العقل الواعى والعقل الاواعى ( العقل الباطن)

العقل الواعى والعقل الاواعى ( العقل الباطن)

0 المراجعات

مرحبا بك عزيزى القارئ فى الفصل الثانى من سلسله سيطر على عقلك وتفكيرك ..

تكلمنا مسبقا عن ما هو العقل و ما مدى إدراكه و اليوم سنتكلم عن نوع من أنواع العقل وهو العقل الواعى و العقل الاواعى   " العقل الباطن "

من المسلم به أننا نمتلك عقلاً واحدا ولكن هذا العقل ينقسم إلى العقل الواعي أو العقل العقلاني، والعقل اللاواعي أو ما يسمى بالعقل الباطن أو اللاعقلاني أو العـقـل النائم أو العـقـل الـلاإرادي. والعقـل الباطن تابع وخاضع للعقل الواعي أي ما يمليـه عليـه الـعـقـل الـواعي يقوم العقل الباطن بإنجازه وتحقيقه وتنفيذ الأفكار التي يتلقاهـا مـن العقل الواعي سواء أكانت هذه الأفكار سلبية أو إيجابية.

بمعنى آخر أن العقل الواعي هو القائد الذي يوجه ويعطي الأوامر والتوجيـه للعـقـل البـاطن أي أن العقـل الـواعي يعطـي الأفكـار والتصورات إلى العقل الباطن أو (العقل اللاواعي) وهو الذي يتحكم في كل خبراتك وقواك الداخلية.

ومثال ذلك أنك إذا طرحت على عقلك الباطن قبل أن تنام هذه العبارة «أريد الاستيقاظ لصلاة الفجر في الساعة الخامسة صباحا، فإنه سوف يوقظك في هذا الوقت تماما»؛ أو أنك إذا طرحت على عقلك الباطن قبل أن تنام هذه العبارة (أريد أن أستيقظ في الساعة السابعة صباحا فإنه سوف يوقظك في هذا الوقت تماما) وهذا يوقنه الكثيرون ممن جرب هذا الأمر.

فأنت تتخذ قراراتك بعقلك الواعي وتختار كل شيء في حياتك بعقلك الواعي كذلك، والعقل الواعي يتعامل مع الأشياء الظاهرية والخارجية ويكتسب الإدراك والمعرفة بالعـالم الظاهر ووسائل هـذا العقل في الملاحظة هي حواسك الخمس.

والعقل الواعي قادر على استيعاب أكثر من سبع معلومـات سـواء أكانت هذه المعلومات (إيجابية أو سلبية) في لحظـة مـا وهـذا يعني أن سعت العقل الواعي محدودة.

أما العقل اللاواعي (العقل الباطن) يمكنه استيعاب مـا يـزيـد عـن ۲ بليون معلومة في الثانية، والعقل الواعي (العقل الباطن) يحتوي على جميع ذكرياتك وبرامجك منذ كنت جنينا في الرحم أي أن للعقل الباطن قدرة على استيعاب لا محدود على الإطلاق، فكيفية برمجتك للاتصالات خلال فترة الصبا والشباب لا زال موجودا في عقلك اللاوعي (العقل الباطن) خلال مراحل متقدمة من العمر.

ويحتـوي العقـل البـاطـن عـلى المحركات والمحضرات الداخلية للسلوك، كما أنه مقر للطاقة الغريزية الجنسية والنفسية بالإضافة إلى

الخبرات المكبوتة.

والانسان لا يحمل سوى عقل واحد و لكنه ينقسم الى  العقل الواعى والعقل الاواعى ( العقل الباطن ) وهى مجالات للنشاط داخل عقل واحد و هذه مقارنه بين العقل الواعى والعقل الاواعى و التى تبين جانبا من القدرات التى يتمتع بها العقل البشرى المعجز 

أ) العقل الواعى : 

1- يعى ما يحدث الان من بيئه محيطه بك من خلال الحواس الخمسه .

2- تركيزه محدود .

3- يقوم بترجمه العقل الاواعى ويعطيه الاوامر والأفكار و التصورات ويقوم العقل الاواعى بالتنفيذ 

4- منطق و محلل 

5- مفكر ومنطقى 

6- وظيفه العقل الواعى التفكير .

7- يعطى تعليمات قد تكون ناجحه أو غير ناجحه للعقل الباطن 

8- يفكر بطريقه متابعه خطوه… بخطوه

ب) العقل الاواعى : 

1- يخزن الذكريات 

2- محرك العواطف والمشاعر 

3- ينظم جميع ذكرياتك 

4-يحرك جسم الانسان 

5- يحافظ على الجسم 

6- هو شئ اخلاقى يعتمد على الاخلاق والسلوكيات التى يتعلمها من مصادر البرمجه 

7- يجب ان يخدمك يحتاج الى خطوات واضحه المعالم ليتبعها 

8- يتحكم ويصون جميع الحواس 

9- يصنع ويخزن ويوزع الطاقه 

10- يصنع العادات ويحتاج الى التكرار من (6: 21) مره حتى تكون العاده ثابته 

11-  مبرمج على اساس الحصول على اكثر و اكثر كما انه يوجد الكثير من الاشياء يمكن اكتشافها 

12- هو متمثل بالرموز فهو يستخدم و يتفاعل مع الرموز 

13- هو يأخذ كل شئ شخصيا 

14- يعمل بقاعده الاقل جهدا وهى طريقه الاقل معارضه 

15- لا يحرك الاوامر السلبيه ( كل ما لا تريد يجعله يعطيك مالا تريد )

16- يعرف بشكل عفوى ما يفيد وينجح ويعرف مالا يمكن ان ينجح 

17- يعطيك أفكار تتجاوز عن المعلومات التى أخذتها من الخبره لأن لديها قدره تتجاوز مجال الوعى فى عقلك 

18- يكون فى أحسن حالته حينما يكون عقلنا مهتما بأمر ما الى أقصى حد ، وحينما لا نفكر بألامر على الاطلاق فيقدح الحل فى عقلنا كالشراره ونحن نقود السياره أو نستمع الى الاذاعه ان العقل الباطن الفائق لايعمل فى حاله انحسر التفكر السلبى على عدم وصولنا الى الحل .

و الى هنا عزيزى القارئ نكون قد عرفنا الفرق بين العقل الواعى و العقل الاواعى (العقل الباطن) . ان شاء الله تعالى فى الفصل الثالث سوف نتعرف معا كيفيه التواصل بين العقل الواعى و العقل الاواعى . ف أرجو منكم الدعم لنشر المزيد من هذه السلسه 

يتبع … 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

5

متابعهم

1

مقالات مشابة