أعمال المساحة في المباني والإنشاءات

أعمال المساحة في المباني والإنشاءات

0 المراجعات

 عمال المساح فى المبانى والانشاءات:


1- اشتراك المساح في لجنه استلام ارض المشروع حيث يقوم باستلام النقاط الثابتة  المقدمة من الجهة المالكة للمشروع أو من استشاري المشروع ويقوم بمراجعه هذه  النقاط )عادة يكون نقطتين( والتأكد من دقه هذه النقاط وإبداء ملاحظاته عليها إن وجد.
2- بعد ذلك يقوم بعمل الترافرس المغلق للمشروع وتصحيحه وتسليمه لالستشاري.
3- يقوم المساح بتوقيع مكونات المشروع )اللوحة الانشائيه( على الأتوكاد وضبطها على الترافرس الموجود لديه بمعلوميه حدود األرض أو اى مرجع متوفر لديه مثال )مبنى قائم أو طريق محيط بالمشروع إلى آخره. (
4- يقوم المساح بعمل الميزانية الشبكية لكامل ارض المشروع كل 5 أو 15 متر حسب تعليمات االستشاري ويستخدم في ذلك جهاز level أو. station total
5- يقوم بعد ذلك بتوقيع الميزانية الشبكية على لوحه الموقع العام للمشروع وطباعتها وطباعه اإلحداثيات والمناسيب في جدول excel وتسليمها لالستشاري.
6- استخراج إحداثيات حدود الحفر لمكونات المشروع )المباني أو األسوار أو غيرها( وعمل لوحات )شوب درونج( وإذا امكنه وضع اإلحداثيات على جهازstation total
7- البدء في توقيع حدود الحفر لمكونات المشروع وأحيانا يطلب االستشاري عمل ميزانيه شبكية لكل مبنى على حده بدقه أعلى ثم يقوم بمتابعه الحفر حتى الوصل إلى منسوب القاع للحفر كما هو مطلوب وإذا كان هناك طبقات ردم )احالل التربة( يقوم بتنفيذها أيضا حتى الوصول إلى منسوب التأسيس المطلوب.
 

ملحوظة:


يقوم المساح بتسليم قاع الحفر وحدود الحفر وكذلك مناسيب طبقات اإلحالل لالستشاري

8- يقوم المساح بإستخراج إحداثيات حدود األرض )في حاله اللبشه( وتوقيعها على الطبيعة وفى حاله )القواعد المنفصلة( يقوم بتوقيع موازيات للمحاور الرئيسية على الريجه الجزيرة( وكذلك يقوم بضبط مناسيب خشب العادية ويقوم بتسليمها لالستشاري.
 

ملحوظة:


في حاله القواعد المنفصلة يمكن توقيع القواعد المنفصلة لكل قاعدة نقطتين )وتر( أو كامل نقاط القاعدة واالستغناء عن الريجه.
 

9- يقوم المساح بعمل نفس الخطوات السابقة في القواعد المسلحة ورقاب االعمده أيضا.
10- يقوم المساح يعمل مناسيب )شرب( على ارتفاع محدد من منسوب تشطيب المبنى +1 متر ويقوم بتوزيع هذا الشرب على كل أعمده المبنى أو حسب الحاجة.


ملاحظه:


- عمليه استخدام الشرب عمليه ال حصر لها على سبيل المثال )تحديد منسوب السقف واألرضيات والشبابيك واألبواب ومفاتيح الكهربا ومحابس المياه وغيرها( لذا ال بد من المحافظة عليه.


11- وزن خشب السقف وتسليمه لالستسارى.
12- متابعه وضبط مناسيب الخرسانة إثناء صب السقف.
13- توقيع موازيات للمحاور الرئيسية على السقف )بعد جفاف الخرسانة( وتسليمها للإنشاءات

14- يتم تكرار الخطوات 10 و 13 مع األدوار المتكررة حتى الدور األخير.
15- يقوم المساح بعمل مناسيب ميول صرف المطر على سطح الدور األخير )حسب اللوحات المعتمدة. (
 

ملاحظه:


يقوم المساح بأعمال كثيرة جدا خالل عمليه التشطيب ومعظمها يكون بالميزان وعادة تكون أعمال وضع الشرب وضبط ومراجعه مناسيب ألعمال مختلفة )أعتاب – أبواب – شبابيك –رخام – سيراميك – كهرباء – سباكه – أسقف – باركيه وغيرها من األعمال. (

16- استخراج وتوقيع إحداثيات وضبط مناسيب )تنسيق الموقع العام – الصرف والمياه والري – وكابالت الكهرباء – التليفونات – والطرق الداخلية – وغيرها من المرافق( .إن وجد على حسب الحاجة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

6

followers

12

followings

4

مقالات مشابة