إدريس لـ "إندبندنت أرابيا" أن مصر لديها عدد من المقومات التي تؤهلها لتكون في الطليعة في مجال السياحة العلاجية ، حيث توجد حفر كبريتية ورمال سوداء في المزيد من الكهوف الملحية ، لكنه يعتقد أن هناك عدة المعوقات التي تعيق نشاط الأخير ، وأهمها عدم تسويقها بالشكل المناسب ، إضافة إلى أنها لا تعمل إلا في فصل الصيف ، مما يعيق نموها وانتشارها بشكل كبير.

على الرغم من الإمكانات التي تمتلكها مصر ، إلا أن المتخصص في شؤون السياحة والرئيس السابق للجنة العربية للسياحة بغرفة المشروعات السياحية ، محمد ثروت ، يعتقد أن مجال السياحة العلاجية يتراجع بشكل واضح في مصر ، ويساهم فقط في 5٪ من إجمالي النشاط السياحي ككل نقلاً عن دولة الأردن حيث يحدث. بلغ الحجم المحقق في مجال السياحة العلاجية 15 بالمئة.

وأرجع ثروت ذلك إلى عدة أسباب منها عدم الاهتمام بالمعالم السياحية العلاجية وعدم وجود بنية تحتية لغالبية الوجهات السياحية المتخصصة في الاستشفاء والعلاج مما جعلها بيئة غير مناسبة لجذب السائحين.

أجبرت القضايا التي تعاني منها السياحة الصحية نفسها على طاولة الحكومة المصرية ، التي حددت اجتماعًا في نوفمبر (نوفمبر) 2022 لمحاولة مناقشة سبل استهداف عدد من الجنسيات لتقديم الرعاية والخدمات الصحية. الصحة وتقديم المزيد من التسهيلات فيما يتعلق بإجراءات الدخول إلى الدولة المصرية ، ومطالبة رئيس الوزراء بتعيين مسئول متفرغ بوزارة الصحة متخصص في هذا الملف.

200 طن من الملح الصخري

يقع كهف سلمان الملحي على بعد أكثر من 500 كيلومتر في محافظة مرسى مطروح شمال غرب مصر. قالت إيناس حمزة ، إحدى مديرات الكهوف: "نستقبل وفودًا من الأجانب والعرب ، بالإضافة إلى المصريين المقيمين في نفس المحافظة الذين يرغبون في الاسترخاء والشفاء". ومن الجلسات الأولى تشمل جلسة الدفن على الأقدام ويهيمن عليها. عن طريق الاسترخاء ، وهي عبارة عن علاج آلام الركبة والمفاصل ، والثاني هو دفن كامل الجسم ، وهي جلسة علاجية ، كما توجد جلسات للأطفال.

وتضيف أن الكهف يحتوي على 200 طن من الملح الصخري المستخرج من بحيرات سيناء ويستخدم لعلاج العديد من الأمراض منها الإكزيما والصدفية والتهاب الجيوب الأنفية وعلاج الغدة الدرقية وهشاشة العظام وتآكل العمود الفقري ، مشيرة إلى أن بعض الزوار يحتاجون إلى جلسة واحدة. يتعافى والآخرون يحتاجون أكثر من جلسة حسب حالتهم ومدى استجابتهم.
 

 

 

 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

100

followers

56

followings

76

مقالات مشابة