أعراض الغدة الدرقية لدى النساء

أعراض الغدة الدرقية لدى النساء

0 المراجعات

أعراض الغدة الدرقية لدى النساء
 

هناك مجموعة من الأعراض التي تشعر بها المرأة عند إصابتها بخلل في الغدة الدرقية، سواء كانت قصورها أو فرط نشاطها، فما هي الأعراض الرئيسية لاضطرابات الغدة الدرقية لدى النساء؟
تتحكم الغدة الدرقية في وظائف الجسم المختلفة، لذا فإن أي خلل يؤثر عليها يمكن أن يؤثر على جميع أجزاء الجسم.


تعتبر اضطرابات الغدة الدرقية من المشاكل الكثيرة الصحية كثرة بين النساء، والآن سنضع النقاط على اهم أعراض اضطرابات الغدة الدرقية عند النساء.


هناك مجموعة من الأعراض التي تشعر بها المرأة عند إصابتها بخلل في الغدة الدرقية، سواء كانت قصورها أو فرط نشاطها، فما هي الأعراض الرئيسية لاضطرابات الغدة الدرقية لدى النساء
 

أعراض اضطرابات الغدة الدرقية لدى النساء
من أبرز وأهم أعراض الغدة الدرقية لدى النساء والتي قد تظهر على المصابين الذين يعانون من هذه الحالة الصحية ما يلي:


1. التغيرات في الوزن
من أعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء بطء جميع وظائف الجسم، بما في ذلك التمثيل الغذائي، وبالتالي تلاحظ المرأة المصابة زيادة الوزن بسهولة وبدون سبب واضح عند خمول الغدة الدرقية.


ولكن في حالة المعاناة من فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)، قد يحدث العكس، حيث يتم تسريع العديد من وظائف الجسم بشكل كبير، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن غير المبرر، وهذا هو أحد أعراض نشاط الغدة الدرقية لدى النساء.


2. التغيرات في ضغط الدم ونبض القلب
يعد هذا من أبرز أعراض اضطرابات الغدة الدرقية لدى النساء، حيث يكون هرمون الغدة الدرقية على اتصال دائم بالقلب، ويؤثر على معدل ضغط الدم ونبض القلب، تكون ضربات القلب أبطأ عندما يحدث قصور في الغدة الدرقية، بحيث يؤثر على وظائف الجسم والاعضاء الأخرى.


وفي حالة فرط نشاط الغدة الدرقية، يزداد معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ، وهذا من أبرز أعراض نشاط الغدة الدرقية لدى النساء، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل قلبية كبيرة.


3. التغييرات في التبول والتغوط
من أعراض قصور الغدة الدرقية لدى النساء أيضا أن قصور الغدة الدرقية يسبب آثارا على الجهاز الهضمي؛ مما يؤثر على عملية التبول والتغوط.
عند المعاناة من قصور الغدة الدرقية، تقل الحاجة إلى التبول، والإمساك (الإمساك) ممكن، في حين أن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يسبب الإسهال مع الحاجة المتكررة للتبول.


4. التعب والإرهاق
التعب والإرهاق من أبرز أعراض اضطرابات الغدة الدرقية لدى النساء، سواء كان قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، يمكن الشعور بالتعب والإرهاق الشديد (التعب) على مدار اليوم.


مع انخفاض توازن الطاقة في حالة قصور الغدة الدرقية، وبالتالي الشعور بالتوتر أكثر من المعتاد، وتصبح التمارين اليومية شاقة وصعبة، مما قد يسبب زيادة الوزن.


النشاط المفرط للغدة الدرقية يؤدي إلى الشعور الميول إلى الخمول والكسل والتعب حتى بعد تناول القهوة.


5. تغيرات المزاج؛
يؤثر قصور الغدة الدرقية بشكل كبير على الحالة المزاجية، ويمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب (الاكتئاب)، ومن هنا الميل إلى العزلة وعدم التحدث مع الآخرين، وهذه أعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء.


6. اضطرابات الدورة الشهرية وصعوبة إنجاب الأطفال
قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى غزارة الدورة الشهرية، ويسبب فرط نشاط الغدة الدرقية عدم انتظام الدورة الشهرية، ويمكن أن يكون خفيفا عن المعتاد، أو قد يختفي لبضعة أشهر دون سبب، وهذه هي أبرز أعراض اضطرابات الغدة الدرقية لدى النساء.
مع عدم انتظام الدورة الشهرية والإباضة، تقل فرص المرأة في الحمل.


7. التأثيرات على الشعر والجلد
قصور الغدة الدرقية يؤدي إلى جفاف ملحوظ في الجلد والشعر، بالرغم من  ترطيبهما، ويصاحبه تساقط في الشعر في جميع أنحاء الجسم.
أيضا، فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى ضعف الشعر، وعدم نضارة وشحوب الجلد.


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

100

followers

56

followings

76

مقالات مشابة