لا تجعل العمر يسرق منك

لا تجعل العمر يسرق منك

0 المراجعات

الكثير من الناس يضيعون اوقاتهم فى امور كثيرة اغلبها لا يفيد وبمرور اليوم والاسبوع و الشهور و السنين يجدوا أن أعمارهم ضاعت وسرقت ولم ينجزوا ما يريدون او يحققوا احلامهم. ويندبوا الزمن او الظروف او أى أسباب أخرى أنها السبب فى فشلهم أو تأخرهم عن غيرهم .دعونا نضع شماعة الاعذار على جنب ونفكر اكثر كيف نستطيع ان نحقق ما نصبو إليه فى الوقت المحدد له .

أولاً:يجب الاجابة عن هذه الاسئلة حتى تحدد بالضبط ما تريد وانصحك باحضار ورقة وقلم وكوباً من النسكافيه و أن تجيب بكل صدق عن هذه الاسئلة وهى كالاتى :

1-ما الذى تريد الوصول إليه؟

2- ما الغرض من وصولك إليه؟

3- كيف ستصل إلى ما تريد ؟

بعد الاجابة عن هذه الاسئلة ستكون محتاج ان تعمل خطة كبرى Master plan وهى خطة مدتها طويلة لسنين لتصل الى الهدف الذى تريده ثم خطة شهرية ثم خطة اسبوعية ثم خطة يومية .فبالتالى انت تحتاج الى اربع خطط فمثلا انت تريد ان تكون مترجم فالخطة الكبرى ان تنتهى من مستويات الانجليزى كلها وتكون قادر على قراءة و تحدث الانجليزية ومنها نعمل الخطة الشهرية انك تنتهى من مستوى انجليزى  كل شهرين  ومنها يتم عمل الخطة الاسبوعية تحدد 7دروس انجليزى تذاكرهم جيدا ومنها تعمل الخطة اليومية للمتابعة كل يوم درس واحد تذاكره .

بعض الناس تتسائل لماذا كل هذه الخطط ؟الإجابة لان لو عملت الخطة الكبرى فقط فممكن مع ظروف الحياه ومشتتاتها تنسى اهدافك وما تتمناه لذا وجب عمل خطط من الخطة الكبرى مرورا بالخطط الشهرية و الاسبوعيةو اليومية من اجل الاستمرا قدما فى تحقيق خطوة كل يوم نحو اهدافك .

ولكى يتم تحديد اهدافك يجب ان تخطع الى قاعدة ال3p وهى :

1- أن تكون personal شخصى : بمعنى أن يكون هدفك الذى تريد تحققيه من أجل نفسك اولاً حيث بعض الناس تريد تحقيق اهداف من اجل مثلاً إرضاء أهليهم .

2- أن يكون  possible : بمعنى أنه يمكن تحقيق هدفك . 

3- أن يكون positive:  بمعنى أن يكون هدفك ايجابى .

وأخيراً تحتاج ألا تنتظر المكان المناسب لتحقيق اهدافك ولا تنتظر الوقت المناسب أبدا الان اكررها مرة ثانية أبدا الان.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

followers

3

followings

1

مقالات مشابة