مقالات اخري بواسطة سهام
لماذا نرمش ؟

لماذا نرمش ؟

0 المراجعات

- تعريف الرمش :

الرمش أو الطرف هو عملية نصف ارادية تتمثل في اغلاق الجفون و فتحها بسرعة ، حيث يرمش الشخص العادي ما بين 15 الى 20 مرة في الدقيقة , و يختلف هذا العدد حسب العمر  فالأطفال لا يحتاجون  للرمش كثيرا لأنهم ينامون ساعات كثيرة .
 -ما هي فوائد الرمش ؟:

يعمل الجهاز العصبي على تحفيز عملية الرمش لمنع ذخول الغبار و المواد الضارة إلى العينين و أيضا تنظيفها عن طريق المياه المفرزة من الغدة الدمعية و هي غدة على شكل لوزة يصل طولها إلى 2 سم تقريبا ، تتموضع في الجزء العلوي  للعين ، وظيفتها افراز الدمع و هو سائل يتكون أساسا من : الماء ,مجموعة من  الزيوت الذهنية و اكثر من 1500 بروتين و ايضا حوالي 9% من الملح مما يفسر الطعم المالح للدموع . كما ان العلماء صنفوا الدمع لثلاثة أنواع :

الدموع الأساسية أو المستمرة  : وظيفتها تغدية و ترطيب القرنية و حمايتها  من الجفاف .

الدموع الانعكاسية : و تفرز  إستجابة للعوامل الخارجية كالغبار , الرياح  ,الدخان و كذا البصل نظرا لاحتوائه على ثيالوكسيد البروبان الذي يهييج  العين .

الدموع العاطفية : و تفرز خلال الحالات العاطفية كالحزن الفرح الخوف ... و كذا استجابة للألم الجسدي .

  -ما هي فوائد الرموش ؟ :

إضافة إلى فائدتها الجمالية خاصة بالنسبة  ، فهي تعمل كجاجز خارجي يفصل بين العين و الهواء ، حيث يمنع ذخول الغبار و الجزيئات الصغيرة الأخرى ، كما أنها تلتقط إشارة الخطر بمجرد ملامسة الرمش للجسم المشكل الخطر فينتح سيالة عصبية تنتقل للمخ فتغلق العين في أجزاء قليلة من الثانية .  
 

ماذا سيحدث ان امتعنا عن الرمش ؟

عدم الرمش يؤدي بالشخص بعد أيام قليلة إلى العمى المطلق و ذالك بعد سلسلة من المعاناة مع الألم و جفاف العين  و انحباس  الدم ذاخل  العين و الذي سيبدئ بالسيلان بعد ساعات قليلة كما سيؤدي إلى إتلاف القرنية و كذا العمى.  مما يوحي بعظمة الله سبحانة وتعالى فقد خلق الانسان في احسن تقويم و بشكل دقيق جدا يجعلنا نسبح له في كل دقيقة بقولنا سبحان الله تعالى و بحمده .  

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

2

متابعهم

45

مقالات مشابة