أهمية الكتب ودورها في حياة الانسان

أهمية الكتب ودورها في حياة الانسان

0 المراجعات

الكتاب هو احد أهم مصادر المعرفة والاطلاع وأقدمها . ولذلك يعد له أهمية كبيرة للإنسان وله الكثير من الفوائد غير أنه يعد مصدر سعادة لبعض الناس ووسيلة مهمة للقراءة ويساعد على تنمية ثقافة ومدارك الإنسان .

فمن فوائد قراءة الكتب أنها تكسب الإنسان العديد من الخبرات التي تنمي وعيه وتوسع ثقافته ، وتساعد الإنسان على اختيار الطرق المناسبة للتعامل مع الفئات المختلفة التي تظهر في حياته ، وتلهم الفرد إيجاد الكثير من الحلول في مشكلاته التي يعاني منها في يومه ، كما أنها تساعد على تنمية قدراته العقلية والمعرفية وتجعل منه شخص واثق من نفسه وقادر على تخطي الصعاب ، وتساعد الإنسان على تقبل الرأي الأخر لأن الشخص المثقف يكون أكثر تقبلاً للرأي الأخر بسبب اطلاعه على الثقافات والتجارب الأخرى ، وتساعد على زيادة القدرة على الإقناع لدى الفرد وتنمي المهارات الإجتماعية لديه ، وتساهم في تهذيب سلوك الفرد وتتسبب في تغير حياته فكثيراً ما نسمع عن أشخاص حدث تغير في حياتهم بسبب الكتب . 

وإضافةً لذلك فإن الكتب مصدر سعادة لقارئها ، فعلى سبيل المثال : فإنها تأخذ القارئ وتنتقل به إلى أفاق جديدة وقراءة الكتب تشعر القارئ بأنه عاد إلى العصور القديمة وهذا يسعد أغلب القارئين والتنوع والتنقل بين المواضيع يقضي على الملل ويزيد من سعادتهم . 

وقبل كل شيء فإن الكتاب له أهمية في الإسلام فقد كرم الله الإنسان وجعله المخلوق الوحيد الذي يستطيع تحصيل المعرفة والعلم فقال تعالى ( أقرأ بسم ربك الذي خلق ) وقد حثنا نبيناً محمد صلى الله عليه وسلم على تعلم القراءة والكتابة فهي وسيلة لمعرفة تعاليم الدين الإسلامي وكان النبي صلى الله عليه وسلم يهتم بمن يتعلم القراءة والكتابة ويجعله قريباً منه وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر المتعلمين من المسلمين أن يعلموا باقي إخوانهم القراءة والكتابة .

وفي النهاية فإن الكتب لها أهمية كبير في حياتنا ويجب على الأباء والأمهات تربية الأبناء على حب الكتب وحب قراءتها منذ الصغر ، ولكن يجب التأكد من الكتب ومن مصدرها لتضمن صحة الكلام المذكور بها وتفادي الحصول على معلومات غير صحيحة . 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

6

متابعهم

3

مقالات مشابة