كيف تصنع السعادة بنفسك ؟

كيف تصنع السعادة بنفسك ؟

0 المراجعات

السعادة هي لحظة ، والحياة فيها الكثير من لحظات السعادة، وفيها الكثير من لحظات الحزن والأسى، فالضغوطات اليومية، والضغوطات، والفقر، والمرض، والبطالة، وانعدام الثقة، وقلّة الحيلة، كل هذا يحوّل حياتنا لجحيم لا يطاق فنعجز عن التقدم للامام ، وبما أننا خليفة الله على الأرض كان لابد من أن نتحدّى كل الظروف ونسعى لتحويل لحظات الحزن إلى لحظات سعادة وبهجة، اليوم سنتحدث  عن ماهية السعادة الحقيقية وكيف نصنعها .

ما هي السعادة ؟

يرتبط مفهوم السعادة دائماً بالشعور بالرضا وراحة البال ، فالسعادة هي شئ غير ملموس انما هو احساس وشعور يظهر علي تصرفات الشخص بشكل واضح فيشعر بها كل من حوله .

تعريف السعادة ؟ 

اختلف الناس والعلماء علي تعريف السعادة بتعريف محدد لانه يختلف من شخص الي شخص اخر وباختلاف المجتمعات ووالمعتقدات والثقافات ولكن تمكن البعض من صياغة بعض التعريفات التي تعبر عن السعادة وهي :

( افلاطون ) : السعادة هي عبارة عن فضائل الاخلاق والنفس ، كالحكمه والشجاعة والعداله والعفه ، فسعادة الفرد لا تكتمل الا بمآل روحه الي العالم الاخر .

( ارسطو ) : السعادة هي هبه من الله تعالي وقسكها الي خمسة ابعاد وهي : الصحة البدانية ، والحصول علي الثروة وحسن تدبيرها ، وتحقيق الاهداف والنجاحات العلمية ، وسلامة العقل والعقيدة ، والسمعة الحسنه والسيرة الطيبة  بين الناس 

( الفارابي ) : السعادة ليست في السعادة الشخصية وانما في السعادة الجماعية ، والسعادة غاية في حد ذاتها ما دامت تطلب وتاخذ لذاتها بعيداً عن اي نوع من المصلحة ، ويري ان السعاده ليست الا ممارسة للتفكير والتامل والاحتكام الي المنطق بالتمييز بين الصحيح والخاطئ .

( الامام الغزالي ) : إن اللذه والسعادة عند بني ادم هي معرفة الله عز وجل .

تعريف السعادة بعلم النفس : 

ان السعادة من خلال محدداتها هي حالة يشعر بها الشخص بالرضا العام عن الحياة واشباع الرغبات والقدرة علي تحقيق الاهداف والوصول الي الطموحات التي يسعي اليها والرضا التام عن الذات اما عن الجانب الانفعالي يري علم النفس بان السعادة هي الاحساس باعتدال المزاج وتحسن الحالة النفسية .

مفهوم العادة في الاسلام : 

السعادة شعور داخلي يبعث علي السكينة والطمأنينة في القلب والسعادة تنقسم ال قسمين 

الاول السعادة الدنيوية وهي مؤقته نظرا لما يواجهة الانسان من حزن واسي في الحياة الدنيا 

الثاني هي السعادة في الدار الاخرة وهي السعادة الحقيقية الخالدة وهي يحصل عليها المسلم الذي التزم بتعاليم دينه في الدنيا .

اما اختصار مفهوم السعادة : هو الشعور بالراحة والطمأنينة والراحة والبهجة والتفائل .

هرمون السعادة : 

هرمون السيروتونين هو احد الهرمونات الموجودة في جسم الانسان وهو يؤثر علي الحالة المزاجية للانسان كثيراً .

السعادة قرار وليست اختيار 

يجب على كل إنسانٍ منّا أن يُطبق هذه المقوله للوصول الي هذا الشعور الجميل الذي يجعل حياتك مميزة ورائعة، ولكي تصنع سعادتك بنفسك  يجب عليك ان تعمل بعض النصائح البسيطة التي سنقدمها لك : - 

1- تذكر انجازاتك وما قمت بتحقيقة :-

لكي تعرف توصيل السعاده الي جميع انحاء حياتك يجب عليك تذكر كل الانجازات المهمة التي قمت بها ، وتذكر هذه الاشياء يجعلك شخص ايجابي ومتفائل بعيداً عن كل ما يمكن ان يزعجك ويتسبب في حزنك 

2- استمتع بالامور الصغيرة في حياتك اليومية 

لتجعل حياتك سعيدة عليك الاستمتاع بالاشياء الصغيرة والجميلة التي تمر في يومك وان تسلط كامل تركيزك عليها وتغض النظر عن كل ما يمكن لن يسبب في حزنك مثلا يمكنك ان تشعر بالسعادة لانك اعددت طعاماً مميزاً سعد عائلتك .

3- افعل الامور التي تحبها 

لانك المشؤال الاول والاخير عن اسعاد نفسك عليك ان تحرص علي فعل الامور التي تحبها وان تبتعد عن الاعمال التي تسبب لك الانزعاج كقيامك مثلا ممارسة بعض الهوايات التي تسعدك حين الانشغال بها .

4- تفاءل مع كل اشراقة صباح 

تلعب الحالة المزاجية من الصباح في فترة الاستيقاظ دورا اساسياً في سعادة الانسان او حزنه ، ولهذا من الضروري ان نتفائل مع كل اشراقة صباح وان نقتنع ان يومك سيكون سعيد وان تزيل من رأسك كل ما يمكن ان يسبب لك الحزن .

5- احط نفسك بالاشخاص السعداء 

لتشعر بالسعادة في حياتك بعيداً عن التعاسة عليك ان تبتعد عن الاشخاص السلبيين الذين يملؤون حياتك بالسلبية المزعجة وان تحرص فقط علي احاطة نفسك باشخاص ايجابيين وسعداء فقط .

6- تقبل نفسك ولا تبحث عن المثالية 

لتصنع سعادتك بنفسك يومياً عليك ان تعمل علي تقبل نفسك كما هي وان تبحث عن المثالية التي تقف حاجز بينك وبين شعورك بالسعادة .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

5

followers

6

followings

2

مقالات مشابة