7 شخصيات تسمم حياتك: أندرو فولر

7 شخصيات تسمم حياتك: أندرو فولر

0 المراجعات

في هذه المقالة سنعرض ملخص لحلقة " 7 شخصيات تسمم حياتك: اندرو فولر" من قناة أخضر

هناك بعض الشخصيات السامة التي بإمكانها تدميرك، تطرق الكاتب لسبعة شخصيات سامة وعرض صفاتها وطريقة التعامل معها لضمان تجنب سمومها.

  1. الشخص الغدار: هو شخص ذو وجهين، يعتبر الدنيا كأنها سباق، لكنه بدلا من الركض والعمل على الظفر بالمرتبة الأولى، يقوم بإعاقة خصومه بسبب شعوره الداخلي بالنقص وعدم الكفاءة مهما كانت المحاولات، لذلك فهو يحاول دائما كشف عيوب الناس.

 

التعامل مع الشخص الغدار السام: 

التخلص من هذه الشخصية ليس بالتجاهل كما يعتقد الكثيرون بل بمواجهته بأفعاله، وسيقوم بالنكران في هذه الحالة، فقط أنظر لعينيه، تظاهر بتصديقه وانصرف، رسالتك قد وصلت له، فهو سيدرك أنك تعرف ما يقوم به خلف ظهرك وبالتالي سيتوقف عن إيذائك لأنه لا يتحلى بالشجاعة الكافية لمواجهتك وجها لوجه.

 

  1. الشخص اللوام: هو الشخص شديد الشكوى من الأمور الخارجة عن التحكم ويحاول دوما ان يبث فيك الشعور بالذنب حيال حدوث هذه الأمور، ويعتبرك مديونا له دائما بسبب ذلك.

نقطة قوته هي أنك تبقى حساسا للوم وترغب في أن كل الناس تحسن التفكير فيك، وهذا الخطأ يمنح الشخص اللوام سلطة لا يستحقها.

 

التعامل مع الشخص اللوام السام:

للتعامل مع الشخص اللوام، يجب التحكم في هذه الحساسية، وتجنب الاهتمام بما يراه الناس عنك.

 

  1. الشخص المتنمر: يكون على صورتين: إما مباشرة صريحة لإيذائك، أو غير مباشرة تحت غطاء المزح أو التظاهر بالاهتمام بمصلحتك.

التنمر صفة مكتسبة عند الصغر، يشاهدها الطفل فيطبقها على الأضعف منه فتنجح، ثم يكررها ويطورها حت ى يعوض النقص بالسلطة والرضا في داخله.

يتنظر المتنمر 3 ردود فعل متوقعة من الشخص الذي تنمر عليه: إما أن يستسلم له ولا يرد عليه (يسمى هذا سلوك الثلج)، أو المهاجمة دون تفكير (سلوك الثور)، أو محاولة تبرير الموقف وإثبات الضحية للمتنمر أنه مخطئ (سلوك المحامي).

هذه السلوكيات الثلاثة كلها فاشلة مع المتنمر، لأنه خبير بها، فما هو الحل إذن؟

 

التعامل مع الشخص المتنمر السام:

الحل هنا هو أن تصف حقيقة الفعل، أي الضحية هنا يجب أن يصرح بأن هذا التصرف هو تنمر، وبطبيعة الحال، المتنمر لا يرضى بذلك وسيحاول التراجع عن ذلك تجنبا لنعته بالمتنمر.

 

  1. الشخص المسيطر: هو شخص مهووس جدا بالتدخل في شؤون غيره التي لا تعنيه، ويحاول التملك وانتهاك الخصوصيات تحت غلاف الرعاية والاهتمام، ويستخدم طريقة المساعدة للسيطرة عليك.

غالبا، الشخص المسيطر يكون شديد القلق ويرغب بمعرفة كل شيء ويحاول التنبؤ بكل شيء.

 

التعامل مع الشخص المسيطر السام:

للتعامل معه، نقوم بشكره على الاهتمام لكن دون استجابة لطلباته، أو محاولة استرضائه لأن ذلك يدفعه لتكرار الأمر حتى يسيطر على كل حياتك، كما لا يجب الاستجابة لتهديداته، وإخباره أنه باستقلاليتك لن يكون هو في خطر.

 

  1. الشخص المتعالي: هو شخص ضعيف الثقة بالنفس وغير مستقر داخليا، يرى بأن كل الناس جاهلة وأنه الوحيد المثالي، ويحاول بث شعور الدونية في الأشخاص المحيطين به.

 

التعامل مع الشخص المتعالي السام:

الحل المناسب هو عدم التسابق معه، وإن فعلت، فلا تتعامل مع النتائج بجدية تامة ولا تحاول إثبات قدراتك لأنك لن تقنعه وسيظل يراك بمستوى متدني مهما فعلت.

 

  1. الشخص المراوغ: هو الشخص الذي لا يفي بوعوده، ولا يفكر في حل المشاكل بل يفكر في الهروب منها.

 

التعامل مع الشخص المراوغ السام:

يكون بعدم التعاطف معه، ولا حتى مساعدته، وعدم الاكتراث بالحجج التي يقدمها، بل اتركه يتحمل مسؤوليته واحرص على أن تلقي اللوم عليه بأقصى قدر ممكن.

 

  1. الشخص الفاشل في التواصل: هو الشخص الثقيل الذي يكرر الكلام أكثر من مرة، والذي يتحدث في مواضيع لا تخصك.

يكون هذا بسبب أنه: إما لا يفهم التلميحات الاجتماعية، أي يرى بأن طريقته في التواصل مثالية دون أن يدرك بأنه العكس، أو يفهم التلميحات ويتجاهلها، أو مشتت ويفقد حبل أفكاره.

 

التعامل مع الشخص الفاشل في التواصل:

  • إذا كان لا يفهم التلميحات الاجتماعية: الحل هو أن توضح له بكلام مباشر أن الموضوع لا يخصك، وأن ميول الناس تختلف وليس الجميع يهتم بما يهتم به هو.
  • إذا كان يفهم التلميحات لكنها يتجاهلها: الحل هو الطرد المباشر دون تأنيب الضمير.
  • إذا كان مشتتا ويفقد حبل أفكاره بسرعة: الحل هو تحديد وقت الموعد معه، وضبطه بمنبه حتى لا تضيع وقتك معه بدون داع.

 

كانت هذه اهم الأفكار الواردة في الحلقة مع بعض التعديلات الشخصية.

 

المصدر:

https://www.youtube.com/watch?v=1gfPFsPKA-c

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

27

followers

5

followings

3

مقالات مشابة