من هو عبدالرحمن منيف

من هو عبدالرحمن منيف

0 المراجعات

عبد الرحمن منيف .. يحتفل مؤشر البحث العالمي اليوم بالذكرى السنوية لميلاد الكاتب العربي الكبير عبد الرحمن منيف مؤلف كتاب "مدينة الملح" وأجزاء عديدة من روايته الشهيرة.
من هو عبد الرحمن منيف؟
عبد الرحمن منيف .. ولد في 29 مايو 1933 في عمان ، الأردن ، وترجع جذوره إلى قاسم في المملكة العربية السعودية. كان والده من أشهر رجال الأعمال ، فكان يتنقل ويتنقل بين بلاد الشام والمملكة العربية السعودية.

أعمال عبد الرحمن منيف
عبد الرحمن منيف .. الشجرة واغتيال مرزوق تعتبر رواية عبد الرحمن منيف الأولى التي نشرها منصور عبد السلام عام 1973 ، يسافر المترجم وعالم الآثار في جزأين بالقطار خارج بلدته ، الأول هي سيرة مربيته الياس نخلة تاجر الملابس المستعملة والمهرب عن ضياع الأشجار التي ورثها في القمار وفقدان الانسجام في قريته بعد زوجته ، بينما يتبع الجزء الثاني سيرة منصور ، يصطدم منصور أيضًا مع الواقع في مسقط رأسه ، حيث ينفصل عن عمله الجامعي ويرفض الزواج من المرأة التي يحبها. واقترح ، وعاش تجربة اعتقاله ثم اغتياله من قبل شريكه. مرزوق


رواية لعبد الرحمن منيف
يقدم عبد الرحمن منيف في هذه الرواية شخصيتين من نفس الجيل ، "جيل ما بعد الحرب العالمية الثانية". منصور ، رجل مثقف مضطرب سياسيًا ، وإلياس نخلة ، رجل عادي ، مقامر مغامر ، لكنهما متحدان في صراعهما المرير مع الآخرين ومصير وطنهما ، الياس نخلة الياس نخلة تم اصطيادهما هناك. منصور عبد السلام ينتحر بعد حداد رفيقه السابق في السياسة في نهاية رواية قتال مرزوق.

من هذه الرواية بدأ مشروع منيف في تحليل الشخصيات الفاشلة للمواطنين العرب المعاصرين من الداخل ، وظهرت لهجة السخرية الجماعية كإيقاع داخلي ثابت سيستمر في معظم أعماله اللاحقة ، وخاصة "شرق البحر الأبيض المتوسط".
عبد الرحمن منيف مؤلف كتاب "مدينة السلط" الخماسي الشهير.
حصل عبد الرحمن منيف ، سيد الخماسي الشهير مدينة السلط ، على جائزة العويس الثقافية الثانية عام 1989 ، وجائزة منتدى القاهرة للإبداع الخيالي الأولى عام 1998.

جائزة عبد الرحمن منيف
في عام 2005 ، تم تسمية منتدى القاهرة الثالث للإبداع الأدبي ، تحت عنوان "الخيال والتاريخ" ، على اسم الراحل منيف تخليداً لذكرى اسمه كأول فائز. في الجلسة الأولى تكريما لعمله.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

7

followers

1

followings

1

مقالات مشابة