"الوضع يزداد صعوبة بمرور الساعة": القوات الأوكرانية تخترق الحدود الروسية. تحديثات حية.

"الوضع يزداد صعوبة بمرور الساعة": القوات الأوكرانية تخترق الحدود الروسية. تحديثات حية.

0 المراجعات

اكتسب الهجوم المذهل للجيش الأوكراني زخما يوم الاثنين ، حيث استعاد العديد من القرى الشمالية الشرقية الأخرى وأجبر القوات الروسية على الانسحاب من المنطقة.

وقال مسؤول روسي نصبته في منطقة خاركيف إن القوات الأوكرانية   وقد اخترقت الحدود الروسية. وصرح فيتالي غانشيف لقناة روسية 24 التلفزيونية المملوكة للدولة يوم الاثنين أن "الوضع يزداد صعوبة بمرور الساعة".

تأتي الزيادة المفاجئة في كييف بعد شهور من الحركة المحدودة ، باستثناء المكاسب الصغيرة لروسيا في منطقة دونباس. أدى الهجوم المضاد المشجع إلى رفع الروح المعنوية لأوكرانيا وأثار انتقادات داخل روسيا لـ "العملية العسكرية الخاصة" التي شنها الرئيس فلاديمير بوتين. 

احتفل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمرور 200 يوم على بدء الحرب بالإشادة بجهود جيشه.

وقال زيلينسكي "العالم منبهر. العدو مذعور." أوكرانيا فخورة بك وتؤمن بك وتصلي من أجلك وتنتظرك.


وقال الجيش الأوكراني إن قواته حررت أكثر من 20 مستوطنة خلال 24 ساعة. وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن قوات كييف استولت على أراض تبلغ ضعف مساحة لندن الكبرى على الأقل في الأيام الأخيرة.

  • قال رئيس وكالة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة ، الإثنين ، إن أوكرانيا وروسيا مهتمتان على ما يبدو بإنشاء منطقة حماية أمنية حول محطة زابوريزهجيا النووية وأن المحادثات جارية.


رمضان قديروف ، زعيم منطقة الشيشان الروسية المدعومة من موسكو ، وبوريس ناديجدين ، عضو البرلمان السابق ، كانا من بين الروس البارزين الذين انتقدوا استراتيجية الحرب علنًا.

قال قديروف في إحدى رسائل Telegram: "لقد ارتكبت أخطاء". وقال إنه إذا لم يتم إجراء تغيير في الإستراتيجية قريبًا ، "فسأضطر إلى اللجوء إلى قيادة وزارة الدفاع ، قيادة البلاد ، لتوضيح ذلك. بالنسبة لهم الوضع الذي يحدث بالفعل على الأرض ".


أخبر ناديجدين قناة NTV أن مساعدي بوتين الذين أقنعوه بأن الجيش سيكون سريعًا وفعالًا أخطأوا.

وقال ناديجدين: "نحن الآن في مرحلة يتعين علينا أن نفهم فيها أنه من المستحيل تمامًا هزيمة أوكرانيا باستخدام هذه الموارد وأساليب الحرب الاستعمارية".

أخبر ناديجدين قناة NTV أن مساعدي بوتين الذين أقنعوه بأن الجيش سيكون سريعًا وفعالًا أخطأوا.

وقال ناديجدين: "نحن الآن في مرحلة يتعين علينا أن نفهم فيها أنه من المستحيل تمامًا هزيمة أوكرانيا باستخدام هذه الموارد وأساليب الحرب الاستعمارية".

معهد دراسة الحرب: أوكرانيا "توجيه" القوات الروسية

أصدر معهد دراسة الحرب ومقره واشنطن تقييما يوم الاثنين قال فيه أن الهجوم المضاد الأوكراني في خاركيف كان "يهزم القوات الروسية وينهار محور دونباس الشمالي في روسيا". القوات الروسية لا تجري انسحابا مضبوطا ولكن بدلا من ذلك "الفرار على عجل" جنوب شرق خاركيف أوبلاست هربا من الحصار حول إيزيوم.

"اخترقت القوات الأوكرانية الخطوط الروسية إلى عمق يصل إلى (45 ميلا) في بعض الأماكن واستولت على أكثر من 1150 ميلا مربعا من الأراضي في الأيام الخمسة الماضية منذ 6 سبتمبر - أراض أكثر مما استولت عليه القوات الروسية في جميع عملياتها منذ ذلك الحين. أبريل "، يقول التقييم.

لفت الانسحاب المتسرع للقوات الروسية انتباه المدنيين الأوكرانيين مثل دميترو هروشينكو ، أحد سكان بلدة زالزنيشن التي تم تحريرها مؤخرًا ، وهي بلدة صغيرة بالقرب من خط المواجهة الشرقي.

وقال لشبكة سكاي نيوز: "الروس كانوا هنا في الصباح. "ثم في الظهيرة ، بدأوا فجأة بالصراخ بعنف وبدأوا في الهروب ، مشحونين بالدبابات والعربات المدرعة."

وأشادت طواقم الإصلاح بأنها "أبطال" حيث يبتهج الأوكرانيون 

من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان الهجوم المضاد الأوكراني في الشمال الشرقي يمثل نقطة تحول في حرب شهدت عدة تحولات في الزخم ، لكنها بالتأكيد عززت الروح المعنوية في البلد المحاصر.


كان سكان منطقة خاركيف ممتنين بشكل خاص لاستعادة الكهرباء والمياه بعد أن تسببت الهجمات الروسية على البنية التحتية يوم الأحد في انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد. وقالت سلطات خاركيف ، الإثنين ، إن تلك الخدمات أعيدت إلى حوالي 80٪ من سكان المنطقة.

وصف عمدة خاركيف ، إيهور تيريكوف ، أطقم الإصلاح بـ "الأبطال" لعملهم في المساعدة على "تطبيع حياة المدينة في أسرع وقت ممكن".

قال المسؤولون الأوكرانيون إن جيشهم ألقى القبض على عدد كبير من أسرى الحرب الروس ، بما في ذلك العديد من الضباط الذين يمكن أن تكون لهم قيمة خاصة في المفاوضات بشأن تبادل الأسرى. 

واتخذ زيلينسكي نبرة تحد بشكل خاص تجاه روسيا ، قائلاً في وقت متأخر من يوم الأحد على وسائل التواصل الاجتماعي: "هل ما زلت تعتقد أنه يمكنك تخويفنا ، وتحطيمنا ، وإجبارنا على تقديم تنازلات؟ البرد والجوع والظلام والعطش بالنسبة لنا ليست مخيفة وقاتلة. باعتبارها "صداقتكم" و "أخوّة".

مدينة إيزيوم المحررة في حالة خراب

قالت القوات الأوكرانية ، التي استعادت مدينة إيزيوم في مقاطعة خاركيف ، إن أكثر من 1000 من السكان قُتلوا جراء القصف الروسي وأن حوالي 80٪ من البنية التحتية دمرت في المدينة التي كان يسكنها 45 ألف ساكن قبل بدء الحرب. وقال عضو مجلس المدينة مكسيم سترينيكوف إن أقل من 10000 باقية.

وقال: "كما في جميع أنحاء الأراضي المحتلة ، ارتكب الروس جرائم حرب وحاولوا التستر عليها".

تدعي أوكرانيا تحقيق مكاسب في دونباس

قال مسؤولون عسكريون روس مرارًا إن القوات نُقلت بعيدًا عن خاركيف ومدن أخرى لدعم جهودها للسيطرة على منطقة دونباس الشرقية الصناعية التي يزعمون أنها كانت هدفها طوال الوقت. لكن يقول المسؤولون الأوكرانيون الآن إنهم يحققون مكاسب في إقليمي دونباس وهما لوهانسك ودونيتسك أيضًا.


وقال سيرهي هايداي ، رئيس الإدارة العسكرية في لوهانسك ، في رسالة تلغرام إن مدينة ليمان في دونيتسك قد تم تحريرها من قبل القوات الأوكرانية ، والآن "حان دورنا".

وقال "أريد أن أجعل السكان المحليين يعرفون أن التحرير قريب". "إذا سمعت أصوات القتال ، ابق في الملاجئ. لا يمكننا تسمية المستوطنات ولكن سيفهمها السكان المحليون."

الزعيم الروسي لشبه جزيرة القرم يهدد المتظاهرين الموالين لأوكرانيا

وقال سيرجي أكسينوف ، الزعيم الذي عينته روسيا لشبه جزيرة القرم المحتلة ، إن المنظمين والمشاركين في التجمعات المؤيدة لأوكرانيا "سيحاسبون". واشتكى من أن مقاطع الفيديو من الأحداث العامة في شبه جزيرة القرم تظهر السكان وهم يهتفون بشعارات مؤيدة لأوكرانيا ويغنون أغاني وطنية. وقال في بريد على إن ذلك قد يؤدي إلى مقاضاة وفصل من الوظائف . اقترح عليهم مغادرة شبه جزيرة القرم طواعية.

وكتب: "سيكون من المنطقي والعقلاني لمن يدعمون النظام الأوكراني أن يغادروا إلى البلد الذي يحبونه كثيرًا".

مسؤول روسي: قد يُطلب "استسلام كامل" للقوات الأوكرانية

نفى الرئيس الروسي السابق ورئيس الوزراء الروسي يوم الاثنين التقارير التي تتحدث عن مكاسب أوكرانيا وحذر من أن الكرملين قد يطالب في نهاية المطاف بـ "الاستسلام التام" لنظام كييف. لمح ديمتري ميدفيديف ، نائب رئيس مجلس الأمن في بلاده الآن ، إلى رفض زيلينسكي إجراء حوار "مع أولئك الذين طرحوا الإنذارات النهائية".

وقال ميدفيديف: "الإنذارات الحالية هي عملية إحماء للأطفال ، ومعاينة للمطالب التي سيتم تقديمها في المستقبل". "هو (زيلينسكي) يعرفهم: الاستسلام الكامل لنظام كييف بشروط روسيا." 


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

4

followings

1

مقالات مشابة