كيف يقع طلاق الزوجه لنفسها

كيف يقع طلاق الزوجه لنفسها

0 التقيمات

طلاق الزوجة لنفسها

كيف يقع طلاق الزوجة لنفسها ؟.

حيث كثيرا ما نسمع في الافلام والمسلسلات حينما تكون تشترط الزوجه ان تكون العصمه في يدها ، نجدها حينما ترغب في الطلاق تقول لزوجها انت طالق ..

في الواقع نجد ان الشرح والقانون اباح للزوجه ان تشترط في العقد ان يكون لها حق تطليق نفسها ، وليس هذذا معناه تنازل الزوج عن حقه في ايقاع الطلاق من جانبه متي اراد .

وفي الواقع نجد انه لايقاع الطلاق من قبل الزوجه التي حصلت علي مثل هذه الرخصه لا يقع الطلاق بالصوره التي نشاهدها كما تذاع في وسائل الاعلام وانما لها ان تستعمل هذه الرخصه اما الماذون في ايقاع الطلاق علي النحو الذي حدده الشرع والقانون كما سنوضحه في السطور التاليه .

والسؤال : هل تقول الزوجه التي في يدها عصمه الطلاق ، انت طالق وبذالك يقع الطلاق؟.

 الواقع ان ما يحدث ممثل في  الاتفاق على تفويض الزوجة في تطليق نفسها كما اسلفنا  ، أي  تنازل الرجل عن العصمة وقد يكون ذلك لمره او اكثر ، والسؤال كيف يتم لك ؟

الفرض هنا ان اشتراط الزوجة في التفويض الصادر لها بأن تطلق نفسها يكون بصيغه ،  متى شاءت ،وقد يكون بصيغه اخري ممثل في لفظ (  وكيف شاءت  ) .

و مؤدا ذلك القول  :

بالنسبه للفظ الاول ( لها ان تطلق نفسها متي شاءات ) والمعني ان لها تطليق نفسها لمرة واحدة طلقة رجعية دون تكرار الطلاق ، وبالتالي متي اوقعت المراه هذا الطلاق بهذه الصيغه يترتب علي ذلك انتهاء هذا التفويض بايقاع هذه الطلقه .

وبالنسبه للفظ الثاني ( اشتراط تطليق نفسها ، كلما شاءت) ، مؤداه  أنه لها التطليق مرة بعد أخرى حتى تستكمل الثلاث طلقات دون أن تجمع الطلقات الثلاث في مرة واحدة . 

وكان ها المقال للايضاح كيف للزوجه والزوج ان يشترطا في عقد الزواج علي حق الزوجه في ان تطلق نفسها علي الزوج والصيغه الصحيحه التي تضاف في هذا العقد والكيفيه التي يقع بها هذا الطلاق امام الماذون .

وعلي ذلك لا يجوز للمراه ان تطلق زوجها وذلك لقوامه الرجل عليها لقوله سبحانه وتعالي ( الرجال قوامون علي النساء ) الايه 34 من سوره النساء ، وان معني العصمه تكون بيد الزوجه اذا ما اشترطت ذلك بعقد الزواج ان لها ان تطلق نفسها بالصيغه التي اشرنا اليها سلفا ، مع ملاحظه ان هذا لا يسقط حق الزوج في ايقاع الطلاق من جانبه كما اوضحنا سابق ، وان هذا التفويض الممنوح للزوجه يدور في نطاق ما يملكه الزوج فيما يخص هذا الحق .

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

2

متابعهم

2

مقالات مشابة